حواراتفن

خاص لـ هافن… نسرين عكاشة: نبيل الحلفاوي كلم بابا آخر أيامه وقاله “أنا سيبت القلم خلاص”

قدم إلينا الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة أعمالًا فنية مؤثرة في حياتنا حتى وقتنا هذا في الدراما المصرية، وكان دائمًا ممتلئ بالطموح والبراءة والعفوية والشخصيات الدرامية التي صنعها إلينا بدون خطة كانت الكتابة بالنسبة له هي الهواية التي قرر احترافها في عالم الفن.

كان لـ مجلة هافن حوار خاص مع إبنه الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة عن عرض فيلمه الباب الأخضر في مهرجان الإسكندرية وجوانب أخرى من حياة الراحل.

كنت فرحانة ومبسوطة إني حلم بابا كان بيتحقق قدامي في مهرجان كبير وعريق زي مهرجان الإسكندرية، الفيلم مكتوب من فترة طويلة لكنه مناسب لكل عصر، الباب الأخضر هو فيلم وطني مش فيلم تجاري وطني لأنه يتناول تمسكنا إحنا كياننا، هويتنا وانتمائنا للبلد.

الفيلم مختلف يعبر عن هويتهم ومعاناتهم، الحمد لله رب العالمين على أن رسائل والدي الله يرحمه بتوصل بعد كل هذه السنوات، فما أجمل من أن يكون فيلم يمثل مصر يعبر عن هموم المصريين بجد وفكرته تمثل المصريين وتتجدد أحداثه طوال الوقت بأشكال مختلفة مع كل زمن.

  • من هو أسامة أنور عكاشة الأب ؟

أسامة أنور عكاشة الأب حاجة كبيرة وعظيمة، بعد وفاته مفتقدة نصيحته، كلامه، طريقته البسيطة معايا افتقدت كل حاجة من بعد بابا، عندما كان يغيب فترة عنا بسبب الكتابة كان يعود بكل عطاء وعوض عن فترة غيابه.

  • المارثون الرمضاني الماضي طلع للنور مسلسل “راجعين يا هوى” ما رأيك في أداء نجوم العمل ؟ وهل توقعتي هذا النجاح ؟

الجمهور استقبل مسلسل “راجعين يا هوى” بصدر رحب لأن أعمال الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة تقدم رسائل واضحة و مواكبة للعصر، وبطل العمل خالد النبوي كالعادة فنان واعي و مخلص للفكرة، المسلسل خرج للجمهور بكل حب، في البداية كنت قلقانة لكن مع استمرار عرض الحلقات اطمأنت لأن محمد سليمان عبد المالك طلع مذاكر بابا كويس جدًا.

  • هل هناك أعمال أخرى للكاتب أسامة أنور عكاشة بعد مسلسل “راجعين يا هوى” وفيلم “الباب الأخضر” ؟

مجرد تفكير فقط لكن هناك الكثير للأعمال التي تصلح للخروج إلى النور، لكننا نتمنى إعادة تقديم أعمال للكاتب أسامة أنور عكاشة وبالتحديد الأعمال القديمة للأجيال الجديدة وهذه الأعمال هي “سلمى، زهرة البنفسج، المشربية، عابر سبيل، أبواب المدينة” وهي الأقرب إلى قلبه.

  • على سبيل المثال إذا حدث إعادة تقديم أعمال أخرى للكاتب أسامة أنور عكاشة هل تتمنى فنانين معينة لأداء هذه الأعمال ؟

يحيى الفخراني، خالد النبوي، إياد نصار، كنت اتمنى صلاح السعدني، جيل منى زكي ومنة شلبي.

  • ما هي الرسالة الموجهة من الابنة إلى والدها ؟

رسالتي لوالدي انه وحشني وطول الوقت جمبي ومعايا، النصائح اللي كنت على طول تقولهالي بعملها ومفيدة جدًا في حياتي المهنية والشخصية وعرفنا أكثر قيمة الثروة الفكرية اللي سايبها ورائك، بس برضوا بحتاج نصيحتك وكلامك وبحتاج اتكلم معاك في أمور كثيرة، كان عندك رسائل محتاج توصلها ربنا يقدرنا إننا نوصلها.

  • أكثر الفنانين المقربين في حياة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة وتحديدًا لحظة مرضه ؟

أكثر الفنانين المقربين الدكتور يحيى الفخراني، الفنان القدير نبيل الحلفاوي، الفنان القدير صلاح السعدني، والفنان الراحل شوقي شامخ.

  • ما هي أكثر المواقف المؤثرة في حياة الراحل قبل وفاته ؟

لن أنسى مكالمة الفنان نبيل الحلفاوي مع والدي عندما كان يطمئن عليه، كان رد بابا عليه “أنا سيبت القلم خلاص” كانت الرسالة هنا “خلاص انا بموت، أنا هامشي”.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!