الفن نيوزفن

احتفال كبير بالأقصر لإحياء ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون

✍️ نورهان مجدي الغنام

ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

احتفلت مدينة الأقصر صباح يوم “الجمعة” الموافق 4 نوفمبر 2022 بذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في البر الغربي، التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لرؤيته، وزيارة المقبرة ورؤية جميع ممتلكات توت عنخ أمون.

قصة مقبرة توت عنخ آمون:

مقبرة توت عنخ آمون تعتبر من أعظم الاكتشافات التي تم اكتشافها في مدينة الأقصر، وتم إكتشافها على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر في عام 4 نوفمبر 1922 لذلك كل عام في نفس هذا اليوم تحتفل مدينة الأقصر لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

تم فحص مومياء “توت عنخ آمون” في يوم الحادي عشر من نوفمبر عام 1925، وذلك بعد أن بدأ العالم كارتر العمل في “غرفة الكنز” الموجودة بغرفة الدفن وكان بها “2000” قطعة أثرية من كنوز توت عنخ أمون، وقاموا بتفريغ الغرفة وفحصها في يوم 24 أكتوبر الموافق 1926، وفي 10 نوفمبر 1930 نقلت آخر قطعة من المقبرة وذلك بعد ثمانية سنوات من اكتشافها، وتظل مقبرة توت عنخ آمون تحت أنظار العالم بسبب وجود مومياء الملك الصغير بها.

واحتار العالم إلى الآن في سر سبب موت الملك الصغير توت عنخ آمون في سن صغير جدًا، ولم يحكم البلد سوى سنوات قليلة جدًا.

أثناء مناسبة إكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في نفس اليوم تم إقامة مركز البحوث الأمريكي في مصر والذي يقع في مدينة الأقصر، وسمى هذا المكان باسم “بيت كارتر”.

إرتباط مقبرة توت عنخ آمون ببيت كارتر:

تم إنشاء “بيت كارتر” في مصر عن طريق دعم مادي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وتم افتتاح هذا المشروع في نفس يوم إكتشاف مقبرة “توت عنخ آمون”.

رغم من الثروة الهائلة والضخمة الموجودة في “مقبرة توت عنخ آمون” اللي إنها تصنف من ضمن رقم 62 في وادي الملوك من حيث تواضع، فهي متواضعة من ناحية الحجم والتصميم المعماري مقارنة بالمقابر الأخرى، وذلك بسبب وصول توت عنخ آمون إلى الحكم وهو في سن صغير جدًا، وحكم لمدة تسع سنوات فقط ومات أيضًا وهو صغير.

وفي نهاية هذا الإحتفال، أُقيمت هناك حفل عشاء في الأقصر من ضمن إطار احتفالات مئوية توت عنخ آمون، والتي حضروا العديد من السياح والجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!