مقالات

ما يواجه الصائم | و كيف يمكن حلها

١-الإمساك .. من أكثر المشاكل الصحية التي يواجهها الصائم خلال شهر رمضان الإمساك، حيث ان عدم معالجته ينتج عنه العديد من المشاكل كالبواسير والشعور بسوء الهضم والنفخة والغازات.

غالبا ما تكون قلة شرب السوائل وكثرة تناول اللحوم والدسم وقلة الخضار والفواكه والألياف الغذائية بالاضافة لقلة الحركة والخمول هي سبب معاناة الصائم من الامساك

ولمعالجته يمكن اتباع بعض الخطوات: –

شرب الماء بكميات كافية يوميًا بالإضافة للسوائل كعصير الفواكه والحساء – تناول السلطة والخضار بكميات جيدة يوميًا. – زيادة تناول الفواكه الطازجة كالتفاح والاجاص التي يستحسن تناولها مع القشرة.

تناول الفواكه المجففة كالتين والتمر والزبيب – زيادة تناول الألياف الغذائية الموجودة في منتجات الحبوب الكاملة وخبز النخالة والبرغل. – اضافة الشوفان لنظامنا الغذائي اليومي – تناول ملعقة طعام زيت زيتون على الريق قبل السحور يوميا – تنظيم اوقات الوجبات الطعامية واوقات الدخول للحمام – زيادة النشاط الحركي وممارسة الرياضة اليومية – الابتعاد عن التناول العشوائي للملينات والاعشاب المسهلة، فهي تسبب تعودا عليها بالاضافة الى انها قد تسبب تقرحات والتهاب في القولون.

٢-مشاكل الهضم .. يعد عسر الهضم والانتفاخ والحرقة الهضمية أكثر المشاكل الصحية شيوعا لدى الصائمين في شهر رمضان، ويعود ذلك إلى تناول الطعام

بسرعة وعدم مضغه جيدًا، أو الإفراط في تناول الدسم، البهارات، وللتخلص من هذه المشاكل ينصح بـ: – تناول الطعام ببطء، مضغه جيدًا والتوقف عن الاكل فورا عند الشعور بالشبع – الاقلال من تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية – عدم تناول المشروبات الغازية مع وجبة الإفطار – عدم الاستلقاء او النوم مباشرة بعد الطعام

٣-الصداع .. غالبًا ما يعاني الصائم الذي تعود على شرب كميات كبيرة من القهوة والشاي، أو المدخن، من الصداع، ولمعالجة الأمر يتوجب على الصائم تخفيف شرب القهوة والشاي تدريجيا قبيل حلول رمضان واستبدالهما بالمشروبات الخالية من الكافيين، إضافة لضرورة تنظيم الوقت والنوم ساعات كافية يوميًا.

٤-الخمول والنعاس .. يرتبط شهر رمضان في ذهن الكثير من الناس بتزايد النعاس ويكثر الخمول والتعب خاصة بعد تناول وجبة الإفطار، وذلك بسبب أما النقص في تناول السوائل والأملاح، أو الإفراط والتخمة من تناول الطعام الدسم، وللتخلص من هذا الإحساس ينصح بتناول المزيد من السوائل وتجنب الإفراط في الأكل.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!