مقالات

أشياء لا تصدقها عن كورونا

كتب: أحمد خميس أحمد

بعد تفشي فيروس كورونا عالمياً، ظهرت العديد من الشائعات حوله، قد يؤدي بعضها إلى إلحاق الضرر بمن يتسلقون خلفها، وقد تؤدي إلى جعلهم عرضة للإصابة بالمرض بنسبة أكبر، ونرصد هنا بعضاً من أكثر تلك الشائعات انتشاراً في الآونة الأخيرة..

1- تناول الكثير من الثوم:
انتشرت هذه الشائعة في الأونة الأخيرة، بأن تناول الثوم يومياً من شأنه القضاء على فيروس كورونا، والحقيقة أن الثوم يعد مضاداً حيوياً فعالاً وطبيعياً، ويساهم في مكافحة البكتيريا على نطاق واسع، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على أن من شأن تناوله يومياً أن يقي من فيروس كورونا، بل على العكس من ذلك قد يؤدي الإكثار من تناوله إلى حدوث التهابات شديدة، تستدعي العلاج في المستشفى، كما ذكرت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج).

2- الحرارة تؤدي إلى القضاء على الفيروس:
‏من المعروف أن فيروس كورونا لا يعيش خارج الجسم لفترات طويلة في فصل الصيف، ولكن لا يوجد أي دليل على أن الحرارة من شأنها أن تقتل الفيروس، ومن ذلك فإن المشروبات الساخنة وغيرها من الطرق التي أثيرت في الفترة الأخيرة لا تساعد على القضاء على الفيروس، وفي الحقيقة فإن الفيروس يعيش في درجة حرارة تصل إلى 37° مئوية دا خل الجسم، وهذا اعلى من المعدلات المزعومة للقضاء على الفايروس.

3- فيروس كورونا لا يصيب إلا كبار السن:
‏انتشرت هذه الشائعة منذ بداية تفشي هذا المرض، والتي تحصر المهددين بالفيروس في فئة كبار السن فقط، والحقيقة على النقيض من ذلك؛ حيث أننا نجد أن 40٪ من الحالات داخل غرف العناية المركزة هم مما لا تزيد أعمارهم عن الأربعين عاماً، بل وان هناك حالات كثيرة من فئة كبار السن تماثلت بالشفاء التام.

‏4-شرب الماء كل 15 دقيقة:
‏انتشرت شائعات حول أن شرب الماء باستمرار خلال اليوم من شأنه طرد فيروس كورونا من الفم وتقليل انتقال العدوى، وهذا غير مثبت علمياً؛ حيث أن الفيروس يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أساسي، وشرب الماء لا يساعد على القضاء عليه.

5- المعقمات المحضرة منزلياً من شأنها القضاء على كورونا:
‏هذا اعتقاد خاطيء تماماً، فوفقاً للدكتورة سالي بلومفيلد، من كلية الصحة بلندن، أنه لا يمكن لأي شخص تحضير معقم لليدين منزلياً، بل إن بعض تلك المعقمات المحضرة منزلياً لا تصلح للإستخدام على الجلد.

المصدر: BBC

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!