رياضة

أليكس فيرجسون .. القيادة كما يجب أن تكون

كتب: عبد الله زغلول

يُعد المدرب الأسكتلندي السير أليكس فيرجسون أحد أفضل مدربي كرة القدم في التاريخ وأكثرهم تأثيراً وتحقيقاً للبطولات خلال مسيرته التدريبية في عالم الساحرة المستديرة .

ويتصدر السير أليكس فيرجسون قائمة أكثر مدربي كرة القدم تحقيقاً للبطولات في التاريخ، بعدما فاز ب49 لقب مختلف، كان منها الدوري الإنجليزي الممتاز “بريمرليج” عدة مرات، ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي .

وتمكن السير أليكس فيرجسون من صناعة تاريخاً كبيراً في عالم كرة القدم مع فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي حيث خاض فيرجسون مع اليونايتد 21 بطولة في الدوري الإنجليزي توج منها ب13 بطولة، كما حصل علي المركز الثاني خمسة مرات، والمركز الثالث ثلاث مرات وضع بها مانشستر يونايتد كأكثر الأندية الإنجليزية تتويجاً بالدوري الإنجليزي الممتاز “بريمرليج” .

ويعد السير أليكس فيرجسون هو المدرب الوحيد اللي حقق البريميرليج ثلاث مرات متتالية، وذلك حين كرر ذلك الإعجاز مرتين وكانت المرة الأولى أعوام :
1998-1999
1999-2000
2000-2001
والمرة الثانية أعوام :
2006-2007
2007-2008
2008-2009

كما حقق فيرجسون مع مانشستر يوناتيد خمسة ألقاب لكأس الإتحاد الإنجليزي، وأربعة ألقاب لكأس الرابطة الإنجليزية، وعشرة ألقاب لكأس الدرع الخيرية .

وعلى الصعيد القاري حقق فيرجسون مع اليونايتد لقب دوري أبطال أوروبا مرتين عام1999 وعام 2008 ، ولقب بطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس عام 1991، ولقب كأس العالم للأندية مرتين بنظامها القديم عام 1999، وبنظامها الجديد عام 2008 .

وحقق السير أليكس فيرجسون عدة ألقاب قبل توليه مهام المدير الفني لمانشستر يونايتد، حيث حقق لقب دوري القسم الثاني الإسكتلندي مع فريق سانت ميرين عام 1976 .

كما حقق مع فريق أبردين الأسكتلندي لقب الدوري الأسكتلندي ثلاث مرات، ولقب كأس الاتحاد الاسكتلندي أربعة مرات، ولقب كأس الرابطة الاسكتلندية مرة واحدة .

كما حقق بطولتين علي المستوي القاري مع فريق أبردين الأسكتلندي وهما لقب كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس عام 1983، ولقب كأس السوبر الأوروبية عام 1983 .

ورغم إعتزال السير أليكس فيرجسون وإنهاء مسيرته التدريبية منذ ثمانية أعوام، حيث أعلن إعتزاله عام 2013، إلا أنه لا يزال يتصدر قائمة اكثر مدربي كرة القدم تحقيقاً للبطولات برصيد 49 بطولة، وبفارق 17 لقباً عن أقرب ملاحقيه ميرسيا لرشيسكو الذي يمتلك 32 لقباً .

وجاءت قائمة أكثر مدربي العالم تحقيقا للبطولات كالتالي :
أليكس فيرجسون : 49 بطولة
ميريسيا لوشيسكو : 32 بطولة
فاليري لوبانوفيسكي : 30 بطولة
بيب جوارديولا : 28 بطولة
اوتمار هوتسفيلد : 28 بطولة
لويس فيليب سكولاري : 26 بطولة
جوك ستين : 26 بطولة
جوزيه مورينيو 25 بطولة
جوفاني تراباتوني : 23 بطولة
ارسين فينجر : 21 بطولة

وأتفق جميع مدربي كرة القدم علي أن السير اليكس فيرجسون هو افضل مدرب في التاريخ، حيث صرح المدرب الإسباني بيب جوارديولا عندما قال عنه “تعلمت منه الكثير، فيرجسون لا يمكن أن يقارن ” .

كما قال عنه المدرب البرازيلي لويس فيليب سكولاري : ‏لويز فيلبي سكولاري “أنا تلميذ سير أليكس فيرجسون، لقد اعتدت على مُراقبة أسلوبه، كما حاولت تطبيق منهجيته ولا زلت أطبق ما تعلمته منه حتى يومنا هذا” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!