تقاريرفن

مسلسلات الــ 15 حلقة تسيطر على الموسم الرمضاني .. عودة الأعمال الدينية .. و “الأبنودي” الحاضر الغائــب

✍🏻 محمد إبراهيم الخولي

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك 2023 – 1444، وانطلاق موسم دراما رمضان.

ويشارك العديد من الأعمال الدرامية المتنوعة في الموسم الرمضاني بين الكوميديا والأكشن، فضلًا عن الدراما الاجتماعية، ولكن هذا العام سيشهد عودة من جديد إلى الدراما الدينية من خلال مسلسل رسالة الإمام الذي يتناول سرد قصة الإمام الشافعي، الذي يجسده النجم خالد النبوي، ويشاركه في البطولة نضال الشافعي، أروى جودة، سلمى أبو ضيف، أحمد الرافعي، حمزة العيلي، السوري خالد القيش، من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو ، ومن إنتاج محمد مشيش.

وتعود الدراما الدينية إلى الموسم الرمضاني بعد غياب 11 عام ، حيث يعود آخر عمل ديني إلى 2012، وهو مسلسل الإمام الغزالي الذي قام ببطولته محمد رياض، نرمين الفقي، هبة مجدي، أحمد وفيق، مجموعة من كبار النجوم على رأسهم محمود الجندي، رشوان توفيق، أشرف عبد الغفور، ومن تأليف محمد السيد عيد، و إخراج إبراهيم الشوادي.

مسلسلات الــ 15 حلقة :-

كما يشهد الموسم الرمضاني هذا العام، عدد كبير من مسلسلات الــ 15 حلقة، بعد أن حققت نجاحًا كبيرًا خارج الموسم الرمضاني على المستوى الجماهيري والنقدي.

حيث تعود دنيا سمير غانم إلى الدراما بعد غياب 4 أعوام، من خلال مسلسل “جت سليمة”، الذي يجمع بين الكوميديا والفانتازيا، ويشاركها البطولة محمد سلام، سلوى خطاب، بيومي فؤاد، من تأليف كريم يوسف، سامح جمال، أشرف نصر، ندى عزت، وإخراج إسلام خيري، ومن إنتاج أحمد السبكي.

ومن دراما الــ 15 حلقة أيضًا مسلسل الصفارة الذي يقوم ببطولته أحمد أمين، و يشاركه البطولة محمود البزاوي، إنعام سالوسة، حاتم صلاح، من تأليف سارة هجرس، عبد الرحمن جاويش وشريف عبد الفتاح ، وإخراج علاء اسماعيل، وإنتاج سعدي جوهر .

ويتناول العمل فئة الفانتازيا والسفر عبر الزمن، إذ يستطيع البطل فعل ذلك باستخدام صفارة أثرية تُمكّنه من العودة لماضيه لمدة 3 دقائق وتغيير ما يريد تغييره ومن ثمّ العودة للحاضر ليرى أثر فعلته.

ويشارك طارق لطفي بمسلسل مذكرات زوج، من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج تامر نادي ، ومن إنتاج تامر مرتضى، ويشاركه البطولة خالد الصاوي، عائشة بن احمد، نور النبوي، نهى عابدين، هناء الشوربجي، سماء إبراهيم، وينتمي العمل إلى الدراما العائلية ذات الطابع الكوميدي.

كما تشارك منى زكي بمسلسل تحت الوصاية من 15 حلقة، تأليف خالد دياب وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير، وإنتاج سعدي جوهر، وآثار العمل جدلًا كبيرًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي منذ طرح الملصق الدعائي الخاص به.

ويشارك في بطولة العمل كل من دياب، نسرين أمين، أحمد خالد صالح، نهى عابدين وغيرهم.

ومن مسلسلات الــ 15 حلقة أيضًا، مسلسل الهرشة السابعة بطولة أمينة خليل، محمد شاهين، علي قاسم، تأليف “ورشة سرد” تحت إشراف مريم نعوم، ومن إخراج طارق الشناوي، الذي عمل من قبل مع أمينة خليل في مسلسلي “خلي بالك من زيزي ” و”قابيل” .

ومن دراما الـ 15 حلقة أيضًا مسلسل “رشيد” بطولة ريهام عبد الغفور، محمد ممدوح، صلاح عبد الله، سيد رجب، من تأليف وسام صبري وإخراج مي ممدوح.

ومسلسل “علاقة مشروعة” بطولة ياسر جلال، مي عمر، داليا مصطفى، ميمي جمال، من تأليف سماح الحريري وإخراج خالد مرعي.

وهناك أيضًا مسلسل “تغيير جو” بطولة منة شلبي، إياد نصار، ماجدة زكي، ميرفت أمين، تأليف منى الشيمي وإخراج مريم أبو عوف.

ومسلسل “حضرة العمدة” بطولة روبي، سميحة أيوب، أحمد رزق، من إخراج عادل أديب، وإنتاج فنون مصر “ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز”.


وتضم القائمة أيضًا مسلسل “الصندوق” بطولة علي قاسم، هدى المفتي، أحمد داش، سماح أنور ، من تأليف مصطفى صقر وإخراج مروان عبد المنعم.

ومسلسل “تلت التلاتة” بطولة غادة عبد الرازق، ماجد المصري، صلاح عبد الله، أحمد صلاح حسني، من تأليف هبة الحسيني وإخراج حسن صالح.

وهناك أيضاً بعض المسلسلات الأخرى الكوميدية مثل مسلسل “كامل العدد” بطولة دينا الشربيني، شريف سلامة، إسعاد يونس وإخراج خالد الحلفاوي وتأليف رنا أبو الريش، ويُسر طاهر.

ومسلسل “كشف مستعجل” بطولة مصطفى خاطر، محمد عبد الرحمن وهنادي مهنا، تأليف إيهاب بليبل، وإخراج شادي الرملي.

أعمال يطرح منها أجزاء جديدة:

سيشهد الموسم الرمضاني أيضاً بعض الأعمال التي تم طرحها من قبل، وسيُعرض منها أجزاء جديدة، مثل مسلسل “الكبير” بطولة أحمد مكـي، الذي يشارك بالجزء السابع هذا الموسم، بعد النجاح الكبير الذي حققه الموسم الماضي، و يشاركه في البطولة محمد سلام، بيومي فؤاد، رحمة أحمد فرج، حسين أبو حجاج، هشام إسماعيل، حاتم صلاح، عبد الرحمن ظاظا، مصطفى غريب، ومن إخراج أحمد الجندي، وتأليف مصطفى صقر، ومحمد عز الدين.

ومن الأعمال التي سيُطرح منها جزءاً جديدًا مسلسل “رمضان كريم”، الذي يعود بعد غياب 6 أعوام، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا منذ عرض الجزء الأول، وطالب الجمهور أكثر من مرة بضرورة وجود جزء ثانِ للعمل منذ فترة طويلة، مما دفع المنتج أحمد السبكي والكاتب أحمد عبد الله والمخرج سامح عبد العزيز إلى طرح فكرة الجزء الثاني، وهو ما تحقق بالفعل حيث سيظهر العمل للنور بمشاركة العديد من نجوم الجزء الأول على رأسهم سيد رجب، صبري فواز، محمد لطفي، نجلاء بدر، سلوى عثمان، أحمد صيام، كريم عفيفي، عمرو عبد العزيز، بالإضافة إلى انضمام عدد كبير إلى الجزء الثاني مثل سلوى خطاب، بيومي فؤاد، نجوم الطرب وائل الفشني، محمود الليثي وغيرهم.

وهناك أيضًا مسلسل المداح الذي سيشارك في الموسم الرمضاني بالجزء الثالث، بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزئين الأول والثاني.

المسلسل من بطولة حمادة هلال، هبة مجدي، أحمد ماهر، صبحي خليل، محمد رياض، لوسي، خالد سرحان، من تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، إخراج أحمد سمير فرج.

عودة بعد غياب :

ويشهد الموسم الرمضاني 2023 عودة بعض النجوم بعد غياب كبير عن الشاشة الصغيرة، حيث يعود محمد سعد إلى الدراما بعد غياب 9 سنوات، بمسلسل “إكس لانس”، من تأليف “ورشة بلاك هورس”، وإخراج إبرام نشأت، ويشاركه في البطولة شيرين، أحمد فتحي، سامي مغاوري، ويزو، حسن عبد الفتاح، عمر مصطفى متولي، مصطفى درويش، جيهان خليل وغيرهم.

ويقدم “سعد” شخصية “الحناوي” التي سبق وأن قدمها بفيلم “كركر” الذي عٌرِضَ عام 2007 .

ويعود سعد للدراما التليفزيونية بعد غياب 9 سنوات، فكان آخر أعماله بالشاشة الصغيرة مسلسل “فيفا أطاطا” عام 2014، تأليف محمد نبوي وسامح سر الختم، وإخراج سامح عبد العزيز، وشاركه البطولة إيمي سمير غانم، أحمد فتحي، مصطفى أبو سريع، مادلين طبـر.

كما يعود “أحمد عيد” أيضًا للدراما التليفزيونية بعد غياب 9 سنوات، منذ أن شارك في مسلسل صاحب السعادة عام 2014، من بطولة عادل إمام، لبلبة، رياض الخولي، محمد عادل إمام، خالد سرحان، ومن إخراج رامي إمام وتأليف يوسف معاطي.

ويشارك “عيد” هذا العام بمسلسل “عملة نادرة” من بطولة نيللي كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، ندى موسى، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، من إخراج محمد العدل وتأليف مدحت العدل.

وتقدم نيللي كريم الدراما الصعيدية للمرة الأولى هذا العام ، وتبدأ أحداث العمل في فترة التسعينات .

ويعود المخرج محمد سامي هذا العام إلى الدراما التليفزيونية بعد غيابه العام الماضي، حيث يقدم مسلسل “جعفر العمدة”، بطولة محمد رمضان، زينة، إيمان العاصي، منة فضالي، مي كساب، هالة صدقي، و شارك “سامي” في كتابة العمل مع مهاب طارق، ومن إنتاج سعدي جوهر.

وكانت آخر أعمال “سامي” عام 2021 حينما قدم مسلسل “نسل الأغراب” من تأليفه وإخراجه، وبطولة أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، فردوس عبد الحميد، دياب، إدوارد .

ويتعاون “سامي” مع “رمضان” للمرة الثالثة في الدراما التليفزيونية بعد أن قدما سويًا مسلسل الأسطورة عام 2016، ومسلسل البرنس 2020، وحققا نجاحًا كبيرًاً بين الجماهير.

كما تعاونا في السينما عام 2017، بفيلم “جواب اعتقال”.

الدراما التاريخية:

وفي تجربته التلفزيونية الأولى، يقدم المخرج خالد يوسف مسلسل “سره الباتع” عن قصة للكاتب الراحل يوسف إدريس، بطولة أحمد فهمي، حسين فهمي، صلاح عبد الله، حنان مطاوع، أحمد السعدني، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل وغيرهم.

حبكة العمل تجمع بين حقبتين، الأولى بالماضي وقت الحملة الفرنسية، أما الثانية ففي الحاضر، لنشهد خطين متوازيين وملحميين بين ثورة المصريين ودفاعهم عن وطنهم قديمًا، وما يحدث الآن.

كما يقدم أمير كرارة مسلسل “سوق الكانتو”، من إخراج حسين المنباوي وتأليف هاني سرحان، وتدور الأحداث في فترة زمنية قديمة، إذ تجمع الحبكة بين التاريخ والثورة على الظلم وتحديدًا الاحتلال الإنجليزي مع الكثير من الدراما الاجتماعية.


ويشارك في البطولة مي عز الدين، عبد العزيز مخيون، محمود البزاوي، فتحي عبد الوهاب، ثراء جبيل، مها نصار.

فيما يشارك عمرو سعد هذا الموسم بمسلسل “الأجهر”، من إخراج ياسر سامي، وتأليف “ورشة ملوك”، ويشارك في البطولة درة، أحمد مجدي، ناهد السباعي، سيد رجب، عمرو عبد الجليل، أحمد صفوت، خالد زكي، عارفة عبد الرسول، نور النبوي.

وتدور الأحداث حول دخول مصطفى الأجهر (عمرو سعد) إلى العالم السفلي لتجارة الألماس والذهب في إحدى الدول الإفريقية، في ظل صراعات بين شخصيات مختلفة بارزة في هذا العالم للحصول على الألماس والذهب، وتصل هذه الصراعات إلى اقتحام مسلحين للقرية بالأسلحة والسيارات ليحاول مصطفى الأجهر مساعدة أطفال القرية وإنقاذها .

الأعمال الوطنية:

بعد سنوات متتالية من مسلسل “الاختيار” وغيره من المسلسلات الوطنية، هذا العام لن نشهد بالفئة نفسها سوى مسلسل “الكتيبة 101” الذي يلعب بطولته عمرو يوسف، آسر ياسين، فتحي عبد الوهاب، أحمد صلاح حسني، وفاء عامر، ومن تأليف إياد صلاح، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج سينيرجي، وتدور أحداث المسلسل حول كتيبة من الجيش المصري تُكلّف بالتصدي للتكفيريين في سيناء، في حين يستعرض العمل بطولات القوات المسلحة
ويتكون من 20 حلقة فقط وليس 30.

مسلسل من 10 حلقات:

ومن المقرر أن يستكمل أحمد السقا مسلسل الكتيبة 101 بقصة أخرى تحمل عنوان “حرب”، من 10 حلقات فقط، تبدأ من يوم 21 رمضان، ويشاركه في البطولة محمد فراج، ومن تأليف هاني سرحان، و إخراج أحمد نادر جلال.

ثنائية ياسمين عبد العزيز والعوضي:

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “اللي ملوش كبير” عام 2021 ، بطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، ومن تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري.

تعود ياسمين هذا العام بمسلسل “ضرب نار”، من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري، ويشارك في البطولة أحمد العوضي، ماجد المصري، سهير المرشدي وغيرهم.

تدور قصة مسلسل “ضرب نار” في إطار شعبي تشويقي، إذ تبدأ الأحداث في إحدى قرى صعيد مصر، حيث يعيش جابر الكوماندا (أحمد العوضي) مع أسرته المكونة من والدته وشقيقه وشقيقته، ويمتلك محل “كاوتشات سيارات”، وفجأة تنقلب حياته ويضطر لترك قريته بعد جلسات عرفية، بسبب ثأر خاص بمحسن ابن عمه.

يذهب جابر إلى القاهرة وبالتحديد إلى حي روض الفرج بشبرا وهناك يلتقي بمهرة أبو الليل (ياسمين عبدالعزيز)، حيث يستأجر منها محل أسرتها، كما تعمل مهرة في مصنع “عبايات” يقع في منطقة شعبية وتتوالى الأحداث.

عبد الرحمن الأبنودي “الغائب الحاضر” :

بعد مرور 8 سنوات على وفاته، يشارك الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي بكلماته في تتر مسلسل “عملة نادرة”، من بطولة نيللي كريم، أحمد عيد، جمال سليمان، وسيقوم بالغناء محمد منير وألحان محمد رحيم، وقد قدم هذا الثلاثي معًا من قبل أغنية يونس التي طرحها “منير” في ألبوم طعم البيوت عام 2008.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!