ابداعات

السرطان

✍️نادين محمد حلمى

المرض ابتلاء، لكنه يعرف به صبر العبد على بلواه، وأن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي؛ فله الرضا، ومن سخط؛ فله السخط.
فإذا صبر العبد، واحتسب الأجر عند الله؛ كُتب في ديوان الصابرين، ويكفي الصابرين شرفًا أنهم في معية الله وحفظه ورعايته، قال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين».

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ولديها القدرة على التسلل، وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية. وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم. لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

تعريف السرطان:
السرطان (Cancer): هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة، ولديها القدرة على اختراق الأنسجة، وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

أعراض مرض السرطان:
تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى تبعًا للعضو المصاب بمرض السرطان، بعض أعراض السرطان العامة منسوبه له لكنها ليست خاصّة بمرض السرطان وحده، وتشمل:
تعب، ارتفاع درجة الحرارة، ظهور كتلة، أو تضخّم يمكن تحسسها تحت الجلد، ألم؛ تغيّرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعًا أو انخفاضًا غير مقصودين؛ تغيّرات على سطح الجلد مثل: ظهور اللون الأصفر، وظهور مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، وظهور جروح لا تلتئم، أو تغيّرات في شامات كانت موجودة على الجلد، تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة، سعال مستمر، بحّة في الصوت.
صعوبة في البلع، عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.

تشخيص مرض السرطان:
تشخيص مرض السرطان في مراحله المبكرة يوفّر أفضل الفرص للشفاء منه، لذا إذا كان المريض يشعر بأعراض مثيرة للشكوك؛ فعليه التشاور مع طبيبه حول أي من الفحوصات هي الأنسب له للكشف المبكر عن السرطان؛ حيث أن الكشف المبكر عن السرطان؛ قد ينقذ حياة بعض الأشخاص المصابين ببعض أنواع السرطان.

ونختم قولنا في هذا المقال بتلك الكلمات ألا وهي أنَّ السرطان ابتلاء، وعلى المسلم المبتلي به التحلي بالصبر، والسلوان، واحتساب الأجر عند الله، وأن يلتزم بتعاليم الطبيب، مع التوكل على الله، والتقرب إليه بالدعاء، وطلب الشفاء.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!