فن

أعمال مميزة في الدراما والسينما مأخوذة عن روايات أدبية

تزخر الدراما والسينما المصرية بالعديد من الأعمال المأخوذة عن روايات أدبية لكبار الكتاب، والتي تم تحويلها إلى أعمال لاقت نجاحًا مدويًا. وفي السطور التالية، نستعرض أبرز الأعمال التي تم تقديمها عن روايات أدبية.

1- الثلاثية

تعد ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ، بين القصرين، قصر الشوق والسكرية، من أشهر الأعمال التي تم تقديمها في السينما والدراما عن روايات أدبية.وقد صدر أول جزء منها وهو بين القصرين في عام 1956، ثم صدر الجزأين الآخرين، قصر الشوق والسكرية، في العام التالي.

وتم تحويل الثلاثية إلى أفلام سينمائية من إخراج حسن الإمام وبطولة الفنان الراحل يحيى شاهين، عرض أولها في عام 1964، ثم الثاني في عام 1967 وأخيرًا الثالث عام 1973، وحققت نجاحًا كبيرًا.

وكذلك تم تحويل الثلاثية إلى عمل درامي من جزأين فقط وهما بين القصرين وقصر الشوق، ومن إخراج يوسف مرزوق وبطولة الفنان الراحل محمود مرسي، عرض أولها في عام 1987، ثم الثاني في عام 1988، ولاقت نجاحًا يقارب النجاح الذي حققته الأفلام السينمائية.

2- زقاق المدق

رواية زقاق المدق لمحفوظ تم تحويلها لفيلم جسدت فيه الفنانة الراحلة شادية واحدًا من أبرز أدوارها في السينما وهو حميدة، وقد عرض الفيلم في عام 1963 وأخرجه حسين الإمام، ولاقى العمل نجاحًا كبيرًا.

وفي عام 2021، تم تحويل الرواية إلى عمل مسرحي قامت ببطولته الفنانة دنيا عبد العزيز وأخرجه عادل عبده، وحقق العمل إقبالًا جماهيريًّا كبيرًا.

3- لن أعيش في جلباب أبي

قُدمت رواية الأديب إحسان عبد القدوس كعمل درامي إذاعي في عام 1995، قام ببطولته وحش الشاشة فريد شوقي، وحقق نجاحًا كبيرًا. وخلال رمضان لعام 1996، تم تحويل الرواية إلى عمل درامي ضخم حقق ومازال يحقق نجاحًا كبيرًا، قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف وأخرجه أحمد توفيق.

4- حديث الصباح والمساء

يعتبر مسلسل حديث الصباح والمساء من أهم الأعمال في تاريخ الدراما المصرية، والمأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، وتم عرضه في رمضان لعام 2001، وقامت ببطولته الفنانة ليلى علوي وأخرجه أحمد صقر.

5- الفيل الأزرق

مثل فيلم الفيل الأزرق 1 بداية العودة لتقديم الأفلام المأخوذة عن روايات أدبية، وقد حقق الفيلم إيراداتٍ ضخمةً عند عرضه في عام 2014، وقام ببطولته الفنان كريم عبد العزيز وأخرجه مروان حامد.

بعد ذلك تم تقديم جزءًا ثانيًا من الفيلم في عام 2019، حقق نجاحًا مدويًا لتتخطى إيراداته حاجز الـ100 مليون جنيه، ويصبح من أوائل الأفلام التي تتجاوز إيراداتها الـ100 مليون جنيه.

6- تراب الماس

تراب الماس العمل الثاني الذي جمع مراد وحامد عن رواية مراد، وتم عرضه في عام 2018 وقامت ببطولته الفنانة منة شلبي ولاقى نجاحًا كبيرًا، وشهد العمل عودة الفنان الراحل عزت العلايلي للسينما بعد غياب طويل.

7- ما وراء الطبيعة

شهد عام 2020 عرض مسلسل ما وراء الطبيعة على منصة نتفليكس عن رواية الأديب الراحل أحمد خالد توفيق، وقام ببطولته الفنان أحمد أمين ليقوم خلاله بتغيير جلده من الكوميديا إلى التراجيديا.

8- راجعين يا هوى

قدمت الفنانة منة شلبي رواية راجعين يا هوى لعميد الدراما العربية أسامة أنور عكاشة كعمل إذاعي في عام 2004، ولاقى العمل نجاحًا كبيرًا وحصل على جائزة أفضل مسلسل إذاعي.ليقدم الفنان خالد النبوي بعد 18 عامًا من عرض المسلسل الإذاعي الرواية كمسلسل تليفزيوني خلال رمضان للعام الحالي، حقق نجاحًا كبيرًا.

9- كيرة والجن

أحدث الأعمال التي تم تقديمها عن روايات أدبية هو فيلم كيرة والجن، العمل الذي جمع بين الثلاثي أحمد مراد والمأخوذ عن روايته 1919، الفنان كريم عبد العزيز والمخرج مروان حامد، وحقق العمل نجاحًا مدويًا واقتربت إيراداته من 150 مليون جنيه.

10- الغرفة 207

من المقرر عرض مسلسل الغرفة 207 خلال الفترة المقبلة عبر منصة شاهد vip، وهو مأخوذ عن رواية سر الغرفة 207 للأديب أحمد خالد توفيق وتقوم ببطولته الفنانة ريهام عبد الغفور.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *