صحة

تأثير كورونا على جراحه الأورام وكيفيه تجنبها

كيفيه تجنب الأخطاء الطبيه
فى عمليات المناظير وجراحات الفتق المتعددة

المؤتمر السنوي السادس للرابطة الدولية للجراحة العامة وأمراض الجهاز الهضمي والأورام – الشعبة المصرية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عبدالوهاب وسكرتيرعام المؤتمر الأستاذ الدكتور طارق ابراهيم، وذلك بالتعاون مع جمعية الجراحين المصرية وقد اشتمل على عدة تخصصات منها الأورام الباطنية والجهاز الهضمي والجراحة ويتناول كل ما يستجد في هذه الجراحات.


كما يغطي المؤتمر مختلف مواضيع جراحة الكبد والبنكرياس والجهاز المراري بالإضافة إلى الأورام بالجهاز الهضمي ويستمر المؤتمر خلال يومين مستعرضا اكثر من 80 بحث منهم 12 بحث من الخارج وتلك فرصة طيبة لتبادل الخبرات بين مصر والعالم حيث اشتركت عدة دول منها: تركيا وصربيا ورومانيا والهند واوكرانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية والأردن.
محاور المؤتمر علي 8 جلسات ..
تناولت أول جلسة عدة موضوعات في الجراحات العامة حيث تناقش تأثير كورونا على جراحة الأورام وكذلك المخاطر وما يمكن أن نتجنبه وكيف نتجنب الأخطاء الطبية وما يشمل ذلك من المناظيرالجراحية وجراحات الفتق المتعددة وذلك كله يندرج تحت الجراحة العامة.
جلستي البنكرياس .. هما من أهم الجراحات وذلك لصعوبة تشخيصه والتعامل معه وجراحاته وذلك لانه عضو مصمت ومن الممكن ان تكون أورامه حميده وغير حميده وذلك لانه متعدد الوظائف وتم تناول أهم الموضوعات الخاصة به وكيفية التعامل معه والجراحات الخاصه به وما يحتويه من أكياس وافرازات من الممكن ان تؤثر علي الضغط والسكر.
جلسة الكبد .. بها ما يشير إلى الجديد في أمراض الكبد الأولية، وهناك عدة موضوعات عن زراعة الكبد.

قد توصلنا الي عدد كبير من الحالات وصل الي 5500 حالة وهو عدد كبير جدا في زراعة الكبد في مصر لذا تم عمل جلسة كاملة بخصوصها وذلك لأهميتها من حيث تليف الكبد والتهاب المرارة والأمراض الخاصة بها وما هو جديد في الكبد مثل زراعة الكبد وانتقاله من شخص إلى شخص وهناك بحث عن استخدام الروبوت في عملية فيتم اتخاذ كل الاحتياطات


جلسة القنوات المرارية من أهم العمليات التي تتم في مصر عندما يتم استئصالها جراحيا وما يتم اتخاذه بالضرورة خلال هذه العمليات، وأورام المرارة وأورام الجهاز المراري ويجب اكتشاف هذا مبكرا فهي متشعبة بداخل الكبد وخارجه وقد تم اتخاذها بدراسة وافية لتغطية كل هذا.

ومن الموضوعات المميزة جراحات السمنة المفرطة التي انتشرت على مستوى العالم فهي تعالج السمنة، ضغط الدم، والسكر.


فزراعة الكبد مهمة تحدث ما بين المتبرع والمتلقي ومن اللازم اختيار المراكز والاماكن جيدا قبل الاتجاه اليها، فزراعة الكبد لها ضوابط وبروتوكولات يتم تنفيذها في مصر وذلك مهم لما يشتركوا فيه من جميع المراكز في مصر لعمل بروتوكول موحد يمكن تطبيقه في مصرعلى مرضى زراعه الكبد .. فكانت بداية زراعة الكبد مدارس فأصبح هناك بروتوكول مصري تم عمله بعد عدة اجتماعات يجمع ما بين الشرق والغرب وتم إلغاء بعض البنود بها ليتناسب مع تطبيقه في مصر.


ويتشرف المؤتمر بحضورشخصيات دولية منها سكرتير الجمعية الدولية للأورام وجراحة الجهاز الهضمي ورئيس الجمعية الدولية للاورام والجهاز الهضمي والجراحة أما بخصوص المصريين فقد حضر لفيف من أساتذة جمعية الجراحين المصرية.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!