فن

فُرجت وكنتُ أَظنها لا تُفرج.. خالد النبوي يستعين بمقولة الإمام الشافعي في برومو “رسالة الإمام”

رحمة سلام

نشر النجم خالد النبوي والقنوات التليفزيونية الناقلة البرومو الدعائي الأول لـ مسلسل “رسالة الإمام”، المقرر عرضه في الماراثون الرمضاني 2023، حيث ينتمي إلى نوعية الأعمال التاريخية التي تتناول سيرة محمد بن إدريس الشافعي، أحد أهم وأشهر علماء الفقه والتفسير.

https://www.instagram.com/reel/CpTACQEjcAk/?igshid=YmMyMTA2M2Y=

ويقدم النجم خالد النبوي في مسلسل “رسالة الإمام”، رسالة ذات قيمة فنية دينية تاريخية، حيث ظهر في برومو المسلسل وهو يجسد شخصية الإمام الشافعي حاملًا بعض كلمات يتحدث ويقول: “ولرب نازِلةٍ يضيقُ لها الفتى، ذَرعًا وعِند اللَه منها المخرجُ، ضاقت فلمّا استحكمت حلقاتُها، فُرجت وكُنتُ أَظُنها لا تُفرج”.

الفترة الزمنية التي يتناولها مسلسل رسالة الإمام

يتناول المسلسل حقبة زمنية هامة في أواخر حياة الإمام الشافعي تحديدًا في آخر 6 سنوات من حياته الذي عاشها في مصر، حيث شهدت ذلك الفترة اختلافات جذرية في الحياة الإقتصادية والاجتماعية والسياسية، وظهرت صراعات كثيرة على السلطة ومحاولات الإنفصال المذهبي عن مصر، ويذهب الإمام الشافعي إلى مصر حاملًا علمه وحضوره، لتخطي هذه المصاعب والأخطاء التي يقع فيها الشعب، ويعرض المسلسل جميع الأحداث في إطار درامي شيق.

فريق عمل رسالة الإمام يستعين بالمراجع التاريخية الهامة في كتابة أحداث المسلسل

أكد المؤلف محمد هشام عبيبة في مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي، أن المسلسل مر بمراحل كثيرة في المعالجة الدرامية، وذلك بالإستعانة بباحث تاريخي راجع الأحداث التاريخية المهمة التي يسردها المسلسل، كما أضاف أن هناك 7 كتاب شاركوا في كتابة مسلسل رسالة الإمام، ثلاثة من سوريا وأربعة من مصر ويشرف عليهم الأزهر الشريف، وأشاد خلال المدخلة بأداء النجم خالد النبوي في إتقانه الشديد للغة العربية الفصحة بالإضافة لأدائه في تجسيد شخصية الإمام.

مسلسل “رسالة الإمام”من بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف، خالد القيش، هافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، سيناريو وحوار المؤلف محمد هشام عبية، إخراج ليث حجو، وإنتاج شركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

القنوات التليفزيونية الناقلة لمسلسل رسالة الإمام

أعلنت مجموعة قنوات تليفزيونية عن عرضها بشكل حصري لـ مسلسل “رسالة الإمام” في رمضان 2023، من بينهم شبكة تليفزيون الحياة، ومجموعة قنوات CBC، وأعلنت مؤخرًا DMC عن عرضها للمسلسل بشكل حصري في رمضان، حيث يُعد العمل بمثابة عودة لأعمال السير الذاتية، ويروي المسلسل حياة الإمام الشافعي، وذلك بالإستعانة بالمراجع التاريخية التي أرفقتها شركة الإنتاج بالإضافة لتصوير العمل في أماكن مختلفة مثل مجمع البحوث الإسلامية فى الأزهر الشريف، وذلك لظهور المسلسل بشكل حقيقي وواقعي وينال إعجاب الجمهور.

وأستقر صناع عمل علي اسم “رسالة الإمام”، حيث تم تغير اسم العمل من الأمام الشافعي إلى “رسالة الإمام” كـ اسم نهائي يدخل به خالد النبوي في السباق الرمضاني 2023، وإنطلق النجم خالد النبوي وفريق العمل في تصوير حلقات المسلسل بشكل مكثف نظرًا للوقت القصير الذي يفصلنا علي موعد شهر رمضان المبارك.

النجم خالد النبوي يجسد رائعة من روائع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة

مسلسل راجعين يا هوى

شارك الفنان خالد النبوي بدور بطولي مميز في مسلسل “راجعين يا هوي”، الذي تم عرضه ضمن السباق الرمضاني لعام 2022، وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا أثناء فترة عرض، ويُعد العمل مقتبس من رواية الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة.

يجسد الفنان خالد النبوي، دور “بليغ أبو الهنا” البطل الذي يناهز عمر 40 عام مغتربًا في إحدي الدول الأوروبية، وتتصاعد الأحداث وتحدث له عدة مواقف تجعله متورطاً في تهمة إختلاس المليارات فيعود لوطنه باحثًا عن ميراث أبيه ليسدد الدّين، ولكن يجد نفسه وسط صراعات عائلة تقسيم الميراث، وتتوالي الأحداث في إطار من الدراما والتشويق.

يضم المسلسل عدة فنانين منهم: خالد النبوى، نور، هنا شيحة، نور النبوي، أنوشكا، أحمد بدير، إسلام إبراهيم، طارق عبد العزيز، سلمى أبو ضيف، اسلام جمال، شريف حافظ، أية سماحة، ومقتبسة القصة من الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة.

مسلسل واحة الغروب

وليست هى التجربة الأولى للفنان خالد النبوي، في إطار الدراما المقتبسة من الروايات العربية فجسد النبوي دور البطل “محمود عبدالظاهر” في مسلسل “واحة الغروب” المأخوذ من رواية الكاتب بهاء طاهر.

الفكرة الدرامية لمسلسل واحة الغروب

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي في فترة حكم الإحتلال الإنجليزي لمصر، وتبدأ الأحداث حول ظابط مصري يدعى “محمود عبدالظاهر”، الذي يكون لديه ميول مؤيدة للثورة العربية، فيتم نقله إلى واحة سيوة لكي يعمل مأمورًا في الواحة، ولكن يجد نفسه أمام كره واشمئزازا من أهالي الواحة اللذين ينظرون إلى زوجته علي أنها مستعمرة جاءت لتنهب خيرات الواحة.

ويضم المسلسل عدة أبطال منهم خالد النبوى، منة شلبى، سيد رجب، ركين سعد، كارول الحاج، أحمد كمال، رشدى الشامي، محمود مسعود، ناهد رشدى، دنيا ماهر، لؤي عمران، خالد كمال، والفنانة القديرة رجاء حسين، سيناريو وحوار مريم نعوم، هالة الزغندي، وإخراج كاملة أبو ذكري.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!