حوارات

المخرج ناصر عبد المنعم: “اكتشفت سيد رجب وخالد الصاوي ورقم واحد في المسرح الاستعراضي الآن دنيا سمير غانم”

المخرج ناصر عبد المنعم هو رائد من رواد مسرح الطليعة وصاحب بصمة خاصة فى مسرح الثقافة الجماهيرية و المسرح الجامعى و ايضا المستقل،
لم يكن فقط مخرجا مسرحيا متميزا …بل تولى أيضًا العديد من المناصب ورأس العديد من المهرجانات أبرزها المهرجان القومي للمسرح المصري لثلاث دورات كانوا من أنجح الدورات، كما شارك في تأسيس اللائحة التي يعمل بها المهرجان إلى الآن.

من أعماله رجل القلعة، الطوق و الأسورة، خالتى صفية والدير، ناس النهر، رحلة حنظلة، مساء الخير يا مصر، سيد الوقت، ليل الجنوب، صانع البهجة.

تم تكريمه في العديد من المهرجانات والمحافل الثقافية و المسرحية المصرية والدولية ومؤخرا تم تكريمه في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشر دورة المخرج المسرحي المهداة إلى روح المخرج القدير عزيز عيد.
في البداية نرحب بـ المخرج ناصر عبد المنعم ونشكره على اتاحه الفرصه لنا لعمل هذا الحوار الرائع …

لماذا أطلق عليك لقب المخرج الفيلسوف؟
لاني خريج كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة، ومن قبل الدراسه أنا أعشق الفلسفة وأقرأ فيها كثيرا وهذا أعطاني قدر كبير من الخبرة الحياتية و الحياه الفنيه.

_ ما هي الأعمال المفضلة لك هل هي العروض الناطقه باللغه العربيه الفصحى أم اللغه الدارجه وأيهما يميل إليه أكثر من الجمهور ؟
هذا يتوقف على معايير جودة العمل وأنا قدمت رواية رجل القلعة وكانت باللغه العربيه الفصحى وحققت نجاح جماهيري كبير ، الأساس هنا أن الجمهور يميل إلى العمل الجيد، ويوجد العديد من العروض الأخرى التي حققت نجاح جماهيري كبير منها رواية “الملك لير” للفنان يحيي الفخراني، “الملك هو الملك” للكاتب سعد الله ونوس.

_ من هم أهم الأساتذة الذين تتلمذت على أيديهم في بداية مسيرتك الفنية ؟
مجموعة من الرواد و القامات العظيمة في المسرح المصري الذين اجتمعوا تحت قبة جامعة القاهرة وهم السبب الرئيسي في تشكيل شخصيتي الفنية منهم: “رشاد رشدي، سمير سرحان ، ناهد صبيحة رحمها الله ، محمد عناني، عبد العزيز حموده، جمال عصفور”.

_ من من المخرجين المسرحيين الذين كانت لهم تجارب ناجحة في الدراما التلفزيونية والسينمائية أيضا ؟
المخرج ” حسين كمال ، والمخرج خيري بشارة”.

_ من ترى من جيل مخرجي الشباب امتداد المخرج ناصر عبد المنعم ؟
أسماء عديده مميزه ودائما أقول إن المسرح لا يتطور إلا بالشباب واري منهم المخرج محمد السوري والذي حصد العديد من الجوائز في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشر لعام ٢٠٢٢.

_ من هم أبرز زملائك في فترة الجامعة الذين آمنوا بمواهبك وقدراتك كمخرج ؟
عدد كبير من نجوم الساحه الفنيه منهم عبلة كامل، احمد كمال، سيد رجب، صلاح عبدالله، الفنان والإعلامي أحمد مختار

_ من هم من النجوم الآن الذين تتلمذوا علي يد المخرج الكبير ناصر عبد المنعم ؟
مجموعه كبيره منهم: صلاح عبد الله ، وخالد صالح في العرض المسرحي “خالتي صفية والدير” والتي تعتبر أولى أعماله الفنية ، أيضا خالد الصاوي على خشبة مسرح الطليعة، محمود عبد المغني في رواية الطوق والاسورة، أحمد عزمي في رواية الناس والنهر، عمرو عبد الجليل في رواية المراكبي مسرح السلام ، أحمد رزق في عرض مساء الخير يا مصر، كما قدمت قبل ذلك عدد من ورش التمثيل في مسرح الطليعة وفي مسرح الغد في فترة رئاستي له والتي تخرج منها عدد من النجوم أيضا منهم علي ربيع، كريم عفيفي، محمد أسامة “أوس أوس” ، مروة عيد، خالد كمال ، تامر نبيل.

_ لو قدمت عرض مسرحي استعراضي غنائي من هو الكاتب الذي ستختاره، ومن هم ابطال العرض الذي سيقع اختيارك عليهم؟
سأختار من التراث المصري مثال الموسيقار سيد درويش أو من التراث العالمي والأبطال سأختار دنيا سمير غانم، علي الحجار، محمد منير

ثقتك بجمهورك تمثل كام بالمائة ؟
الجمهور المصري على درجة كبيرة من الوعي والذكاء ولا يخذل من اجتهد وعمل بإخلاص، وثقتي دائما به كبيرة، ولكن على المبدع أن يحترم عقل المشاهد ولا يستخف به ويقدم له العمل الذي يليق به وسيلقي مردودا ايجابيا من الجمهور.

ماذا عن أهمية المسرح المدرسي وتأثيره على الطفل ؟
المسرح المدرسي من العوامل الرئيسية والهامة
في تكوين الشخصية الفنية للطفل ويجعله متذوق للفن إن لم يكن مبدع، ومتذوق الفنون مستحيل أن تتسرب له أفكار هدامة أو متطرفة أو رفض للآخر كما يجب علينا الإهتمام.
باللغه العربيه لأنها تمثل جذورنا و هي من نقاوم بها التيارات المتطرفة المختلفة التي تدور حولنا في العالم، والاهتمام بها يزرع داخل الطفل الانتماء واحساسه بهويته المصرية والعربية ويجب الاهتمام أيضا بجميع الهوايات وليس المسرح فقط لأنها هي من تصنع من الطفل انسان سوي

ماذا يعني التكريم بالنسبة للمخرج ناصر عبد المنعم ؟
لقد تم تكريمي من قبل من العديد من الجهات والمهرجانات الدولية داخل مصر وخارجها ولكن الأقرب إلى قلبي تكريمي في المهرجان القومي للمسرح ٢٠٢٢، لأن عندما يأتي التكريم من الدولة وبصفة خاصة من المهرجان القومي للمسرح المصري برعاية وزارة الثقافة المصرية يكون له تأثير خاص ويكون سبب في الشعور بالسعادة لأنه يرى أنه يوجد من رصد مسيرته ومشواره الفني الطويل وقدره من جهة الدولة.

_ نصيحه من المخرج الكبير ناصر عبد المنعم إلي مخرج شاب في بداية حياته العملية؟
اقول له لا تجعل من الإخراج عمل روتيني بل اجعله عشق وحب وهم

في النهاية كل الشكر والتقدير للمخرج الكبير ناصر عبد المنعم علي هذا الحوار الرائع ونتمني له المزيد من النجاح والتوفيق

علي وعد بحوار آخر مع ضيف جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!