مقالات

أول من تحرى هلال رمضان فى مصر

بقلم / محمد على الأخرس

ذكر الإمام السيوطي الذى توفى عام 911هـ فى كتابه “حُسن المحاضرة فى تاريخ مصر والقاهرة”، أن أول من خرج لرؤية الهلال فى مصر، القاضي غوث بن سليمان الذي توفى سنة 168هـ.

وقال آخرون، أن أول من خرج من الناس لرؤية هلال رمضان كان القاضى إبراهيم بن محمد، وذلك بمسجد يُدعى “محمود” أو “عبود” بالقرافة. أما شيخ المؤرخين أبو عمر الكندى الذى توفى عام 355هـ، فقد ذكر فى كتابه “أخبار قضاة مصر” أن أول قاض ركب فى الشهود لرؤية الهلال، هو القاضي أبو عبدالرحمن عبدالله بن لهيعة، الذي تولى قضاء مصر سنة 155هـ، وقال الكندى: “طلب الناس هلال شهر رمضان، وابن لهيعة على القضاء، فلم يره أحد، وأتى رجلان فزعما أنهما قد رأياه فبعث بهما والى مصر موسى بن على بن رباح إلى ابن لهيعة فسأل عن عدالتهما، فلم يُعرفا، واختلف الناس وشكوا فى ذلك العام”.

وفى العام التالى، خرج القاضى عبدالله بن لهيعة فى جماعة من أهل المسجد عُرفوا بالصلاح، فطلبوا الهلال، وكانوا يطلبونه بالجيزة، فتشكل بذلك أول موكب لمعاينة هلال رمضان، وبذلك كان ابن لهيعة هو الذي سن لمن جاء بعده من القضاة هذه السنة الحسنة، فكانوا يخرجون إلى جامع عبود بسفح جبل المقطم لرؤية الهلال فى شهرى رجب وشعبان؛ لإثبات هلال رمضان.

وظل تحرى الهلال مشتتًا بين الجيزة والمقطم، حتى أُعدت دكة للقضاة بجبل المقطم ترتفع عن المساجد، يجلسون عليها لنظر الأهلة منها، بحسب ” المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار” المعروفة لتقي الدين المقريزي الذى توفى عام 845هـ.كل عام وأنتم بخير

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!