تقارير

بعد نجاحه الساحق. . أبرز التشابهات بين “المتهمة” و”سقوط حر” و”لعبة النسيان” 

نجاح ساحق حققه مسلسل المتهمة، الذي تقوم ببطولته الفنانة درة، والذي بدأ عرضه في السادس من أكتوبر الحالي.

وتدور أحداث العمل حول نورهان، التي تتهم بقتل زوجها شريف، وجميع الأدلة ضدها، وتتعرض نورهان لحادث تفقد على إثره الذاكرة.

وعند إفاقتها في المستشفى بعد الحادث، تعرف بالتهمة الموجهة إليها، ولأنها لا تستطيع تذكر شيءًا مما حدث، وتهرب من المستشفى والشرطة.

وذلك لتحاول إثبات براءتها بمساعدة عدد من الأشخاص، الذين تقابلهم في أثناء رحلة هروبها، مع توارد بعض الذكريات على ذهنها، والتي تحاول من خلالها تذكر ما حدث.

واستطاع المسلسل أن يحقق نجاح ضخم، كما حصد نسبة مشاهدات عالية للغاية، فمنذ عرض الحلقتين الأوليين منه، بات الجمهور متلهفًا لمعرفة ما ستسفر عنه الأحداث في الحلقات التالية. 

لكن اللافت للانتباه هو وجود تشابه بين المسلسل ومسلسلين سابقين، وهما سقوط حر للفنانة نيللي كريم، والذي عُرض عام 2016، وكذلك لعبة النسيان للفنانة دينا الشربيني، والذي عُرض عام 2020.

وفي السطور التالية، نستعرض أبرز نقاط التشابه بين الأعمال الثلاثة:-

  • الاتهام بالقتل

وهي نقطة التشابه الأولى، حيث يظهر الاتهام بالقتل في الأعمال الثلاثة، فتتهم الزوجات نورهان – درة، ملك – نيللي كريم ورقية – دينا الشربيني بقتل أزواجهن.

دينا الشربيني – لعبة النسيان
  • فقدان الذاكرة

في المتهمة تعاني نورهان بعد الحادث من فقدان ذاكرة مؤقت، إلا أن هناك بعض الملامح من الحادث تجول ببالها، تحاول من خلالها تذكر ما حدث.

أما في سقوط حر، فتعاني ملك من نسيان تفاصيل الحادث فقط، وشيئًا فشيئًا تتذكر تفاصيل الحادث بمساعدة الأطباء النفسيين المعالجين لها.

بينما في لعبة النسيان، فتعاني رقية من نسيان آخر ست سنوات من حياتها، وبالتالي فإنها تنسى التفاصيل المتعلقة بالحادث.

  • الخيانة الزوجية

يكون الدافع ورا القتل في المتهمة، هو خيانة شريف – عادل كرم – لزوجته نورهان مع صديقة عمرها سارة – مها نصار، حيث يتزوجها عليها.

فيما تعتقد ملك في سقوط حر أن هناك علاقة بين شقيقتها – ميرنا نور الدين – وزوجها، وما يقوي هذا الإحساس لديها زوج شقيقتها – أحمد وفيق.

إلا أن الوضع في لعبة النسيان مختلف، فرقية هي المتهمة بالخيانة الزوجية، لكنها تستطيع أن تثبت براءتها من خيانة زوجها أمجد الشيال – أحمد صفوت. 

ويتبين أنه في وقت سابق من حياتهما الزوجية، كان أمجد قد تزوج على رقية من سكرتيرته – مريم الخشت، وقد علمت رقية بحملها منه، لتقوم بتسليط عدد من السيدات عليها لإجهاضها.

نيللي كريم – سقوط حر

المتهمة

مسلسل المتهمة من بطولة درة، عادل كرم، أسامة عباس، على الطيب، مها نصار، غادة طلعت، ورشدي الشامي، تاليف وإخراج تامر نادي، شارك في الكتابة نادين نادر، سيناريو وحوار أحمد فوزي وإنتاج سيدارز برودكشن للمنتج صادق الصباح.

مسلسل “االمتهمة

سقوط حر 

يعد سقوط حر هو رابع بطولات نيللي كريم المطلقة في الدراما، وشاركها في بطولته أحمد وفيق، محمد فراج، صفاء الطوخي، إنچي المقدم وميرنا نور الدين، تاليف مريم نعوم، إخراج الراحل شوقي الماجري وإنتاج العدل جروب للمنتج جمال العدل.

مسلسل “سقوط حر”

لعبة النسيان 

ويذكر أن لعبة النسيان من بطولة دينا الشربيني، أحمد داود، أحمد صفوت، أسماء أبو اليزيد، مريم الخشت، هديل حسن، محمود قابيل، الراحلة رجاء الجداوي، حسن مالك وآدم وهدان، تاليف تامر حبيب، إخراج أحمد شفيق وإنتاج محمد مشيش.

مسلسل “لعبة النسيان
اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!