ابداعات

صحابة رسول اللّٰه

بقلم/عزه رضا الدُغا

أبو بكر الصديق كان شجاع النفس صبور القلب حين ظهر ثباته بعد موت الرسول صل الله عليه وسلم وقال أبو بكر رضي الله عنه بأبي انتَ وأمي يا رسول الله طبت حيا وميتا، وتولى أبي بكر الحكم وكانت أيامه أجمل حكم وصادقا حيث أحب المشورة بين الناس وقال أعنوني في حكمي فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسددوني.

وكان من بعد أبي بكر عمرا، فكان كثير العدل ولُقب بالفاروق حيث فرق بين الكُفر والإيمان، يخشى أن يرى جائع ويخاف الله، فاروقا زاهدا فارسا حازما وَرعَا عفيفا، فإنه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

فجاء من بعد عمرِِا عثمانا، فكان راشدا زاهدا طيبا عابدا، حيث قام بالإعتناء بالقرآن الكريم ونسخه عدة نسخ لنشره، فلُقب بذي النورين؛ لأنه تزوج من ابنتي الرسول صل الله عليه وسلم واستشهد صائما تاليا للقرآن، فإنه عثمان بن عفان رضي الله عنه.

وجاء من بعد عثمان عليَّ بن أبى طالب، ابن عم رسول اللّٰه، كان عليًا شجاعًا حكيمًا بليغًا تقيًا عفيفًا فدائًا؛ حيث نام في فراش نبي اللّٰه في ليلة تخطيط قتل رسولنا، واغتيل في المسجد الكبير بالكوفة على يد أحد الخوارج، فكان أبو الحسن متأثرًا بجراحه حتى مات علي بن أبى طالب رضي الله عنه.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!