سياحة

متحف التمساح بـ أسوان يحتفل بالذكرى الثانية عشر على إفتتاحه

✍🏻 رحمة سلام

شاركت وزارة السياحة والآثار المصرية عبر موقعها الرسمي بيانًا صحفي بشأن احتفالية ذكري مرور 12 عاما علي افتتاح متحف التمساح والذي يوافق يوم 31 يناير من كل عام، ويضم المتحف مقتنيات فريدة من نوعها في مصر حيث يستقبل ملايين من الزئراين خلال السنة كأحد أهم معالم أسوان.

ونشرت وزارة السياحة والآثار المصرية بيان جديد وكتبت نصًا:-

بيان وزارة السياحة والآثار المصرية

قال الاستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن متحف التمساح يُعد أحد أهم المتاحف النوعية بالمحافظة، وهو يقع بجوار معبد كوم أمبو في الجهة الشرقية لنهر النيل ليسلط الضوء على المعبود سوبك أحد معبودات مدينة كوم أمبو.

وأوضح الاستاذ سعد زغلول مدير عام المتحف، أن الاحتفالية تضمنت تنظيم ندوة علمية للتعريف بالمتحف وأهم مقتنياته، وكذلك ورشة رسم للأطفال، بالإضافة إلى تنظيم جولات إرشادية تعريفية للزائرين، وتكريم العاملين المميزين بالمتحف.

والجدير بالذكر أن متحف التمساح يعرض عددًا من مظاهر عبادة المعبود سوبك الذي يتخذ هيئة التمساح وما أرتبط بها من تحنيط التماسيح وغيرها من الطقوس، ويضم نموذجًا لمقبرة تماسيح وعددًا كبيرًا من حيث مومياوات التماسيح أكبرها مومياء يبلغ طولها 4.30 م، بينما يبلغ طول أصغرها 2 م، بالإضافة إلى مجموعة من أجِنة التماسيح، ونماذج للأعين والأسنان الذهبية والعاجية للتماسيح المحنطة.

ويحتوي المتحف على تماثيل بأحجام مختلفة للمعبود سوبك وبعض اللوحات النذرية، ونموذج مقبرة يحاكي ما تم اكتشافه في جبانة الشطب، التي توضح طرق الدفن، وتعرض التوابيت الفخارية التي احتوت على مومياء هذا الحيوان المقدس.

وخلال الإحتفالية تم تنظيم ندوة علمية للتعريف بالمتحف وأهم مقتنياته، وكذلك ورشة رسم للأطفال، وجولات إرشادية تعريفية للزائرين، وتكريم العاملين المميزين بالمتحف. 

إله التمساح سوبك

ارتبطت ثقافة الحضارة المصرية القديمة بعلاقات قوية مع نهر النيل الرائع، حيث دارت تلك الثقافة حول فيضان النهر والخصوبة التي وفرتها، وقد تجلت هذه الفكرة في الديانة المصرية بأخذها تمساح النيل كصورة للمعبود سوبك.

وبدأ سوبك كمعبود محلي، لكنه أصبح حاسمًا بشكل لا يمكن تصوره للثقافة بسبب صلاته بنهر النيل، لذا وقره المصريون القدماء كما اعتبروه رمز الخصوبة والقوة والحامي من الأخطار، وارتفعت شعبيته بشكل ملحوظ خلال عهد الدولة الوسطى وأثرت أساطيره على الملوك وسياسة القدماء، وتحولت إلى نقطة فارقة في دور سوبك داخل الثقافة والديانة المصرية القديمة.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!