ابداعاتحوارات

“لولا أنتم ما كنت هُنا”… طيف علي لـ مجلة “هافن”: رواية نازكا فكرة كانت بداخلي وتعايشت مع أبطالها لفترة طويلة

✍️شروق ممدوح

حرصت مجلة هافن على إجراء حوار صحفي مع الكاتبة أميرة “طيف” علي لتخبرنا عن رحلتها

الأدبية.

في البداية نود التعرف عليكِ شخصيًا عن قُرب

؟

انا أميرة حسن علي، مواليد الأول من سبتمبر 2001،بدرس دراما ونقد مسرحي فجامعة عين شمس، منذ صغري احب الفن و الكتابة والتصوير بالإضافة إلى الإخراج جدًا أيضًا.

إسم له صدى من أول عمل أدبي له… كيف كانت رحلتك الأدبية بصفة عامة؟حينما بدأت رحلة الاسكيتشات على الفيس بوك بإسم “طيف” لأني أحب الإسم ده جدًا وأقرب صحابي بينادولي به منذُ صغري فهو لم يكن أسم فني ولا شيء، فالموضوع من قبل أن أبدأ اصلًا كتابة على السوشيال ميديا، ولم أكن أعرف حينها أن إسكريبتاتي سوف تنتشر بهذه السرعة، والحقيقة إني فأقل من عام كنت وصلت بالفعل، لإن بوستاتي بتوصل لـ عشر آلاف رياكت، ومن هنا إبتدت صفحات كبيرة بداخل وخارج مصر أن تقوم بنشرها بأسمي وكانت هذه بداية الرحلة وليس نهايتها بإذن الله.

بيست سيلر المعرض” روايتك الأولى “إنتحار ولكن” 2020 … كيف كان تأثير ذلك عليكِ؟

كان تأثير جيد للغاية ومعرض 2020 غلفني بمشاعر جيدة جدًا الحقيقة، فكانت تأتي لي ناس من سفر “محافظات” مخصوص فتأثيرها كان قويًا جدًا وجعلني أشعر أنني لا يجب أن أتوقف عن الكتابة حتى لو شخص واحد فقط بس سيقرأ لي.

بعد توقف عامين عن المعرض… “طيف علي” تعود إلى معرض الكتاب بـ “نازكا” 2023 كيف جاءت فكرتها؟فكرتها موجودة من بعد ما أنهيت رواية “إنتحار ولكن” الحقيقة لكن التأخير فنشرها كان لظروف خاصة، الفكرة إن خيالي دائمًا حاضر ولا يتوقف وشخصيات نازكا عاشت في عقلي فترة كبيرة وأتمنى أن اكون قمت بكتابتهم بنفس الصورة.

اسكيربتات ألقت استحسان الجمهور… هل هذا دفعك إلى كتابة رواية متكاملة؟ليس الإسكريبتات من قامت بدفعي للرواية، فـ أنا بحلم إن أقوم بكتابة رواية كاملة منذُ صغري، بس ممكن أن أقول إنتشار الإسكريبتات جعلني أخذ خطوة الرواية أسرع بكثير.

من وجهه نظرك الشخصية هل السوشيال ميديا توجت أعمال “طيف علي” الأدبية… وهل كانت ذو تأثير إيجابي ام سلبي عليكِ؟السوشيال ميديا سلاح ذو حدين بس الحمدلله هي حتى الآن قامت بتأثيرها الإيجابي عليّ، فحقًا لم أواجه بها شيء يزعجني وبالطبع كانت سبب في إنتشار موهبتي وتتويج أعمالي الأدبية.

من وجهه نظرك الشخصية هل التصنيفات الأدبية تخدم الكاتب بشكل إيجابي أدبيًا؟بالطبع تكن معه كي يتميز بنوع أدبي فريد يستطيع أن يبدع به، بس هذا لا ينفي أنه من الممكن أن يبدع الكاتب فاكثر من نوع.

هل نرى مشاهد طيف علي بشكل تمثيلي فيما بعد ام ستظل كتابيًا كيفما هي؟

طبعًا بأذن الله، فهذا هو اليوم الذي أقوم بانتظاره أن أرى شخصيات أفكاري أصبحت حقيقية وبتتمثل أمام عيني.

ماذا يمثل لكِ معرض الكتاب بصفة عامة وكيف يتم الإستعداد له؟

معرض الكتاب هو الحدث الذي ينتظره كُل كاتب من السنة للسنة وهذا شخصيًا شيء يسعدني جدًا ككاتب وككقارئ حتى، والحقيقة مجرد اقترابه بيهيأني نفسيًا لـ سعادة وحماس وكأنه عيد يتم التجهيز له وانتظاره بلبس جديد

من خلال مجلة هافن وجه كلمة لكُل متابعينك بصفة عامة ولشركاء رحلتك الأدبية بصفة خاصة؟

الحقيقة أريد أن أخبر الكل إنه لا أحد يستطيع أن يحقق حلمه الا عندما يستيطع أن يصدقه من قلبه ويصدق إنه يوما سوف يصل إليه.أما لشركاء رحلتي خصيصًا عاوزة اقولهم “لولا أنتم ما كنت هُنا”.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!