الفن نيوز

عرض فيلم خبز وملح ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي… تفاصيل

✍🏻آن ناصف

انطلق اليوم العرض الأول للفيلم البولندي “خبز وملح” وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الـ44 بدار الأوبرا المصرية، وكان لـ مجلة هافن تغطية خاصة بالفيلم لعرض أبرز تصريحات المخرج داميان كوكر.

تصريحات مخرج فيلم خبز وملح “داميان كوكر”

صرح المخرج في البداية أن الفيلم منقول عن حادثة حدثت بالفعل في بولندا منذ أكثر من عام حيث كانت عبارة عن مجموعة من الأشخاص يهاجمون مهاجرين بكل أشكال العنف حتى وصل في نهاية المطاف إلى القتل.

وأشار بأنه كان يريد أن يغير بعض الأشياء في الحادث فقام باستدعاء اثنين من أصدقائه للعمل معه بالفيلم مشيرًا أن أغلب الممثلين بالفيلم ليسوا ممثلين محترفين، موضحًا أن كتابة الفيلم استغرقت 3 أسابيع والفيلم ممزوج بين شقين الشق الأول الارتجال والشق الأخر مكتوب.

وأضاف كوكر أنه كان في البداية يريد تقديم كل أشكال العنف المختلفة من خلال الفيلم مثل عنف العائلات والعنف ضد المهاجرين ومن لديهم ميول جنسية مختلفة، هذا العنف ينتقل من جيل إلى جيل ولا يقتصر على جيل بمفرده فكل جيل يؤثر بالآخر.

وحول فكرة اضطهاد العرب في الفيلم قال إن كان هناك من عدة سنوات حكومة يمنية ببولندا تشجع على اضطهاد الأقليات وأنه استغل الحادث بالفيلم مشيرًا إلى أن الفيلم عن مجموعة أنواع مختلفة من الأقليات.

وأكد المخرج داميان كوكر أن معايشته وسط مجتمع مبني على العنصرية تجعله دائمًا يسعى بكل الطرق للتغلب عليها هى ما جعلته يوضح بالفيلم أن الأشخاص الذين يبدوا عنصرين هما بالأساس يعيشون مع العنصرية وقام بتمثيل ذلك في الطفل الذي كان يعزف بعنف على البيانو، وكان غرضه من الفيلم هو إظهار تلك الأشخاص بأنهم بشر عاديين.

وكان رده على من يتهم فيلمه بأنه يعرض عنصرية العرب قائلًا: “إنه تفاجئ بقبول إدارة المهرجان للفيلم ووضعه ضمن مسابقة وهذا يعني أن اللجنة لم تشعر بأي حدث يحمل العنصرية.

كما دافع عن فيلمه بمن يتهمه بأن الفيلم ممل حيث أشار إلى أنه متفق تمامًا أن هذا النوع من الأفلام لا يتكرر كثير، والناس الذين يعتمدون دائمًا على الواقعية لا يتقبلون نوعية هذه الأفلام مشيرًا أنه سعيد جدًا بهذا الجدل حول الفيلم.

وكان رده حول كثرة إستخدام شاشة سوداء بين العديد من المشاهد بأنه قاصد في استخدام ذلك التكنيك حتى يمنح للمشاهد فرصة كافية للتفكير والاستيعاب بدلًا من التنقل السريع من لقطة لأخرى، كما أشار أنه أراد استخدام الكاميرا بلقطة بعيدة بكثرة لمنح الانطباع إنكم تشاهدون الكاميرا برؤية حقيقية.

وعن تدريب الممثلين العربيين، أكد مخرج “خبز وملح” أن الممثل الأصغر سوري وصديق له ويدرس إخراج، فهو مساعده الشخصي كما ساعده على العمل مع الممثل الآخر وهو فلسطيني الجنسية.

أحداث فيلم “خبز وملح”.

الفيلم روائي لـ داميان كوكر، وهو إنتاج بولندا لعام 2022، وتدور أحداثه حول عازف البيانو الذي يعود إلى بلده لقضاء الإجازة، وتضم البلدة نقطة جديدة لتجمع الشباب، ومع مرور الوقت، يتعمق الخلاف بين مجموعة من العمال وشباب البلدة وينهى الأمر في نهاية المطاف بجريمة قتل، كما تطرق الفيلم لعرض كافة أنواع العنف سواء على الأطفال أو الكبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!