الفن نيوزفن

غدًا افتتاح الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

✍️فاطمة اليوسف 

 تفتتح غدًا الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.ويستمر المهرجان من يوم الخامس إلى العاشر من أكتوبر لهذا العام 2022، وتنطلق هذه الدورة تحت اسم الفنان محمود حميدة.

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، وتحت إشراف وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظة الإسكندرية برئاسة اللواء محمد الشريف.

وتوج البوستر الرسمي للمهرجان في هذه الدورة، والتي تمنح وتختص بنجوم الكوميديا في السينما المصرية، وهو ما أظهره مصمم البوستر فنان الكاريكاتير “عمرو فهمي” ومن بين هؤلاء النجوم التي توج بها البوستر الرسمي للمهرجان.

الفنان سمير غانم، عادل إمام، عبد السلام النابلسي، زينات صدقي، عبد الفتاح القصري، نجيب الريحاني، فؤاد المهندس، ماري منيب، إسماعيل ياسين، محمد هنيدي.وعلى شرف هذه الدورة تم عمل استفتاء حول إختيار أفضل مائة فيلم مصري، ووقع هذا الاختيار من قبل أثنين وثلاثين من الباحثين والنقاد.

تشارك في المهرجان العديد من الدول العربية والاجنبية في مسابقة الأفلام ومن بينهم:”سوريا، الجزائر، تونس، المغرب،  اليونان، سلوفينيا، إيطاليا، فرنسا، كرواتيا.

وتشارك أمريكا وإسبانيا بفيلم واحد من انتاجهم، كما تشارك صربيا وكرواتيا والبوسنة بفيلم أخر يشاركوا فيه سويًا.

مسابقة أفلام الطلبة في المهرجان:

وفي سياق متصل يشارك فنانين الشباب السكندريين بإحدى وثلاثين فيلمًا بالمسابقة ويشارك من بين هذا العدد معهد السينما بالإسكندرية بعدد سبعة أفلام مشاركة.

لجنة تحكيم المسابقة في المهرجان:

مدير التصوير سمير فرج، الناقد مجدي الطيب، الفنانة هبة عبد الغني.

تكريمات المهرجان في الدورة الثامنة والثلاثين

يكرم المهرجان في هذه الدورة العديد من القامات الفنية المعاصرة الذين أثروا الحياة السينمائية بفنهم المتميز، وهم الفنان القدير محمود حميدة والمخرج القدير محمد عبد العزيز.يذكر أن دولة “تونس” ضيف شرف للمهرجان هذا العام، وسوف تشارك بأفلام صنعها نجوم الكوميديا بتونس، وتأتي هذه الاستضافة لتكريم العلاقة بين البلدين؛ وذلك لإقامة التصوير بتونس أفلام مصرية عديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!