مقالات

مطهرات طبيعية أمنة لمواجهة الكورونا

بقلم دكتور محمد بسيوني | مدير وحدة المعامل والأجهزة العلمية بجامعة بنها 

بعد انتشار فيروس كورونا  تزايد  الأهتمام بالنظافة العامة  سواء نظافة الاماكن او النظافة الشخصية  ، وبدأ الكثير من الأشخاص اللجوء الي شراء المطهرات غالية الثمن والمصنوعة من المواد الكيميائية التي تكون لها اثار جانبية بالاضافة الي  انها تكون في بعض الحالات خطرة علي حياة الانسان. وبالتالي تحضير مطهر طبيعي امن صحي في المنزل بتكلفة بسيطة شئ مهم وخاصة في هذة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد .

ويجب اولا  في لمحة بسيطة ان نتعرف علي المطهر للتعامل معة بطريقة سليمة ويعرف بأنة مادة تقتل الجراثيم بشكل عام وتعمل علي ايقاف نموها وهي تقضي علي الميكروبات وتوقف انتشار الفيروسات وهي تستخدم علي الجلد أو علي  الاسطح لذلك تستخدم على مدار اليوم قبل وبعد كل فعل نقوم به.

ويمكن تحضير  مطهر طبيعي امن صحي  في المنزل بتكلفة بسيطة  ويحتاج الي المكونات الأتية  ( في حالة مطهر اليدين ) :

وعاء صغير الحجم – خل أبيض – زيت زيتون – زجاجة صغيرة الحجم –  3 ملاعق كبيرة جل الصبار – ماء ورد – زيت لافندر. طريقة تحضير مطهر اليدين: اولا : يتم احضار الوعاء الصغير ووضع فيه جل الصبار مع ماء الورد. ثانيا :  خلط المكونات جيدا حتى تتجانس معا . ثالثا : وضع زيت الزيتون مع التقليب المستمر، ثم أضافة ملعقة صغيرة من الخل الأبيض. رابعا : أضافة زيت اللافندر لإعطاء رائحة عطرة.  خامسا : صب المكونات في الزجاجة ثم بعد ذلك استخدام المطهر على مدار اليوم لقتل الجراثيم والميكروبات .

في حالة  مطهر الاسطح  فنحتاج الي :

ليمون –  برتقال – خل – بيكربونات صوديوم – قشر يوسفي. وطريقة التحضير كالأتي اولا:  غلي كمية من قشور اليوسفي مع 2 ليمونة وماء . ثانيا : بعد الغلي الجيد يتم التصفية  جيدا. ثالثا: يتم أضافة كمية مناسبة من الخل وبيكربونات الصوديوم على الماء المصفى مع التقليب   الجيد لجميع المكونات . رابعا: استخدام الخليط الناتج في تنظيف جميع الأسطح الموجودة بالمنزل.

وللحماية والوقاية يجب اتباع الاتي :

ينصح بغسل اليدين بكثرة، ولا سيما قبل الأكل وعند مصافحة الآخرين . ايضا تطهير الأسطح المنزلية و الأماكن الأكثر عرضة للتلوث، مثل مداخل الابواب والنوافذ وايضا الحمامات والأخشاب والملابس و المنتجات التي تم شراؤها . و يُنصح بتهوية المنزل يوميا وفتح النوافذ الموجود بكل غرفة مع الاهتمام بتنظيف  محتوبات الغرفة وتشميسها . ويجب ايضا تجنب لمس النفايات ومخلفات المنزل عند إفراغ سلة النفايات، وبالتالي يجب غسل الايدي بالماء والصابون بعد إفراغ سلة النفايات واستخدام المطهر الطبيعي . استخدم مناديل او المطهر على العناصر الإلكترونية، التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتروماكينات الصرافة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
إغلاق