الفن نيوز

بعيدًا عن النيل يعزف أجمل الألحان بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تم مساء الاثنين 14 نوڨمبر، عرض الفيلم الوثائقي بعيدًا عن النيل، الذي ينافس بمسابقة آفاق السينما العربية بـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ44.ولاقى الفيلم أصداء إيجابيةً، خلال عرضه العالمي الأول بالمهرجان، والذي أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وأشاد به الحضور، تفاعلوا معه بقوة.

وتدور أحداث الفيلم حول 12 عازفًا موسيقيًا من مختلف دول حوض النيل، تجمعهم فرقة موسيقية باسم مشروع النيل، ويخوضون جولةً في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 100 يوم.

الفيلم يقدم سيمفونية سينمائية مميزةً

وعزف الفيلم أجمل الألحان، خلال عرضه بالمهرجان، حيث قدم سيمفونيةً سينمائيةً مميزةً، وعلى الرغم من تصنيف الفيلم كـ فيلم وثائقي، إلا أن مخرجه شريف القطشة استطاع أن يمزج بين القالب الوثائقي والروائي.

فتمكن من الحفاظ على الشكل الوثائقي، الذي يرصد حفلات الفرقة، خلال جولتهم بالولايات المتحدة، وتفاعل الجمهور مع الأغاني، التي يقدمونها، خلال الحفلات.وكذلك استطاع يمزج الشكل الوثائقي بالقالب الدرامي، وذلك من خلال بعض المواقف الكوميدية، التي خففت من طبيعة الفيلم الوثائقي، إلى جانب بعد المواقف بين العازفين، التي تقع بينهم، خلال الرحلة، وذلك لاختلاف طباعهم، نشاتهم، خلفياتهم وثقافاتهم.

فظهر الفيلم برَونَق مختلف، واستطاع أن ينتفع ضحكات الجمهور، بسبب العديد من المواقف الكوميدية، التي وقع فيها العازفين.

وكان للموسيقي عادل ميخا، نصيب الأسد من ضحكات الجمهور، بسبب خفة ظله الكبيرة، والتي ظهرت في المواقف والمفارقات، التي تعرض لها.

*إيقاع فيلم بعيدًا عن النيل*

تميز إيقاع بعيدًا عن النيل بالسرعة المطلوبة والتناغم بين كل مشاهده وكل عناصره، من تصوير، إخراج، سيناريو ومونتاج وغيرها، فبدا الفيلم متماسك البنية الدرامية، التي دعمت الجانب الوثائقي. فلا يمكن للمشاهد أن يشعر بأي ملل، خلال متابعته لأحداثه، فالفيلم يوجز العديد من التفاصيل، خلال ساعة ونصف الساعة هي مدة عرض الفيلم. واستطاع مخرج العمل شريف القطشة أن يقدم عملًا وثائقيًا فريدًا ومميزًا، عاش معه المشاهد رحلة فرقة مشروع النيل بالولايات المتحدة، بكل ما فيها من مصاعب وتحديات.

حتى تمكنوا من تحقيق نجاحًا كبيرًا، وجمعتهم الموسيقى، ليعبروا من خلالها عن أزمة نهر النيل، عن طريق العديد من الأغاني المميزة.

*طاقم عمل بعيدًا عن النيل*

بعيدًا عن النيل إنتاج مشترك مصري أمريكي، من إخراج شريف القطشة، إنتاج كريستوفر ماكرون، وقام ببطولته عادل ميخا إلى جانب أعضاء فرقة مشروع النيل.

*بدء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي*

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كانت قد بدأت في الـ13 من نوڨمبر بحفل الافتتاح، الذي شهد تكريم النجمة لبلبة، المخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج المجري بيلا تار، وتلاه عرض فيلم الافتتاح The Fabelmans للمخرج العالمي ستيفن سبيلبيرج.

ثم توالت بعد ذلك فعاليات المهرجان، خلال الأيام التالية، والتي شهدت إقامة ندوات، حوارات، محاضرات، حلقات نقاشية وورش، بالإضافة إلى عروض الأفلام.

إذ يتم، خلال دورة المهرجان لهذا العالم، عرض 108 فيلم من 52 دولةً حول العالم، تختلف ما بين الروائية الطويلة، القصيرة والتسجيلية، وكذلك من حيث النوع ما بين الكوميدية والتراجيدية.

وتتضمن الأفلام المعروضة بالمهرجان ستة أفلام مصرية، وهي 19 ب، الذي ينافس بالمسابقة الدولية، ماما، صاحبتي، المقابلة ومن عمل الشيطان، التي تنافس بمسابقة الأفلام القصيرة وبعيدًا عن النيل، الذي ينافس بمسابقة آفاق السينما العربية.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعتبر واحدًا من أعرق المهرجانات الدولية في المنطقة العربية وأفريقيا، كما أنه الأكثر انتظامًا.

والجدير بالذكر أن المهرجان يتفرد بأنه المهرجان الوحيد في العالم العربي وأفريقيا، الذي تم تسجيله ضمن الفئة A، لدى الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس FIAPF.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!