زمن الفن الجميل

رحلة في حياة “شكوكو” صانع الضحكة في التسعينات

واحد من أهم فنانين الكوميديا في القرن العشرين، اشتهر بأداء شخصية ابن البلد الشعبي خفيف الظل، وهو ما جعله محببََا للجمهور في الوطن العربي، وقدم “شكوكو” خلال مسيرته أكثر من ١٠٠ عمل، بداية من عام ١٩٤٤ وحتى عام ١٩٨٥.

هو محمود إبراهيم إسماعيل موسى اتشهر بإسم ” شكوكو ” ولد في الدرب الأحمر ١ مايو ١٩١٢، عمل نجار مع والده فى بداية حياته حتى سن العشرين.
أخذ اسم شهرته ” شكوكو ” من والده الأسطى “إبراهيم شكوكو”.
اتجه للفن بانضمامه للفرق الفنية والتي كانت تقدم عروضها في القهاوي التي كانت بجوار دكانة والده.
اشتغل في هذه الفرق كهاوي وكان يلقي النكت ويغنى مواويل شعبية.
ثم ذهب بعد ذلك لشارع “محمد علي”، غنى في الأفراح بدون مقابل في بداياته
وبعد أن فُتحت الإذاعة المصرية بسنتين أي سنة ١٩٣٦ طلبه “محمد فتحى بلبل” ليغني فيها.

عمل شكوكو في فرقة “علي الكسار” وكان يلقي المونولوجات والفكاهات ويقوم بالتمثيل.

وبعد ذلك انضم لفرقة حسن المليجي ،وانضم لفرقة “محمد الكحلاوى” ،وقد زادت شهرته من هذه الفترة.

فى عام ١٩٣٦ كون فرقته الإستعراضية مع “سعاد مكاوي” و”ثريا حلمي” وكان يقدم استعراضاته ومونولوجاته على مسرح الأزبكية.

قدم الفنان شكوكو أكتر من ٦٠٠ مونولوج ألف معظمها تلقائي بالفطرة.
كان لا يعرف القراءة ولا الكتابة.
عمل بطولة فيلم “بنت البلد” مع هاجر حمدي
قدم في مسرح العرائس شخصية الأراجوز المشهورة اللى كان يتدرب عليها طلبة معهد الموسيقى ومعهد التمثيل
الفنان المصري الوحيد اللى صنعوا له تماثيل على شكله بالجلباب البلدي و الطاقية المميزة اللى كان يرتديها

لا زالت الكثير من مونولوجاته باقية لدرجة أن شركة مصر للطيران تخصص إحدى قنوات الإذاعية على متن رحلاتها لمونولوجات “محمود شكوكو” .

مثل” شكوكو” في بعض الأفلام الملونة في أواخر أيامه بأدوار ثانوية، وأبرز أفلامه هو دوره في فيلم “عنتر ولبلب” الذي لعب بطولته مع “سراج منير”.

من أشهر أعماله السينمائية:
بحبح في بغداد، حسن وحسن، جمال ودلال،البني آدم، قتلت ولدي، تاكسي حنطور،الصبر طيب، يوم في العالي، الدنيا بخير، عودة طاقية الإخفاء، إكسبريس الحب،المغني المجهول، سر أبي، صاحب بالين، قلبي دليلي، البريمو، العرسان الثلاثة، هدية، صباح الخير، بنت المعلم، أمل ضائع، عنبر، طلاق سعاد هانم، الصيت ولا الغنى، الهوى والشباب، بنت حظ، حب وجنون، يحيا الفن، أميرة الجزيرة، البوسطجي،اللعب بالنار، ست البيت، أحبك أنت، حدوة الحصان، المرأة شيطان، الستات كدة، نحو المجد، ليلة العيد، أوعى المحفظة، بلدى وخفة، غرام راقصة، ظلموني الناس، أفراح، طريق الشوك، أخلاق للبيع، أسمر وجميل، خدعني أبي، خد الجميل، فتاة السيرك، خضرة والسندباد القبلي، وهيبة ملكة الغجر، حكم القوي، أنا بنت ناس، شباك حبيبي، المعلم بلبل، الصبر جميل، الشرف غالي، الدنيا حلوة، شم النسيم، الأسطى حسن، آمال، عنتر ولبلب،السر في بير، بائعة الخبز، المقدر والمكتوب، مليون جنيه، حب في الظلام، ابن الحارة، ماليش حد، ظلموني الحبايب، تحيا الرجالة، المال والبنون، دلوني يا ناس، عروسة المولد، فالح ومحتاس، تار بايت ، من رضي بقليله، انتصار الحب،المجد، أم رتيبة، حب ودلع، نادية، واحد في المليون، البحث عن المتاعب، شلة الأنس.

من أشهر أعماله المسرحية:
زقاق المدق، الزيارة انتهت.

من أشهر أعماله التلفزيونية:
ألف ليلة وليلة.
وقدم برنامج “المسحراتي”.

منحه الرئيس السادات جائزة الدولة التقديرية في عيد الفن.

واصل “شكوكو” عطائه الفني في مجال الغناء والمونولوج حتى وفاته في ٢١ فبراير ١٩٨٥ عن عمر يناهز ٧٣ عامًا.

وضعت وزارة الثقافة ملصق “عاش هنا” على منزل النجم الراحل “محمود شكوكو” الذى يقع فى ١٠ شارع ابن سندر- كوبرى القبة، القاهرة فى، تخليدا لذكراه.

ومشروع “عاش هنا” دشنته وزارة الثقافة عام ٢٠١٨، ويهدف إلى تخليد ذكرى رموز مصر من الرواد والمبدعين الذين أسهموا فى استكمال مسيرة مصر الحضارية عبر تاريخها.

المشروع عبارة عن لافتة تعلق على بيت أحد الرموز مزودة بخاصية تتيح الدخول على الموقع الإلكتروني للمشروع والتعرف على سيرة الرمز، وهو ناتج التعاون بين جهاز التنسيق الحضارى، ومركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، حيث تم تخصيص موقع إلكترونى يضم السيرة الذاتية للشخصيات التى احتفى بها المشروع والأعمال التي انجزوها مزودة بصور لأهم أعمالهم.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!