أخبار

مصطفى مدبولي يدشن مجلة “آفاق المناخ” الأصدار الأول لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الخاص بمجلس الوزراء

دشن رئيس الوزراء الدكتور “مصطفى مدبولي”، العدد الأول من الاصدارات الجديدة لمركز معلومات مجلس الوزراء مجلة “آفاق المناخ”، والتي يأتي إصدارها تزامنًا مع إنطلاق مؤتمر المناخ “COP 27” الذي يقام على أرض مصر بمدينة شرم الشيخ، والذي يأتي تأكيدًا على الأهمية التي توليها مصر لقضية المناخ.

حيث أشار أسامة الجوهري رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ومساعد رئيس الوزراء، إلى أن هذه المجلة تعد إحدى الإصدارات العلمية والتطبيقية للمركز، والتي من المقرر إصدارها في دورية ربع سنوية.

وقال الجوهري أن المركز يأمل بأن تكون مجلة “آفاق المناخ” بمثابة منصة حيوية لتسريع العمل المناخي، وذلك من خلال طرح الرؤى التحليلية وطرح الأفكار والمبادرات ونقل التجارب والخبرات من كل أنحاء العالم، وأن تكون المجلة عونًا للمواطنين وصُناع القرار في كثير من القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية.

وأوضح رئيس المركز أن “آفاق المناخ” تتكون من جزئين؛ الجزء الأول يحتوي على الكلمات الافتتاحية والأوراق البحثية، ومقالات الرأي، وروايات مناخية، وعروض تقارير وأبحاث منشورة من جهات دولية، وذلك نظرًا لأهمية الحدث المناخي الذي تستضيفه مصر حاليًا.وأضاف مساعد رئيس الوزراء، أما عن الجزء الثاني من المجلة فهو يضم عدد من الأوراق البحثية باللغتين العربية والإنجليزية، وأنها تتناول موضوعات عن بناء مجتمع عالمي من أبطال المناخ لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030، ومعالجة المناخ عبر نهج تحويلي جديد، بالإضافة إلى التغير المناخي والأمن، وخطابات العدالة المناخية، والتعليم البيئي.

كما تناولت المجلة قضايا إزالة الكربون عن المباني، واستدامة مواد أغلفة المباني في ضوء استراتيجية مصر للتنمية المستدام، وتأثير التغير المناخي على الآثار المصرية، وتناولت المجلة أيضًا التخفيف من التغير المناخي كنهج قائم على أدلة وتأثير التغير المناخي على الجوع والفقر المدقع في أفريقيا، والسيارات الكهربائية ومستقبل التغير المناخي، كما ألقت المجلة الضوء على كل من مبادرة المليون شاب متطوع، والقيم البيئية والاقتصادية للمساحات الخضراء.

يذكر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وضع محتوي المجلة كاملًا على موقعه الإلكتروني https://www.idsc.gov.eg/ حتي يكون متاحًا أمام صانعي القرار والمتخصصين والمواطنين، وتقديم لهم إسهامات حقيقية ضمن مسيرة مكافحة التغير المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!