رياضة

مارادونا | اسطورة الارجنتين

“ديجو مارادونا ” هو لاعب كرة قدم ارجنتيني و يعتبره الكثيرون افضل لاعب في تاريخ كرة القدم لما قدمه في تاريخه وخاصه لما قدمه مع منتخب الارجنتين.

بدأ مسيرته في نادي ارجنتينوس بوكا جونيورز الأرجنتيني ولعب فيه خمس مواسم سجل فيهم 115 هدفا في 167 مباره ،بدأت الانظار تلتفت إليه حيث ان نادي شيفيلد يونايتد قدم عرضا لضمه مقابل 180 ألف جنيه استرليني ولكنه رفض العرض،كما قدم نادي بوكا جونيورز عرض بمليون جنيه استرليني و انتقل ماردونا الي نادي بوكا جونيورز بعد موافقته على العرض.

وانتقل إليه في موسم 1981 وفاز معه بأول ميدالية ذهبيه له في مسيرته الكروية.

بعد ما قدمه في كأس العالم 1982 من مهاره و أهداف انتقل الي نادي برشلونه الإسباني مقابل رقم كان قياسي في ذلك الوقت وهو 5 ملايين جنيه استرليني.

ولكن فترته مع برشلونه لم تكن الافضل على رغم من الفوز بعدة بطولات حيث انه تعرض لعدة إصابات و نزاعات مع مديري الفريق مما جعله ينتقل الي نادي نابولي الايطالي مقابل 6.9 مليون جنيه استرليني و هو رقم قياسي جديد.

وما كان متوقع حدوثه في برشلونه من تألق حدث في نابولي حيث انه وصل الي أعلى عطائه الكروي،وأصبح معشوق الجماهير،وكان نادي نابولي في ذلك الوقت في افضل عصوره و العصر الأكثر نجاحا.

انها مارادونا مسيرته في نادي نابولي بعد مروره بعدة مشاكل شخصيه،و تكريما له من النادي تم إحالة القميص رقم 10 إلي التقاعد رسميا حتى لا يرتديه اي لاعب من بعده.

وعن مسيرته الدوليه فقد لعب اول بطوله له في كأس العالم 1982 وسجل هدفين ولعب الخمس مباريات التي لعبتها الارجنتين كامله دون تبديل ماعدا آخر خمس دقائق في مبارة الارجنتين و البرازيل حيث انه تم طرده للعبه بخشونه متعمده.

و عادة الارجنتين بقيادة مارادونا في كأس العالم 1986 بعد الخروج من الدور الثاني في كأس العالم الماضي واستطاع الفوز بكأس العالم وسجل 5 أهداف و 5 تمريرات حاسمة.

وفي كأس العالم 1990 وصلت الارجنتين الي النهائي لكنها خسرت أمام المانيه الغربيه بضربه جزاء في نهاية المباره.

و كأس العالم 1994 لعب مارادونا مباراتين فقط وسجل هدف واحد ضد اليونان قبل إعادته الي بلاده بعد ثبوت تعاطيه منشطات.

درب مارادونا منتخب الارجنتين حيث انه كان حلم له و كان يحلم بالفوز معه بكأس العالم لكن الحلم تحطم بعد الخساره برباعية من المانيه.

و درب أيضا نادي الوصل الإماراتي في عام 2011 ووصل معه لنهائي الانديه الخليجيه وحقق المركز الثاني وتم إقالته عام 2012.

حقق العديد من البطولات حيث انه فاز بكأس العالم عام 1986 وكان الوصيف عام 1990،و فاز ب دوري الدرجه الاولى الأرجنتيني عام 1981،وحقق مع برشلونه كأس ملك اسبانيه،و كأس الدوري الاسباني،و كأس السوبر الإسباني عام 1983،ومع نابولي فاز بدوري الإيطالي مرتين في موسم 1987-1986 و موسم 1989-1990،وكأس ايطاليا موسم 1986-1987،كما حقق كأس الاتحاد الأوروبي 1989-1988،و كأس السوبر الإيطالي عام 1990.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
إغلاق