زمن الفن الجميل

وداعاً صاحبة النظارة السوداء

بولا محمد مصطفى شفيق هو اسمها الحقيقي،ولدت في حي عابدين في القاهرة لأب مصري وأم مصرية اسمها فاطمة من محافظة الشرقية وليس كما يدعى إنها بولندية حسب لقائها مع الإعلامي أسامة كمال حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955 .

اكتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني (نادية لطفي) اقتباس من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس.

ويشهد لها الشاعر الفلسطيني الشهير ( عزالدين المناصرة ) بأن ( نادية لطفي كانت امرأة شجاعة عندما زارتنا خلال حصار بيروت عام 1982. وبقيت طيلة الحصار حيث خرجت معنا في سفينة شمس المتوسط اليونانية إلى ميناء طرطوس السوري حيث وصلنا يوم 1-9-1982.

تألقت في العديد من الأفلام بعضها مع الفنانة سعاد حسني مثل فيلم السبع بنات و فيلم للرجال فقط .

وكان لها نشاط ملحوظ في الدفاع عن حقوق الحيوان مع بداية ثمانينات القرن العشرين.

تزوجت الفنانة الراحلة في حياتها ثلاث مرات الأولى كانت في سن العشرين من عمرها من ابن الجيران الضابط البحري «عادل البشاري» ووالد ابنها الوحيد أحمد الذي تخرج من كلية التجارة ويعمل في مجال المصارف، والثانية من المهندس «إبراهيم صادق شفيق»، وكان هذا في أوائل سبعينات القرن العشرين ويعتبر أطول زيجاتها، والثالثة من «محمد صبري».

واعمالها السينمائية فيلم على ورق سوليفان ، أبي فوق الشجرة ،عدو المرأة،الناصر صلاح الدين،السمان والخريف، 3 قصص، سلطان،النظارة السوداء،حب إلى الأبد،الخائنة،جواز في خطر،عمالقة البحار،سنوات الحب،غراميات مجنون،الليالي الطويلة،حب لا أنساه،حبي الوحيد،السبع بنات،عودي يا أمي،مع الذكريات،قاضي الغرام،ايام بلا حب،حياة عازب،مذكرات تلميذة،من غير ميعاد،الخطايا،الحياة حلوة،مطلوب امرأة،الباحثة عن الحب،المستحيل،بين القصرين،مدرس خصوصي،للرجال فقط،حب ومرح ودموع،ثورة البنات،دعني والدموع،غراميات مجنون،لا تطفئ الشمس،بديعة مصابني ،الأخوة الأعداء،سكرتير ماما،نشال رغم أنفه،كيف تسرق مليونير،أيام الحب،جريمة في الحي الهادئ ،عندما نحب.

و من أعمالها الدرامية مسلسل ناس ولاد ناس و من أعمالها المسرحية مسرحية بمبة كشر .

وتوفيت الفنانة نادية لطفي في 4 فبراير 2020 بعد تدهور في حالتها الصحية إثر إصابتها بنزلة شعبية حادة أدت إلى فقدان وعيها ودخولها العناية المركزة

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!