مقالات

ابحث عن الرضا تسعد

داليا محمد.

ابحث عن الرضا تسعد، من أكتر الجمال التي أُرددها دائمًا، لكل من يشعر بالتعاسة والحظ العاثر، من أكثر الخسائر التي نخوضها يوميًا ونحن لاندري أننا نبحث عن الراحة نحصل عن السعادة وهناء البال، ولكن هذا المفهوم خطأ.

عن الإمام زين العابدين أنه قال لرجل من جلسائه:- إتق الله وأجمل في الطلب ، ولا تطلب ما لم يخلق .
فقال الرجل:- وكيف يطلب ما لم يخلق ؟ !
، فقال :- من طلب الغنى والأموال والسعة في الدنيا فإنما يطلب ذلك للراحة ، والراحة لم تخلق في الدنيا، ولا لأهل الدنيا ، إنما خلقت الراحة في الجنة، ولأهل الجنة.

وعن الإمام الصادق، لـما سئل عن
طريق الراحة
قال:-في خلاف الهوى.
قيل :- فمتى يجد عبد الراحة ؟
فقال :- عند أول يوم يصير في الجنة. أوحى الله تعالى إلى داود :- يا داود إن وضعت خمسة في خمسة والناس يطلبونها في خمسة غيرها فلا يجدونها، وضعت الراحة في الجنة وهم يطلبونها في الدنيا فلا يجدونها.

وعن الإمام الصادق أنه قال لأصحابه :- لا تتمنوا المستحيل !
قالوا :- ومن يتمنى المستحيل؟
فقال :- أنتم ألستم تمنون الراحة في الدنيا ؟
قالوا:- بلى.
فقال :- الراحة للمؤمن في الدنيا مستحيلة.
“ينظر:- كتاب ميزان الحكمة للريشهري 2/1133 “

كثير من الناس يفني عمره ووقته في جمع المال وكثرة العقارات، ظنًا منه أن المال هو راحته في الدنيا، ولكنه لايدري أنه زائل، ابحث عن كيف تنفق المال في حب وطاعة للرحمان، فكل فلس تخرجه في مرضات الله تسعد ويرتاح قلبك، ومن الناس من يخلص في عمله لكسب قوت يومه، بحيث يدور في ساقية لا متناهية لإعالة أسرته، ومن الأولى له أن يجد ويجتهد في عمله لمرضات الله في إخلاصه للعمل كما أُمرنا به، ويوجد من يبحث الراحة في كثرة الأولاد، لكي يكونوا له عزوة وسند، ليحملوه في انعواج ضلعه، بحيث من الأجدر أن يربي أولاده على طاعه الله وسنت رسوله” عليه أفضل الصلاة والسلام “، علي بر الوالدين وأساسيات الأخلاق، ما الحياة إلا ركض، تركض طول عمرك وتتخبط بها لكي ترتاح نفسك وهى لا تخلق للدنيا، أفعل لأخرتك ولإرضاء الله، فالعيش عيش الآخرة، والراحة راحة الآخرة

فلا تبحث في دنياك إلا عن إرضاء الله، والرضى بحكمه، والصبر على الشدائد، في رضا الخالق تكن أسعد الخلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!