الفن نيوزفن

هاني لاشين مخرج ومنتج وقائد أجاد لغة السينما وتخصص في إعادة إكتشاف النجوم

هاني لاشين مخرج ومنتج مصري مواليد ٢١ مايو ١٩٥١، يمتلك أدواته بدقة فائقة، نشأ في بيئة غنية بجميع إبداعات الفنون الإنسانية، تعلم حب القراءة من والده وورث عشق الفن من والدته فكانت فنانه تشكيليه، و كانت طفولته مزيجا من العلم والثقافة والفن الراقى.

عشق السينما منذ الصغر التحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج، وتخرج منه عام ١٩٧٦، وكانت له تجربة في التمثيل ولكنه فضل العمل بالأفلام التسجيلية، أجاد لغة السينما مؤمناً بأن المخرج هو القائد الذي لا بد أن يكون ملما بكل عناصر العمل، وتميز بإعادة اكتشاف النجوم الكبار باختيارهم في أدوار غير تقليدية وغير متوقعة بالنسبة لهم و إلي الجمهور في نفس الوقت، ولذلك نستطيع أن نقول أن المخرج العبقري هاني لاشين هو جواهرجي النجوم تخصص في إعادة اكتشاف الممثل وقدراته التمثيلية واظهاره بشكل جديد من خلال أدوار غير تقليدية وغير متوقعة بالنسبة لهم و للجمهور.

يعتبر المخرج هاني لاشين من المخرجين المبدعين والمتميزين ، صائد المواهب ومكتشف النجوم ، تتلمذ على يد كبار المخرجين منهم حسن الإمام ومحمد عبدالعزيز وعمل معهم في بدايته كمساعد مخرج، تميزت أعماله بمناقشة هموم المواطن و أهم القضايا التي يعاني منها ويعيش فيها المجتمع، وحصل على أول وسام تكريم من الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ عندما أشاد بروايته «أيوب» التى حولها بعين وعدسة المخرج إلى فيلم حقق نجاحا كبيرا، أما شهادة الثقة الثانية فكانت من النجم العالمى الكبير الراحل عمر الشريف عندما همس في أذنه وقال له: هنعمل ايه تانى بعد “أيوب” فرد بـ “الأراجوز”.
قدم وجوهًا جديدة أصبحوا نجوما كبارا مثل أحمد عبدالعزيز ، على الحجار، منى زكى، دنيا سمير غانم، حنان ترك، شريف منير ، كما قدم العديد من خلال شركته السينمائية الأفلام التسجيلية، من الأعمال منها أريد حبا وحنانا، ليه يا دنيا، أيوب، عندما يأتي المساء، الفرح، الاراجوز بطولة الفنان العالمي عمر الشريف و الذي حقق نجاح كبيرة وشهرة واسعة في زمن عرض الفيلم.

شارك مؤخراً في عدة مهرجانات منها:-
_ رئيس لجنة تحكيم مهرجان الأمل السينمائي الدولي ٢٠٢٢.
_ رئيس لجنة تحكيم المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون ٢٠٢٢.
_ مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ٢٠٢٢.

_ في البداية أحب أن أرحب بالمخرج القدير هاني لاشين واشكره على إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار:

_ ما هي مقاييس المهرجان الناجح من وجهة نظر المخرج هاني لاشين ؟
كلمة مهرجان تعني بالنسبة لي عن تجمع فني ثقافي تواصل ولقاء حضارات وتبادل أحلام وطموحات و فنون وأفكار ، طرح القضايا الإنسانية لكل الجنسيات المختلفة، واظهارها .

_ كيف يمكن أن نصنع مهرجان ناجح يخدم المجتمع وبشكل خاص لو كان مهرجان دولي ؟
فكرة المهرجان هي وجود وتفاعل المبدعين مع المتلقي لطرح أحدث ما وصل إليه الفكر والعقل الإنساني، بالتأكيد يولد هذا نتيجة إيجابية و تفاعل كيميائي بين البشر ،وأعتقد أن هذا هو الهدف الحقيقي وهو دمج الأفكار والثقافات.

_ ما هي الأسباب الرئيسية لفشل أو نجاح المهرجان ؟
المقاييس هي وجود فنان حقيقي لديه رساله حقيقه وهادفه و وجود متلقي مع فعاليات هادفه تقدم كل ما هو مفيد للمتلقي.
مؤخرا شاركت في مهرجان الأمل السينمائي الدولي في روما بصفتك رئيس لجنة التحكيم والذي يخاطب شريحة ذوي القدرات الخاصة.

ما هي أكثر فعاليات المهرجان التي نالت اعجابك ؟
هو في الحقيقة لا يخاطب ذوي القدرات الخاصة بل يخاطب المعنيين بهم ، والمسؤولين عنهم، بل يخاطب أيضا الإنسانية والإنسان في كل زمان ومكان ، يقول يا أيها الإنسان يعيش بيننا إنسان من ذوي الهمم وذوي الهمم عادتا يكونوا مهمشين وهذا المهرجان يسلط الضوء بقوة على هذه الفئة المهمة والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من مجتمعنا ليظهر ما أبدعه الفنان للتعبير عن مشاكل وعرض حياة ذوي الهمم من جميع الزوايا هذا شيئ في حد ذاته مهم جدا ومجهود يحترم
، منذ سنوات نرى العديد من المهرجانات منها السينما والمسرح والمرأة والتراجيديا والكوميديا ولكن كانت كل هذه التنوعات خاليه تماما من موضوعات تخص ذوي الهمم ولكن كان للمخرج فادي اللوند رئيس مهرجان الأمل السبق في هذا، وصناعة مهرجان خاص بذوي الهمم.

جميع الافلام التي شاركت في مهرجان الأمل كان ابطالها من ذوي الهمم .

هل رأيت تفاعل جماهيري أمام العروض المشاركة؟
بالتأكيد كان هناك تفاعل جماهيري كبير عند عرض الأفلام المشاركة وأكبر تفاعل رأيته أيضا كان في حفل الختام وكان قرار في منتهي الذكاء من المخرج فادي اللوند عندما قرر إقامة حفل الختام في إحدى دور الرعاية الخاصة بذوي الهمم وسط عدد كبير من ذوي القدرات الخاصة ومعهم عدد كبير من الفنانين منهم إلهام شاهين والفنان القدير أحمد بدير
ويكفيني رد الفعل الذي رأيته من هؤلاء الأطفال وكم السعادة التي شعروا بها هذا التفاعل والنجاح و الفرحة التي قدمناها لهم بالنسبه لي كافيه جدآ لأن المشاعر ووصول الرسالة والبهجة التي عاشها هؤلاء الأطفال لم أراها في مكان آخر فإن لم تكن فعالية غير ذلك فهذا يكفي المهرجان.
ماذا عن المعايير الخاصه باللجنه التحكيم باختيار الأعمال الفائزة في المهرجان ؟
نفس
المعايير التي يحتكم إليها المحكمين في أي مسابقة سينما في العالم ، وأي عمل فني بيتحدد بعناصره وهي عباره عن صوره وصوت شريط الصوت وما يحتويه هذا معيار والصوره وما تحتويها من صدق في الكتابة هذا معيار ، واخيرا الأداء التمثيلي معيار آخر ، إذن الفن السابع سينما بما تحتويه من فنون إنسانية ستة وهي المعيار أو الريفرنس الذي نحكم عليه.

_ ما هي أكثر الأفلام التي نالت اعجابك في المهرجان؟
أغلب الأفلام التي عرضت كانت تعبر بشكل كبير وصادق جدا عن ذوي الهمم و مستواها ممتاز ولكن
مهما كان العدد الذي يتنافس في النهاية هو فيلم واحد أو ثلاثة بالأكثر الفائزين بالمهرجان ولكن من أكثر الأفلام التي اعجبتني فيلم مصري بطولة الفنان القدير احمد بدير فيلم مصري آخر بطولة فتاة من ذوي الهمم اسمها رحمة هو فيلم إيطالي وفيلم جزائري
كما اعجبني بعض من الأفلام القصيرة المشاركة التي كانت ترأس لجنة تحكيمها الفنانة الهام شاهين

_ هل ترى أن يمكن لمثل هذه الافلام السينمائية تجد رواجا لو عرضت في دور السينما المصرية ؟
لو شاهدت الأفلام الموجودة حاليا في دور العرض ستعرفين ما هي نوعية الأفلام التي تجد رواجا في الأسواق ، نحن في منطقة صعبة في الوقت الحالي وأعتقد أن مثل هذه الافلام لو عرضت في دور السينما لن تجد رواجا أو تفاعل لأن دور العرض حاليا لها مرتديها.
_ ولكن مؤخراً تم إنتاج عدد من الأفلام السينمائية الجادة منها الحربيه والاجتماعية والتي تحمل رسالة هادفة واستطاعت هذه الأعمال أن تحقق نجاح جماهيري وإيرادات كبيرة؟
هذه الأفكار والأعمال الفنية نجحت بسبب أن ورائها دعم ومساندة قوية و توفر ساحات للعرض غير أنها بطولات شعب وبالتالي إستقبال من الجمهور جيد جداً.

_ ما هي أهم عوامل وأسباب نجاح الصناعة ؟
المحتوى الجاد والهادف من إخراج وكتابة وعناصر تمثيلية ومساندة العرض من الجهات المعنية والدعاية أيضا له بشكل قوي وتوفر دور العرض لها.

_ من وجهة نظرك من تراه الأفضل على مستوى الإخراج والتأليف؟
المخرج محمد ياسين وعلى مستوى التأليف الكاتب عبدالرحيم كمال.

_ ماذا تتمني أن تري في دور العرض السينمائية المصرية في الفترة القادمة ؟
اناشد من هنا بعرض كل الأفلام المصرية القصيرة التي شاركت في مهرجانات دولية وفازت بها ويكون عرضها قبل عرض الفيلم الروائي الطويل في كل دور السينما.
لان عرض هذه الأفلام سيكسب الجمهور متعه حقيقه .

_ ما سبب أزمة السينما الحاليه ؟
وجود بعض المنتجين الفنيين الذين يبحثون عن المال فقط دون النظر إلي الرسالة المقدمة للمجتمع.

_ هل سأراك مرة أخرى في مهرجان الأمل السينمائي الدولي ؟
بالتأكيد إذا طلبت للمشاركة سأوافق على الفور لأنها تمثل لي تجربه انسانيه عظيمه أكثر ما هي تجربه فنيه وأنا على المستوى الشخصي أضافت لي الكثير.
مؤخراً اقيم مهرجان رائع من تنظيم الشركة المتحدة هل هذا يعطينا أمل في أن نرى الفترة القادمة في مصر مهرجان سينمائي خاص بذوي الهمم بعد اهتمام سياده الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذه الشريحة ؟
بالطبع يجب في هذا المجال أن نذكر السيدة العظيمة صاحبة البصمة القوية الأستاذة سهير عبد القادر والتي تقيم مهرجان بشكل سنوي ، وأنا شاركت معها في عدة مواسم وهو مهرجان عظيم ومشرف جدآ من حقها علي أن أشيد مجهوداتها وعطاءاتها في هذا المجال تحت رعاية سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

_ هل يمكن ان نشاهد قريبا أفلام سينمائية من بطولة ذوي الهمم؟
أتمنى ذلك بشدة وأناشد المسؤولين والمعنيين بالإنتاج السينمائي والتلفزيوني أن يساهموا في إظهار مثل هذه الأعمال الفنية.

_ ماذا تتمني أن تري في الموسم القادم من مهرجان الأمل السينمائي ؟
أتمني أن أري فيها عدد أكبر من الأفلام المقدمة من الدول العربية ، أتمني أن أري ابطال حقيقين من ومواهب من ذوي الهمم من شعراء وكتاب ومطربين وممثليين، واتمني أن يحدث إنتاج عالمي لمثل هذه القضايا وطرحها على الناس.

كان هناك الكثير من المشاعر والمواقف الإنسانية التي قابلتها في هذه التجربة حدثني عن الذي تعلمته منها

وما هو أكثر موقف أثر فيك ولا تستطيع نسيانه ؟
من أكثر المواقف التي اسعدتني كثيرا هو إقامة حفل الختام في أحد دور الرعاية وفي نفس الوقت وجدت طفل ملاك وفي وجه براءة شديدة من ذوي الهمم يحتضنني ويقبلني في رأسي وظل ملازما لي طوال وقت الحفل، غير أن التعامل مع هؤلاء البشر يرقق القلوب ويعيد الإنسان إلى طبيعته السمحة والأخلاق المتسامحة المحبة والعطاء والخيرية كل هذه المفردات تولد في مثل هذه المواقف.
كلمه من المخرج هاني لاشين إلى ذوي الهمم ؟
نحن نعيش ببركتكم انتم بركه وشيي جميل ونقي وشريف وكلكم عطاء.

كلمه من المخرج هاني لاشين إلي المخرج اللبناني فادي اللوند رئيس مهرجان الأمل السينمائي الدولي ؟
اهنئك علي هذا النجاح الكبير بالرغم من الصراعات والأزمات والصعاب تواجهها والمعاناة التي تعيشها بسبب المهرجان و الكفاح والتضحيات الكبيرة التي تقدمها أنت وزوجتك ليظهر المهرجان بهذا الشكل الرائع والراقي والناجح، وأؤكد أن بركة هؤلاء الأطفال أيضا آلتي تحيطك هي سبب رئيسي في تسهيل المصاعب و اتمنى لك دورة ثالثة قادمة أكثر نجاحاً وتألقا.

في نهاية الحوار أحب أن أشكرك على هذا الحوار الأكثر من رائع علي وعد بحوار آخر مع نجم جديد وأعمال ونجاحات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!