الفن نيوزفن

علم يفوز بجائزة يوسف شريف رزق الله من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

نافس الفيلم الفلسطيني علم للمخرج فراس خوري بالمسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ44، برئاسة النجم حسين فهمي.

واستطاع الفيلم أن يحصد جائزة يوسف شريف رزق الله “جائزة الجمهور”، وفقًا لما أعلنته لجنة تحكيم المسابقة، خلال الحفل الختامي للمهرجان، الذي أقيم اليوم بدار الأوبرا المصرية.

وقدم المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان للجائزة، موضحًا في كلمته دور الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، من خلال البرامج، التي كان يقدمها، وتسببت في حب الجمهور للسينما.

قيمة جائزة يوسف شريف رزق الله

يشار إلى أن جائزة يوسف شريف رزق الله “جائزة الجمهور” يتم منحها لأحد أفلام المسابقة الدولية بتصويت الجمهور، وقيمتها 15 ألف دولار.

فيلم علم

علم هو فيلم ينافس بالمسابقة الدولية مع 14 فيلمًا آخر، من بينهم 19 ب، السد، خبز وملح، جزيرة الغفران، منظور الفراشة، الحب بحسب دالفا وغيرهم.

ويعرض الفيلم للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإنتاج فرنسا، فلسطين، تونس، السعودية وقطر من عام 2022، ومن إخراج فراس خوري.

وتدور أحداث الفيلم حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يقومون بتقدير المخاطر المحتمل أن يتعرضوا لها، في حال مناضلتهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي اختتم فعالياته أمس 22 نوفمبر، وذلك بعدما انطلقت الفعاليات في 13 نوفمبر، وشمل المهرجان العديد من الفعاليات، على مدار أيامه.

حيث أقيمت العديد من الندوات، المحاضرات والحلقات النقاشية، بالإضافة إلى عروض الأفلام، والتي تضمنت 97 فيلمًا من 52 دولةً حول العالم، من بينها ستة أفلام مصرية بالمسابقات المختلفة للمهرجان.

وتنقسم أفلام المهرجان إلى 79 فيلمًا روائيًا طويلًا، 18 فيلمًا قصيرًا وعشرة أفلام كلاسيكية، وتم عرض 30 فيلمًا للمرة الأولى عالميًا، بينما تم عرض 57 للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحد من أعرق المهرجانات الدولية في المنطقة العربية وأفريقيا

علمًا بأن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعتبر واحدًا من أعرق المهرجانات الدولية في المنطقة العربية وأفريقيا، كما يتميز بأنه الأكثر انتظامًا.

إلى جانب أن المهرجان يتفرد بأنه المهرجان الوحيد، الذي تم تسجيله ضمن الفئة A، لدى الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس FIAPF.

نيفين الكيلاني توجه الشكر لـ حسين فهمي على إدارته الدورة الـ44 من المهرجان

وشهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، حفل الختام، وقد قامت بإلقاء كلمةً في ختام المهرجان، وجهت من خلالها الشكر للنجوم والجمهور، الذين حرصوا على حضور فعاليات المهرجان، مؤكدةً أن هذا يبرز مدى أهمية السينما في حياتنا.

والجدير بالذكر أنها خصت النجم حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بعميق الشكر والتقدير، واصفةً إياه بـ المايسترو، الذي كان على رأس هذا العمل العظيم، مشيدةً بكونه نموذجًا للفنان المصري الوطني المثقف الواعي، الذي أدار الدورة باقتدار شديد واحترام عظيم جدًا، معلنةً انتهاء الدورة الـ44، متمنية لقاء الحضور بالدورة الـ45.

https://fb.watch/gYZPEn4ujh/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!