ابداعات

الأحد.. شادي مقار يناقش «العمل الأدبي وسوق الدراما» بمعرض الكتاب

بعنوان «العمل الأدبي وسوق الدراما»، يتم عقد ورشة، ضمن البرنامج المهني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ54، وذلك من الساعة الواحدة ظهر الأحد القادم إلى الساعة الثانية والنصف ظهرًا، داخل قاعة البرنامج المهني بلازا 1.

ومن المنتظر أن يقوم بإدارة الورشة الدكتور عماد الدين الأكحل، يقوم بالمشاركة خلالها الكاتب الروائي والمنتج شادى مقار، الذى يتحدث بخبرته عن أهمية الفكرة والسيناريو في الدراما وصناعة المحتوى المميز، الذي يساهم فى وجود حركة درامية وإنتاج الأعمال، التي تسهم فى عمل إعادة تشكيل للوعي والارتقاء والتطوير المستمر للقوى الناعمة المصرية.

كيفية تحويل الأعمال الأدبية إلى سينمائية وتليفزيونية

وتتطرق الورشة إلى مناقشة طبيعة ونوعية الأعمال الأدبية، التي تلائم التحول إلى عمل تليفزيونى أو سينمائي، إلى جانب نوعية التعاقدات الحاكمة، وكيفية تسويق الأعمال الأدبية للمنتجين، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام والصحافة لجذب الانتباه لإنتاج الدار من أعمال.

وفي هذا الإطار يتحدث «مقار» عن تفاصيل أحدث أعماله الروائية «الحبار»، التي تم إصدارها عن مجموعة بيت الحكمة للثقافة، وتم تقديمها في إطار أدبي جذاب، كأنها عمل درامي مقروء في شكل حركي مليء بالإثارة والمغامرة.

وتقع أحداثها في الزمن الحالي وهي تلقي الأضواء على إحدى أخطر القضايا، التي يواجهها مجتمعاتنا، وتأخذ هذه الرواية القارئ إلى عالم يحمل قدرًا من الإثارة، يلاقي فيها البطل مصاعب رَغِب في أن يقف أمامها بنفسه، في عالم تتداخل فيه الجريمة، القانون والمعاني الإنسانية الغائبة، التي يحاول فيها البطل أن يثبت أنها ما تزال ممكنة.

ويقوم بالمشاركة فى الورشة كل من أحمد رشاد، الصحفي محمد هشام عبيه، الكاتب إياد إبراهيم والروائية نور عبد المجيد.

ومن جانب آخر، يستمر «مقار» في تصوير دوره فى مسلسل «حضرة العمدة» الذى يقوم من خلاله بأولى تجاربه في عالم التمثيل أمام النجمة روبي.

والذي يعتبر أحد الأعمال الدرامية الضخمة، والمقرر عرضه، خلال الموسم الدرامي الرمضاني القادم، وهو من تأليف الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، ويتناول قضية المرأة في المجتمع، من خلال أخذ سيدة شابة على عاتقها منصب عمدة قريتها، مما يجعلها تدخل في مواجهة مع كل تحديات الواقع.

ويقوم ببطولة المسلسل إلى جانب النجمة روبي نخبة كبيرة من النجوم والفنانين، من بينهم سميحة أيوب، بسمة، أحمد بدير، صلاح عبد الله، محمد محمود عبد العزيز، محمود عبدالمغني، وفاء عامر، أحمد رزق، إدوارد، محمود حافظ، إيهاب فهمي، دينا وكريم عبد الخالق، ومن إخراج عادل أديب.

ومن المتعارف عليه أن شادى مقار يعد أحد مبدعي وصناع الدراما المصرية والعربية، حيث أنتج عدة أعمال فنية، ومن بينها الأب الروحي، ظل الرئيس، جبل الحلال، الطوفان، رحيم، نقل عام، ملف سري وغيرها من الأعمال، التي حازت على ثقة المشاهد المصري والعربي، وكذلك في روايته الحبار.

تفاصيل الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

ويستمر معرض القاهرة الدولي للكتاب في استقبال الجمهور إلى يوم 6 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية، ويتم إقامة المعرض، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وقد قام بافتتاجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وتم إقامة الدورة الحالية، تحت شعار “على اسم مصر – معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع”، واختير الكاتب الراحل صلاح جاهين حتى يكون شخصية المعرض لهذا ‏العام.

كما تتواجد دولة المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، ويعتبر المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم.

إذ يتواجد فيه 1074 ناشرًا مصريًا، عربيًا وأجنبيًا، من 53 دولةً، من بينها دول جديدة، ومنها المجر والدومينيكان.

إلى جانب إقامة فعاليات ‏ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين، كتاب، مفكرين، فنانين، رموز ‏وقامات مصرية عربية وعالمية، من أجل العمل على تعزيز دور الثقافة في بناء ‏المستقبل، الذي نتمناه.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!