تصريحات

فخور إني وقفت أمام نور الشريف كان بمثابة الأب والمعلم لكل ممثل وقف أمامه

_ فخور إني وقفت أمام نور الشريف و كان بمثابة الأب والمعلم لكل من وقف أمامه.

_ مهنة التمثيل مهنة شاقة ومتعبة ولو عاد الزمن مرة أخرى أرفض الدخول في المجال الفني.

_ أنا إنسان مثابر وعندي إصرار ودائما يصفني كل من حولي بـ المحترم الخلوق.

_ لو بإمكاني تغيير العالم أبدا بالثقافة لأن الجهل من أخطر الآفات التي تضر البشرية وهي سبب كل الكوارث والصراعات وكل الموبقات

_ الشيء الذي لا يعرفه عني أحد أن نجمي خفيف

_ التمثيل يمثل الحياة بالنسبة للفنان

خالد عبد الحميد مصطفى ممثل مصري من مواليد القاهرة في السادس عشر من شهر نوفمبر حاصل ليسانس الآداب قسم علوم المسرح شعبة التمثيل والإخراج جامعة حلوان ٢٠٠١، الحالة الاجتماعية متزوج

بدأ مشواره الفني على خشبة المسرح القومي أمام

الراحل الأستاذ نور الشريف وبعدها شارك في عدد كبير من الأعمال المسرحية ، ثم قدمه المخرج جمال عبدالحميد كوجه جديد من خلال شخصية “منصور السواح” في مسلسل (جسر الخطر)، وتوالت بعدها أدواره التلفزيونية في مسلسلات منها: الملك فاروق، من الجاني، العندليب ، ريا وسكينه ، جسر الخطر ،ربيع الغضب ، الجماعه الجزء الاول ، حارة العوانس، رجل الاقدار ، سنوات الحب والملح إخراج الأستاذ محمد فاضل
وآخر أعماله في الدراما التلفزيونية مسلسل “الضاحك الباكي
سيناريو وحوار محمد الغيطي، ومن إخراج محمد فاضل آلذي يعد أحد أعمال السير الذاتية إذ يحكي قصة الفنان الكبير الراحل نجيب الراحل يجسد دوره عمرو عبد الجليل، ومعه مصطفى شوقي وفردوس عبد الحميد، رزان مغربى والذي يعرض يوميًا من السبت إلى الأربعاء، على شبكة قنوات cbc الفضائية في تمام الساعة الثامنة مساء.

ومن أعماله السينمائية فيلم “الرجل الغامض بسلامته”، من إخراج الأستاذ محسن أحمد وشارك أيضا في الفيلم السينمائي”البر التاني” من إخراج الأستاذ علي إدريس و شارك فيلم “البر التاني” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام٢٠١٧ .
ومن أعماله السينمائية أيضا الفيلم السينمائي حادث النيل هيلتون
تأليف وﺇﺧﺮاﺝ: طارق صالح.
ومؤخراً يشارك في الفيلم السينمائي بعنوان سندوتش عيال بطوله سامح حسين ومن إخراج هاني حمدي ومن إنتاج أحمد السبكي ومن المقرر عرضه في أجازة نصف العام القادم ٢٠٢٣.

استطاع الفنان خالد عبد الحميد أن يحقق خطوات ناجحة ولفت انتباه واهتمام المشاهدين بأدائه السلس والطبيعي الذي وصل إلى حد التقمص ونجح في أن يترك بصمة خاصة وأثر قوي لدى الجمهور

في البداية نرحب بالفنان….. في مجلة Haven الفنية ونشكره على إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار:

_ لو طلبت منك أن تصف نفسك ماذا ستقول؟
انسان مثابر ودائما يصفني كل من حولي بـ المحترم الخلوق.

_ ما هي فلسفتك في الحياة ؟
دع الخلق للخالق وأن الإنسان لا يتدخل فيما لا يعنيه.

_ هل تجد نفسك شخص واضح مع الآخرين ؟
بالتأكيد أنا واضح وصريح مع كل من حولي لدرجة تسبب لي بعض المشاكل مع الآخرين.

_ أين تكمن معاناة الفنان؟
تكمن معاناة أي فنان أنه دائما يتعرض للضغط النفسي و بذل مجهود عصبي ونفسي وجسدي كبير عند تجسيده للشخصية التي يقدمها لكي يحقق المطلوب من الدور ولكي يصل إلى كل أبعاد الشخصية سواء الاجتماعية أو النفسية ، وبعد الإنتهاء من العمل فهو يعيش في ضغط آخر وهو انتظار عمل آخر لأن العمل بالنسبة للممثل يعني الحياه .

_ ما هي الصعوبات التي يواجهها الفنان العربي ؟
مهنة التمثيل في الوطن العربي مهنة شاقة والممثل يواجه الكثير من المشاكل والأزمات سواء في مصر أو الوطن العربي لأنه المسؤول الأول والأخير كل تفاصيل عمله من تعاقدات ودعاية عكس ما يحدث في العالم الغربي، هناك دائما وكيل للفنان هو من يدير حياته والمسؤل عن تفاصيل عمله من التعاقدات والاتفاقيات وأمور التسويق وغيرها من تفاصيل العمل ، مما يساعد الممثل على التركيز في عمله ويجعله صافي الذهن بدرجة عالية.

_ كيف ينظر المجتمع إلى الممثل؟
نسبة كبيرة من الناس تعتقد أن الممثل من الأثرياء و حياته الشخصية مليئة بالرفاهية والراحة خاليه الأزمات والضغوط وتعتقد أن التمثيل مهنة سهلة بدون أي تعقيد ولا تحتاج مجهود كبير وهذا كله خطأ وليس صحيح
.

_ كيف تتعامل مع اعدائك ؟
بالتجاهل والبعد عنهم واتقاء شرهم قدر المستطاع.

_ من هو الفنان الذي تفتخر انك وقفت أمامه ؟
فخور إني وقفت أمام الفنان الكبير الراحل نور الشريف على خشبة المسرح القومي في العرض المسرحي “يا مسافر وحدك”، من إخراج هاني مطاوع وكنت في هذا الوقت مازالت طالب، ثم التقيت به مرة أخرى في المسلسل التاريخي عمرو بن العاص والأستاذ نور كان بمثابة الأب والمعلم والأستاذ لكل من وقف أمامه.

ما هي نسبة ثقتك في نفسك؟
نسبة ثقتي في نفسي هي تسعين بالمائه لأنها لو وصلت إلي مائه في المائه أكون بذلك وصلت إلى مرحلة الغرور ولا أستطيع أن أرى الأشياء الناقصة في شخصيتي و افقد القدرة على إصلاحها ، فلا يوجد شخص كامل فالكمال لله وحده.

_ ما هو الدور الذي أعاد اكتشاف خالد عبد الحميد من جديد؟
هو لم يعيد اكتشافي ولكن أستطيع أن أقول أنه دور قدمني بشكل جديد و رائع في عمل كامل من جميع العناصر وهو دوري في مسلسل “ريا وسكينة” من إخراج الأستاذ جمال عبد الحميد، من خلال شخصية سلامه العربجي عشيق سكينة.

_ متى رأيت أنك فنان محبوب ؟
في نهاية العرض المسرحي عند تحية الجمهور في هذه اللحظة يرى الممثل رد فعل الجمهور ومشاعره تجاهه وتجاوبه معه بوضوح شديد، وايضا من خلال رد فعل الجمهور بعد عرض مسلسل ريا وسكينه ويظل هو الدور الأقرب إلى قلبي وأكثر ادواري التي تركت بصمه خاصه وأثر قوي لدى الجمهور.

_ ما هي الأدوات التي لايمكن أن تستغني عنها في حقيبتك الخاصة؟
الكحول مؤخرا وذلك بسبب كورونا.

_ ما هي أسعد لحظات حياتك ؟
عندما أستطيع أن أقدم أي شيئ لأودي واري السعادة في عيونهم .

_ ما هو أكثر شيء تخاف منه ؟
المرض وعندما أرى شخص قريب إلى قلبي مريض.

_ ما هي أكثر الأشياء التي تثير قلقك ؟
الضوضاء فهي كفيله أن تجعلني شخص عصبي و متوتر
.

_ متى تشعر بالأمان؟
عندما أكون بجانب أهلي وأصدقائي المقربين.

_ ما هو أكبر إنجاز قمت به ؟
أرى أن أكبر إنجاز قمت به هو الزواج والإنجاب لأن تحمل مسئولية المنزل وتربية الأولاد مسؤولية صعبة جدا.

_ لو بامكانك تغيير العالم من أين ستبدأ ؟
أبدا بالثقافة لأن الجهل من أخطر الآفات التي تضر البشر و سبب كل الكوارث والصراعات و الموبقات، والجهل هنا ليس المقصود به الأمية فقط احيانا نرى شخص متعلم ولكنه لا يملك أي قدر من الثقافة والمعرفة وفي هذه الحالة من السهل أن يدمر نفسه ومن حوله.

_ ما هي أكثر صفه تحبها في شخصيتك ؟
الإصرار.

ما هو الشيء الذي لا يعرفه عنك أحد ؟
أن نجمي خفيف لذلك أسأل الله أن يحفظنا بحفظه ويبعد عننا شر الحاسدين والحاقدين.

_ لو أعاد الزمن نفسه مرة أخري هل كنت ستختار أن تدخل في مجال التمثيل مرة أخرى ؟
لو عاد الزمن لن اختار الدخول مرة أخري في المجال الفني لأنه مجال صعب وشاق ….
يعطي الفنان حياته للفن بكل رضا وحب بنسبه مائه في المائه ولا يجد مقابل غير واحد بالمائة ،وأحيانا لا يجد تقدير.

_ ما هو أهم تكريم حصلت عليه في مسيرتك الفنية ؟
أول شهادة تكريم أحصل عليها على أول عمل فني أقدمه في حياتي كان في مرحلة الهواة على خشبة المسرح وهذا التكريم هو من أعطاني الحافز و سبب لـ حماسي لاكمل في مشوار التمثيل لأنني وجدت التقدير لموهبتي و لما أقدمه خصوصاً أن هذا التكريم جاء من اساتذه كبار ومتخصصين، والتكريم الآخر كان من دولة العراق الشقيق وقدمه لي محافظ بغداد عام ٢٠١٧ عن عرض مسرحي باللغة العربية الفصحى من بطولتي ويشاركني في البطولة الفنان خالد الدهبي ومن إخراج دكتور عمرو دواره ، وكنت سعيد أن العرض نال إعجاب الجمهور العراقي لأنه شعب متذوق للفن وله ثقافته الخاصة وحضارته العريقة.

_ متى تتنازل عن حقك ؟
لم يحدث أني قدمت أي تنازلات من قبل ، والتنازل الوحيد الذي يمكن أن اقدمه هو التنازل عن جزء من أجري في حالة وجود دور مهم أمام مخرج كبير .

_ما هو أكبر تحدي في حياتك؟
أكبر تحدي في حياتي هو إثبات ذاتي.

_ ما هو العمل الذي راهنت على نجاحه وفشل؟
الحمد لله لا يوجد هناك أي عمل شاركت به وفشل وهذا راجع أنني وقفت في جميع الأعمال التي شاركت بها أمام رواد وأساتذة سواء على مستوى الصناعة أو التمثيل.

_ ما هي أهم محطة فنية في مشوارك الفني ؟
مسلسل سنوات الحب والملح محطة هامة جداً بالنسبة لي بعد مسلسل ريا وسكينة، وتم عرضه على التلفزيون المصري في القناة الاولى عام ٢٠١٠ ﺇﺧﺮاﺝ: محمد فاضل، ﺗﺄﻟﻴﻒ: جميل عطية، سيناريو وحوار: محمد أبو العلا السلاموني، شارك في بطولته عدد كبير من نجوم الدراما التلفزيونية منهم فتحي عبدالوهاب، مي كساب، محمد الدفراوي، إيمان مسعود، أحمد صيام، عزت العلايلي، دنيا عبد العزيز، راندا البحيري، سلمي غريب ، هناء الشوربجي ، نضال الشافعي ، محمد التاجي ، محمود الحديني ، بيومي فؤاد ومجموعة أخرى كبيرة من النجوم ولكنه كان سيئ الحظ ولم يأخذ حقه في العرض والمشاهدة.

_ من هم أبرز المخرجين الذين تعاونت معهم ؟
كنت محظوظ اني وقفت أمام اساتذه كبار تعلمت منهم وإضافة إلى شخصيتي الفنية الكثير من الخبره علي الجانب التلفزيوني أو السينمائي أو المسرحي منهم الأستاذ محمد فاضل ، الأستاذ جمال عبد الحميد ، الأستاذ شريف عرفه ، الأستاذ محمد ياسين ، الأستاذ علي إدريس ، وعلي مستوي المسرح الأستاذ هاني مطاوع ، ومؤخراً الأستاذ سمير العصفوري في عرض في انتظار بابا على خشبة المسرح القومي.

_ ما الذي تفعله لكي تكون معاصر دائما لكل جديد ؟
متابعة كل جديد في الدراما التلفزيونية أو المسرحية أو السينمائية سواء على المستوى المحلي أو العالمي والمذاكرة والتدريب الدائم.

_ ماذا تعني هذه الكلمات لك؟
البطولة ؟
مسؤولية.
الممكن ؟
هو المتاح حاليا.
الفرصه ؟
لاتزال قائمه .
_ الندم ؟
لايفيد.
_ الفريق ؟

يتجلى في العمل المسرحي عن التلفزيون أو السينما و هو أساس العمل المسرحي تحديداً.
الغيره ؟

يوجد نوعان من الغيرة منها الصحية التي تزيد شغف وحماس الإنسان لتحقيق النجاح والأخرى هي المرضية تؤذي صاحبها لأنها تجعله يركز فقط في كل من حوله وينسى أن يُطور من نفسه ليكون أفضل.

_ لمن تقول هذه العبارات؟
عيب ميصحش كده ؟
لكل شخص يدعي العلم و يقدم نقد لاذع دون دراسة.

_ أنا مش شايفك ؟
أي شخص يحاول أن يصيبني بالإحباط .

شويه وراجع لك تاني ؟
اي شخص كان يعلم جيدا قدر موهبتي وعملي ولم يعطيني حقي سأعود له مرة أخرى ليس للانتقام ولكن لكي أقول له أنه كان على باطل.

_ اكرهك ولا يمكن أحبك ؟
المنافق والمدعي.

في نهاية الحوار أحب أن أشكر الفنان خالد عبد الحميد على هذا الحوار الرائع علي وعد بحوار آخر مع نجم جديد وأعمال ونجاحات جديدة.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!