الفن نيوزفن

قائمة جوائز أفلام مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44

شهد حفل ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44، حصول عدد من الأفلام على كثير من الجوائز التي كان منها عرضها للمرة الأولى عالميًا بحضور عدد كبير من نجوم الوسط الفني أبرزهم يسرا، ليلى علوي، لبلبة، محمود حميده، مصطفى فهمي، محمد فراج، يسرا اللوزي، إلهام شاهين وغيرهم.

وفي السطور التالية تعرض مجلة هافن الأفلام الفائزة من حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي

جائزة أفضل فيلم عربي

حصل فيلم “19 ب” على جائزة أفضل فيلم عربي، وقيمتها 10 آلاف دولار، والفيلم عرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إخراج أحمد عبد الله، إنتاج مصري.

جائزة الفبريسي

تكونت اللجنة من الناقدة التونسية هندة حوالة، الناقد المصري محمد عاطف، والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو واعلنوا عن فوز فيلم “19 ب” بجائزة الفبريسي.

جوائز المسابقة الدولية

حصل فيلم “علم” على جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، من إنتاج قطري سعودي فلسطيني تونسي فرنسي مشترك، وتم عرضه للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المهرجان.

وحصلت مخرجة فيلم “الحب بحسب دالفا” إيمانويل نيكو، على جائزة الهرم الفضي لأفضل مخرجة، والفيلم إنتاج فرنسي بلجيكي.

بينما حصل الفيلم البولندي “خبز وملح” على جائزة الهرم البرونزي، الذي تم عرضه للمرة الأولى في المهرجان، وهو من إنتاج بولندي.

وكانت جائزة نجيب محفوظ من نصيب الكاتب كوسوكي موكاي، لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل ما”، وهو إنتاج ياباني، وأخرجه المخرج كي إيشيكاوا.

كما حصد مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وعن جائزة أفضل ممثل فقد كانت من نصيب كلًا من الممثل محمود بكري عن فيلم “علَم”، والممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم :السد”.

أما جائزة أفضل ممثلة فقد حصدتها الممثلة زيلدا سمسون عن فيلم “الحب بحسب دالفا”، ومن إخراج إيمانويل نيكو، وهو إنتاج فرنسي بلجيكي.

مسابقة الأفلام القصيرة

ذهبت جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير إلى فيلم “روزماري ب. أ- بعد أبي”، المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، وقيمة الجائزة 100 ألف جنية.

وقد فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “صاحبتي”، أما فيلم “أمنية واحدة لعينة One F*cking Wish” فقد حصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

مسابقة أسبوع النقاد الدولية

حصل المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه “بامفير”.

وذهبت جائزة فتحي فرج إلى فيلم “جويلاند”، أما الفيلم الذي حصل على تنويه خاص فهو فيلم “الضحية”.

جائزة الجمهور “يوسف شريف رزق الله”

وقد فاز فيلم “علَم” بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، وقيمة الجائزة 15 ألف دولار.

مسابقة آفاق السينما العربية

منحت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية جائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي للمخرج كارلوس شاهين مخرج فيلم “أرض الوهم”، والفيلم إنتاج لبناني فرنسي.

وحصل فيلم “بركة العروس” على جائزة صلاح أبو سيف ومن إخراج باسم بريش، وهو إنتاج قطري لبناني.

بينما فاز فيلم “بعيدًا عن النيل” بجائزة أحسن فيلم روائي وهو للمخرج شريف القطشة، وهو إنتاج أمريكي مصري.

وفازت بجائزة أفضل أداء تمثيلي الممثلة اللبنانية كارول عبود عن فيلم “بركة العروس”، وعن الممثلة الجزائرية لينا خضري فقد حصلت على تنويه خاص عن فيلم “حورية”، وحصل على التنويه الخاص الفيلم التونسي “نرجعلك”.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *