بروفايل

“نور الشريف” في ذكرى ميلاد تعرف على مشواره الفني والجوائز التي نالها

من أبرز نجوم الفن المصري قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الهادفة وحاز على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي.

من هو نور الشريف؟

محمد جابر محمد عبد الله والشهير باسم نور الشريف،28 أبريل 1946، هو ممثل مصري، اشتهر بتقديم العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية.

ولِد في حي الخليفة في حي السيدة زينب في القاهرة، اسمه عند الولادة هو محمد جابر محمد عبد الله، ولكن قام فيما بعد بتغييره إلى نور الشريف جابر محمد.

توفي والده وكان عمره وقتها سنة واحدة فأشرف على تربيته عمه إسماعيل واهتم به عمه الآخر أمين. حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير “امتياز” وكان الأول على دفعته عام 1967. بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعبا في أشبال كرة القدم بنادى الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم، واتجه بعدها إلى مجال التمثيل.

حياته الاجتماعية

تزوج من الممثلة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى نهاية عام 2014، ولهما أولادهما سارة ومي.

بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية الشوارع الخلفية ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية جوليو ورومييت. وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ويحصل عن دوره على شهادة تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

قام نور الشريف بعدها بعدة أدوار في السينما المصرية بدأها عام 1966 مع فيلم قصر الشوق، وفي عام 1999 قدم فيلم العاشقان الذي قام فيه بتجربة الإخراج لأول مرة، كما تألق أيضا في التلفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر لن أعيش في جلباب أبي والرجل الأخر وعائلة الحاج متولي وعدة مسلسلات تاريخية أهمها هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.

اشتهر في الدراما التليفزيونية بالأعمال الاجتماعية “لن اعيش في جلباب ابي،العطار والسبع بنات ،حضرت المتهم أبي.

و من أعماله الدرامية

القاهرة والناس،اديب،الثمن،ارزاق، الحرافيش،الدالي،الرحايا،عرفة البحر،خلف الله وغيره من الأعمال .

من أعماله السينمائية

أعماله ليلة البيبي دول،مسجون ترانزيت،سكة سفر،دنيا الله ،مع سبق الاصرار،الصمت،الشوارع الخلفية ،في الصيف لازم نحب.

أصبح نجمًا معروفًا على مستوى الوطن العربي في فترة الثمانينيات، وقدّم مجموعةً من الأفلام الهامة منها: “دنيا الله” عام 1980 و”الشيطان يعظ” عام 1982 و”الذئاب” عام 1983 و”آخر الرجال المحترمين” و”اللعنة” عام 1984 و”عسل الحب المر” و”مصري” عام 1985 و”أصدقاء الشيطان” عام 1988 و”زمن حاتم زهران” عام 1988 و”كتيبة الإعدام” و”عنبر الموت” عام 1989،

حصل على العديد من الجوائز
وشهادات التقدير

منها “جائزة أحسن ممثل” عن دوره في فيلم ليله ساخنة.
فاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية في دورته الثانية في سبتمبر 1977.
وفاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة بمهرجان وهران للفيلم العربي.
وحصل علي جائزة التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس.
وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار النقاد له فيلم سواق الأتوبيس أحسن ثامن فيلم في السينما المصرية
وقد تم اختيار 7 أفلام للفنان نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 وهى: زوجتى والكلب 1971، أبناء الصمت 1974، الكرنك 1975، أهل القمة 1981، حدوتة مصرية 1982، العار 1982، سواق الأتوبيس 1982.

توفي في يوم الثلاثاء في 11 اغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 سنة،وتم تشييع جثمانه يوم الأربعاء 12 اغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
إغلاق