الفن نيوزفن

مبادرة ستاند باي تحتفل بعيدها الخامس في مكتبة القاهرة الكبرى

أقامت مبادرة ستاند باي، برئاسة المخرج دكتور أحمد عبد العليم قاسم، احتفالًا بمناسبة العيد الخامس لها، وذلك بمكتبة القاهرة الكبرى في منطقة الزمالك.

وقد حضر الحفل عدد من نجوم الإعلام، الفن والمجتمع، حيث تواجد اللواء عمر مدكور، رئيس مركز حابي للدراسات والفنان والمطرب سامح يسري.

وأيضًا الدكتورة منال ماجد، المذيعة بإذاعة صوت العرب، الدكتورة هبة حمزة، المذيعة بقناة العائلة، والصحفي محمد رجب.

إلى جانب المخرج السينمائي أشرف فايق، الفنان شريف الخيام والمطربة نيفين رجب.

بالإضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة في مجال الإعلام، وأيضًا أعضاء المبادرة من شباب الإعلاميين الطموحين، الذين يرغبون في تحقيق أهداف عدة.

قد بدأت الاحتفالية بتقديم الأستاذة شيماء خليل للحفل والترحيب بالضيوف، ثم تم عرض جزء فيلم صورة في مراية.

وهو فيلم قصير عن نجم الكرة المصرية محمد صلاح، ويعد باكورة إنتاج المبادرة، والذي حصل على العديد من الجوائز، من بينها جائزة يوسف شاهين.

وقد تضمن الجزء المعروض من الفيلم، أغنية “صورة في المراية”، غناء عمر فاروق وأشعار أحمد قدري.

كلمة اللواء عمر مدكور

بعد ذلك صعد اللواء عمر مدكور على المنصة لإلقاء كلمة، حيث أوضح أن الكلمة في الإعلام مثل الرصاصة، وأن الرصاصة، التي كان يطلقه من بندقيته كانت تصيب هدفًا واحدًا.

أما الكلمة، التي يقولها الإعلامي تصيب أهدافًا عدةً، وأنه يجب على شباب المبادرة أنه يتنبهوا لما يقولونه على مسامع الملايين.

وضرب اللواء عمر مدكور مثلًا بفيلم كلمة شرف لفريد شوقي، رشدي أباظة وأحمد مظهر، والذي تمكن من تغيير قوانين.

في المقابل أشار لفيلم حنفي الأبهة لعادل إمام وفاروق الفيشاوي، الذي اعتبره بدايةً لموجة الإسفاف.

وعلل اللواء عمر مدكور ذلك بسبب فكرته، التي تدور حول اللص، الذي يعالج مشكلات الضابط الفاشل في عمله وبيته، اعتمادًا على خفة ظله.

كلمة الدكتورة مروة صالح

ثم بعد ذلك ألقت الدكتورة مروة ، خبيرة الجرافيكس والمونتاج، والمدير التنفيذي براديو جامعة عين شمس، كلمةً عرفت خلالها براديو جامعة عين شمس.

وأوضحت أن راديو جامعة عين شمس لا يقتصر على طلبة جامعة عين شمس فقط، ولكنه يضم طلبة من جامعات مختلفة.

وتطرقت الدكتورة مروة صالح بالحديث إلى أنه يجب الاهتمام من جانب شباب المبادرة على تعلم برامج المونتاج المختلفة، وتطوير مهارتهم، ومواكبة كل ما هو جديد بعالم المونتاج والجرافيكس.

كلمة الدكتورة منال ماجد

تلا ذلك إلقاء الدكتورة منال ماجد كلمةً أيدت فيها ما قاله اللواء عمر مدكور، ولفتت إلى أن الإعلاميين يجب ألا يستقوا أخبارهم من وسائل التواصل الاجتماعي.

وأصافت أنهم يجب أن يقدموا رسالةً من خلال البرامج، التي يقدمونها، حتى وإن كان ما يقدمونه محتوًى ترفيهيًا، فكل شيء به رسالة، الفن، الذي يمثله المطرب والفنان سامح يسري به رسالة.

منوهةً إلى أنه توجد العديد من الشائعات، التي تم تداولها خلال الفترة الأخيرة، منها شائعة هدم مبنى تاريخي بحجم ماسبيرو.

وشددت أن الإعلام لو عاد لما كان عليه خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، سيصبح في مكان آخر.

وتابعت الدكتورة هبة حمزة أن الإعلام في الوقت الحالي، لا يواكب الإنجازات، التي تقوم لها الدولة في عهد الرئيس السيسي، لذا لابد من أن يكون هناك مواكبة لهذه الإنجازات الضخمة.

كلمة الدكتورة هبة حمزة

كذلك أيدت الدكتورة هبة حمزة اللواء عمر مدكور فيما قاله، داعيةً شباب المبادرة للتحضير الجيد قبل تقديم برامجهم، وأن يكون لديهم وعي بخطورة ما يقولون.

وقالت الدكتورة هبة حمزة أن يجب أن يكون لدى شباب المبادرة العزيمة والإصرار، لتحقيق أهدافهم، التي يسعون إليها.

كلمة الصحفي محمد رجب

وتحدث الصحفي محمد رجب في كلمته عن أنه يجب أن يكون الإعلامي على دراية بكل متطلبات الإعلام، لأنه يستطيع من خلال التكنولوجيا الحديثة أن يصنع محتوًى من منزله.

مشيرًا إلى أن الأمر لا يحتاج سوى هاتفه المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص به، ووجود برامج مونتاج عليه، ليقوم بعمله الإعلامي بشكل جيد، ومن الممكن أن يعمل بشكل حر freelance.

وعن المصاعب، التي تواجه الصحفي لإنجاز مهامه، أكد الصحفي محمد رجب أن صعوبة التصوير في بعض الأماكن، بسبب التكلفة الباهظة للتصوير هي أصعب ما يواجه الصحفي.

موضحًا أن لولا وجود مؤسسة صحفية تدعمه بالإمكانيات ورائه، لما خرجت فيديوهاته بهذا الشكل.

كما تمنى الصحفي محمد رجب أن يختفي الفيسبوك. أن ذهاب أرباح الإعلانات إليه أضر بالصحافة، والتي كانت تذهب لها أرباح من الإعلانات في السابق.

كلمة الدكتور أحمد عبد العليم قاسم

ليصعد بعد ذلك المخرج الدكتور أحمد عبد العليم قاسم، رئيس مبادرة ستاند باي، حيث تحدث عن تجربته مع المبادرة وشبابها، وسعادته بنجاحها، ووجوده وسط هؤلاء الشباب، الذين يسعون لتحقيق أحلامهم.

كما تم عرض فيلم قصير عن بداياته الفنية، وبداية مبادرة ستاند باي، منذ أن كانت فكرةً، حتى تحقيق الحلم.

إلى جانب بعض من اللقاءات التليفزيونية والمهرجانات، التي حضرها الدكتور أحمد عبد العليم قاسم والجوائز، التي حصل عليها.

كلمة المخرج السينمائي أشرف فايق

بأسلوبه الخفيف المميز ألقى المخرج السينمائي أشرف فايق كلمةً، دعا فيها شباب المبادرة للاهتمام بالمهرجانات والفعاليات، التي تقام، ومن بينها مهرجان سينما المحاولة.

وطالبهم بأن يخطو خطواتٍ نحو تحقيق أهدافهم، وأنهم لا يحتاجون إلا هاتفهم المحمول لتصوير أفلامهم، فهناك مهرجانات خصيصًا لأفلام الموبايل.

ووضح المخرج السينمائي أشرف فايق أنه كان يسعى ويبحث ليصل إلى ما يريد، مطالبًا شباب المبادرة بالاجتهاد والاستمرار في السعي دائمًا.

كلمة الفنان شريف الخيام

ووجه الفنان شريف الخيام في كلمته رسالةً لشباب المبادرة بضرورة السعي، حتى تتحقق أهدافهم، وأنه لم يصبح ممثلًا شارك في مسلسل “ذات” ومسلسل “سجن النسا” بين ليلة وضحاها.

وحول بداياته، تحدث، قائلًا أنه لم يصدق نفسه، عندما تم قبوله في مركز الإبداع الفني للمخرج الدكتور خالد جلال.

وكانت ردة فعله عفويةً جدًا، عندما قرأ النتيجة، وأنه تم قبوله بالمركز، قائلًا للمخرج الدكتور خالد جلال “إنت قبلتني أنا؟”، مطالبًا شباب المبادرة بالاجتهاد الدائم.

كلمة المطرب والفنان سامح يسري

مستعينًا بكلمات أغانيه، وجه المطرب والفنان سامح يسري كلمةً لشباب المبادرة، حثهم فيها على إعلاء اسم مصر عاليًا.

ونادى المطرب والفنان سامح يسري شباب المبادرة أن يكونوا ستاند باي بالعلم، وأنه لا يوجد أحد يكبر على العلم، وأنه طيلة حياته سيظل يتعلم.

كلمة المطربة نيفين رجب

وختامًا، ألقت المطربة نيفين رجب كلمةً تحدثت فيها إلى شباب المبادرة عن حفل ملتقى أولادنا، الذي يحمل عنوان كلنا إنسان.

وعبرت المطربة نيفين رجب عن سعادتها بالمشاركة في الحفل، الذي حضره فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وقدمت فيه أغنيةً مع المطرب مجد القاسم وعدد من أطفال الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبعدها تم تكريم الحضور المشاركين في الاحتفالية، وأبناء مبادرة ستاند باي، الذي لم يألوا جهدًا، حتى أصبحت المبادرة بهذا الشكل الناجح والمميز.

فتم تكريم المخرج السينمائي أشرف فايق، المطربة نيفين رجب، المطرب، الفنان سامح يسري، الفنان شريف الخيام، اللواء عمر مدكور، الصحفي محمد رجب.

إضافةً إلى الدكتورة منال ماجد، الدكتورة هبة حمزة، المخرج للدكتور أحمد عبد العليم قاسم والدكتورة مرام أحمد أحمد، أستاذة الإعلام بجامعة عين شمس.

وليتم بعد ذلك تكريم عدد من أعضاء وشباب المبادرة، ومنهم عبد الرحمن ناصر، محمود سمير حمزة، ندا خليفة، الأستاذة شيماء خليل.

مع الدكتورة منى شوقي، جيهان مجدي يوسف، ندى أحمد عبد العزيز، يوسف حمدي، نور الدين عمرو، نورهان ياسر.

يذكر أن مبادرة ستاند باي بدأت في عام 2017، وقدمت عددًا من الأفلام التسجيلية، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، على رأسها فيلم صورة في مراية، إلى جانب فيلم إلهام وفيلم بان رايت، والتي حصلت من خلالهم على أربعة جوائز.

وبشار إلى أن المبادرة قدمت 15 برنامجًا، ومنهم نشرة أخبار ستاند باي، البرنامج السياحي خد لفة وغيرها من البرامج.

والجدير بالذكر أن ستاند باي أقامت 12 ندوةً وفعاليةً ثقافيةً في الأوبرا، ساقية الصاوي، قصر السينما ومعرض الكتاب، وذلك تحت إشراف مؤسس المبادرة المخرج الدكتور أحمد عبد العليم قاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!