الفن نيوز

المخرج علي بدرخان “أنا بنقد العيب وبحب بلدي وعاوز البلد تكون أحسن”

✍️فاطمة اليوسف

طل المخرج القدير “علي بدرخان” الأمس 4 فبراير 2023، في أوبرا الإسكندرية “مسرح سيد درويش” في لقاء تحت إشراف نادي الفيلم، وذلك بالتعاون مع برنامج سينما السبعينات والثمانينات.

عرض فيلم “شفيقة ومتولي”

عُرض الفيلم ثم تمت مناقشته، وأجاب على أسئلة المشاهدين، وجاء أهم ما تناوله المخرج القدير” علي بدرخان” عن الفنانة “سعاد حسني” الآتي:” كانت سعاد عندها إمكانيات وطاقة كبيرة من الإبداع، كما كان يوجد اقتناع بيني وبين صلاح جاهين وسعاد حسني، بجانب أنها كانت تفهم بنظرات العيون بدون أن تتحدث، وحقيقي يجب أن يكون في تواصل إنساني بين الفنان والمخرج والممثل، وهذا كان موجود بين سعاد حسني وأحمد زكي، فكانت تملك حس درامي عالي”.

أما عن صلاح جاهين

فهو كان يسأل عندما يقف معه شيئًا لا يعرفه ولا يخجل، وتحدث بدرخان أيضًا عن عدم ممارسة الإخراج الآن، واكتفاءه بتدريب الشباب قائلًا:” أنا مكتفي بالتدريس، لا اتحمل العمل كمخرج؛ لأن لا توجد كفاءة كما يجب، وعندما تواجه الممثل يغضب”.

وتحدث عن تقاعس بعض المخرجين في عدم تناول بعض القضايا، موجهًا لهم “انا بنقد العيب وبحب بلدي وعاوز البلد تكون أحسن”.

وتابع “إحنا مش مهتمين بالتراث”، وعن طريقة تنفيذه للتراث قال:” لا أنفذ التراث كما هو، بأخذ منه وأضيف له بما يناسب العصر الحالي”.

وتحدث أيضًا المخرج القدير علي بدرخان في شق معنى الفيلم قائلًا:”الفيلم عبارة عن تجربة انفعالية، السينما تعني كيفية نقل للمُشاهد مجموعة من المشاعر وليس المقياس الأساسي نوعية الموضوع “.

وأجاب عن شعوره الآن وهو يشاهد فيلم “شفيقة ومتولي”، قال:”بقيت مبسوط من الشغل وحاسس إني مقدرش اعمله الآن، لأن معنديش الآن عناصر فنية بقيمة نجوم هذا الفيلم، ومجموعة مبدعين أنت في وسطهم هما شايلينك”.

ثم ذكر أبطال العمل، من فريق التمثيل والألحان والكتابة
 سعاد حسني، أحمد مظهر، أحمد زكي، جميل راتب، محمود عبد العزيز، محمود الجندي، صلاح جاهين، كمال الطويل، إبراهيم رجب.

أدار هذا اللقاء المايسترو شريف محيي الدين، ومن إعداد الأستاذ سامي حلمي،  إشراف فني أ.د علي داغر، إشراف عام أ.د مجدي صابر.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!