فنهوليوود

الأفلام الأعلى ترشيحًا لجوائز الأوسكار لـعام 2023

✍🏻 رحمة سلام

تنافس العديد من الأفلام الروائية المُرشحة على جوائز الأوسكار، ووفقًا لأكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة وبحسب ما أعلنته في الأسبوع الماضي عن الترشيحات الكاملة والجوائز الرسمية لأوسكار 2023 في نسختة الـ 95، وظهرت قائمة ترشيحات الأوسكار في حفل تم بثه على القناة الرسمية للأوسكار على يوتيوب، وأعلن قائمة الترشيحات الممثل البريطاني ريز أحمد والممثلة الأمريكية أليسون ويليامز.

وقبل التعرف على تفاصيل الحفل، ننتقل إلى القائمة الكاملة للأفلام صاحبة النصيب الأكبر من الترشيحات.

خمسة أفلام أجنبية يتنافسون علي جائزة أفضل فيلم لـعام 2023

فيلم Everything Everywhere All At Once

يأتي فيلم Everything Everywhere All At Once، علي قائمة الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار حيث حصد 11 ترشيحًا، وتدور قصة الفيلم حول مهاجرة صينية تخوض مغامرة مجنونة وتستعين بشخصيات من الأكوان المتوازية محاولةً منها لإنقاذ عالمها من خطر كبير يلاحقهم، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وبلغت تكلفة إنتاجه 25 مليون دولار تقريبًا.

يُصنف الفيلم من نوعية الأفلام الخيال العلمي وهو من بطولة: ميشيل يوه، جيمس هونج، جيني سليت، جيمي لي كورتيس، هاري شوم جونيور، وكي وي كوان وغيرهم، ومن ﺇﺧﺮاﺝ وﺗﺄﻟﻴﻒ دان كوان ودانييل شاينرت.

فيلم All Quiet on the Western Front

يُنافس فيلم All Quiet on the Western Front، علي جائزة أفضل فيلم لعام 2022 حيث حصد 9 ترشيحات، ويعد من أهم الأفلام التي تم ترشيحها للقائمة، الفيلم من إنتاج دولة ألمانيا، ويوثق الفيلم الحرب ومساوئها وكيف تجرد المشاركين فيها من إنسانيتهم، وحظي الفيلم بتقييمات عالية عند عرضه للمرة الأولى في شهر أكتوبر الماضي الماضي على منصة “نتفليكس”، واعتمدته دولة ألمانيا ليكون الفيلم الرسمي المُمثل لها في مسابقة الأوسكار لـعام 2023، وسط تنافس وأجواء عالمية مشحونة.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية حقيقية بول بومر الألماني المراهق الذي تنتابه مشاعر وطنية جياشة، ويأتي أستاذ وطني متحمس للغاية يدعو الشبان الصغار إلى الإنخراط في الجيش وإنقاذ الوطن، وينضم بومر إلى أصدقائه في المدرسة، مُتصورًا أنه سيمضي في رحلة سهلة ومبهجة إلى باريس، ولن يخطر في باله أن سيصبح الأمر كابوسًا وإراقة الدماء تنتظره هناك، وأن كل ما تعلموه من ثقافة وتقدم سيتحطّم تحت القصف في الخنادق.

يُصنف الفيلم من نوعية الأفلام الحربية، ومُقتبس من رواية تحمل نفس الإسم للكاتب إريك ماريا ريمارك، الفيلم من بطولة دانيال برول، ألبريشت شوتش، فيليكس كامرير، ومن إخراج إدوارد بيرغر.

فيلم The banshees of inisherin

يأتي فيلم The banshees of inisherin علي قائمة الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم لعام 2023 وحصد 9 ترشحيات، وتدور أحداث الفيلم في جزيرة إيرلندية بعيدة تدعي “اينيشيرن” ويحاول أحد أصدقاء البطل دون سابق إنذار أو مبررات قطع معه العلاقة ، ويحاول “بادريك” بطل الفيلم معرفة سبب القطيعة وأسباب صديقه الغامضة وتتوالى الأحداث، وتم عرض الفيلم لأول مرة في العالم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته 79 في 5 سبتمبر 2022.

ويصنف فيلم The banshees of inisherin إلى سلسلة الأعمال التي تنتمي لنوعية الكوميديا السوداء، والفيلم من بطولة كولين فاريل، وبرندان غليسون، وكيري كوندون، وباري كيوغان، ومن إخراج وتأليف مارتن ماكدونا.

فيلم Elvis

يأتي Elvis كأحد أبرز الافلام الأمريكية المرشحة لجائزة الأوسكار لعام 2023وحصد 8 ترشيحات، وتدور أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية الخاصة بالمغني الأمريكي إلفيس بريسلي، ويعرض الفيلم التفاصيل الدقيقة والمهمة من حياة المغني، ويركز العمل على جانب الإنساني من شخصية إلفيس بريسلي.

يُصنف فيلم Elvis من نوعيات الأفلام السير الذاتية ويضم الفيلم نجوم هوليوود أبرزهم، أوستن باتلر، توم هانكس، داكر مونتجمري، كولونل توم باركر، ماجي جيلنهال، ستيف بيندر، كودى سميت ماكفى، لوك بريسى، ناتاشا باسيت، روفوس سيويل، خافير صامويل، ديفيد وينهام، ومن إخراج باز لورمان.

فيلم The Fabelmans

يُنافس فيلم The Fabelmans علي جائزة أفضل فيلم لعام 2023 حيث حصد 7 ترشيحات، وتدور قصة الفيلم حول شاب يدعى سامي فابلمان ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة، ويستمد الفيلم مصدر إلهامه من حياة مخرجه سبلبيرج، ويُصنف الفيلم من نوعيات الأفلام الدرامية الأمريكية.

ويشارك في بطولة الفيلم كلًا من: جابريل لابيل، ميشيل ويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان، كوبر دودسون، تأليف ستيفين سبيلبرج و توني كوشنر، وإخراج ستيفين سبيلبرج.

حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 95

يبدأ الحفل العالمي المنتظر جوائز الأوسكار 2023، فى مسرح دولبى، يوم الإثنين 13 مارس المُقبل، وسيقدم الجائزة الممثل العالمى ريز أحمد، والممثلة الأمريكية أليسون ويليامز، وسيبدأ الحفل فى الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلى، أى الساعة 3 صباحا بتوقيت القاهرة، وسيتم بث الحفل فى 200 منطقة حول العالم وعبر القنوات الفضائية العالمية، وأيضًا عبر منصات الأوسكار الرسمية عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!