صحة

بيان صادر عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

بمشاركة منظمة الصحة العالمية و هيئات التأمين الصحي الشامل واتحاد المستشفيات العربية
الاعتماد والرقابة الصحية تحتفل غدا باليوم العالمي لسلامة المرضى

تنطلق غدا فعاليات الاحتفالية التي تنظمها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أشرف اسماعيل، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، وذلك بمشاركة منظمة الصحة العالمية، والهيئة العامة للرعاية الصحية، وهيئة الدواء المصرية، والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، واتحاد المستشفيات العربية، ونخبة من قيادات المنظومة الصحية.

وتشير منظمة الصحة العالمية في إطار احتفالها باليوم العالمي لسلامة المرضى هذا العام تحت شعار “الدواء دون أضرار”، إلى أن الأضرار الناجمة عن الأدوية تشكل نسبة 50٪ من إجمالي الأضرار الذي يمكن تجنبها في مجال الرعاية الطبية، وأنه يمكن تجنب إهدار 42 مليار دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق الصحي العالمي في جميع أنحاء العالم إذا ما تُجنّب ارتكاب أخطاء المداواة.

يستهدف الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى للعام الحالي 2022 رفع مستوى الوعي العالمي بالعبء الكبير للأضرار الناجمة عن الأدوية بسبب ارتكاب الأخطاء واتباع ممارسات غير مأمونة في مجال المداواة، والدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين مأمونية الأدوية، وإشراك أصحاب المصلحة والشركاء الرئيسيين في الجهود الرامية إلى منع ارتكاب الأخطاء في المداواة والحد من الأضرار الناجمة عنها، إلى جانب تمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفعالية في استعمال الأدوية بمأمونية، فضلا عن توسيع نطاق تنفيذ التحدي العالمي الذي يواجه المنظمة بشأن سلامة المرضى: الدواء دون أضرار.

وفي هذا الاطار، تناقش جلسات المؤتمر الذي تنظمه هيئة الاعتماد والرقابة الصحية عددا من الموضوعات الهامة المتعلقة بتحقيق سلامة المرضى، والحد من المخاطر المتعلقة بخدمات الرعاية الصحية، وذلك في إطار التوجه الى تعزيز نموذج الرعاية الشاملة المرتكزة حول المريض والذي يؤدي بدوره إلى حسن استخدام الموارد وحوكمة خدمات الرعاية الصحية، حيث يلقي المؤتمر الضوء على نُظُم الاعتماد وآليات الرقابة والمتابعة ودورها في ترسيخ مبادئ سلامة المريض، والمبادرة الوطنية لسلامة المريض في النظام الصحي الجديد، إلى جانب الإدارة الآمنة للدواء، الثورة الصناعية الرابعة وسلامة المريض، التكامل بين شركاء الرعاية الصحية من اجل سلامة المرضي.

يشارك بفعاليات الاحتفالية الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، م. حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، د. اسلام أبو يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكل من أ.د. نوران الغندور، و د. أحمد صفوت، أعضاء مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، د. حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، إلى جانب نخبة من قيادات المنظومة الصحية وكوادر الرعاية الصحية في مختلف المجالات الطبية ومن مختلف القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!