صحة

تقنية جديدة في علم تقويم الأسنان “Clear Alinger”

✍️ آية مسعد

العلم هو السبيل للارتقاء بالحياة البشرية، وهو الوسيلة لتعزيز رفاهية الإنسان وإثرائها، ونذكر هنا أحد مظاهر تطور تقنيات الأسنان المتمثلة في التقويم الشفاف المتحرك، الذي يمزج بين العلاج والجمال، فالغاية العلاجية منه هو تقويم الأسنان وتجميلها، فتلك التقنية الحديثة – التي طورتها علم طب الأسنان، تحقق هدفها العلاجي بتقويم الأسنان ولكن بشكل غير مرئي، مضيفة بذلك الجمال للعلاج، وهو ما يعتبر تعزيز لرفاهية الإنسان.

وفي هذا المقال نقدم تعريف بتلك التقنية، هو نوع من أنواع أجهزة التقويم المصنوع من مادة بلاستيكية شفافة أمنة خالية من مادة (BPA)
التي تدخل في صناعة البلاستيك ويستخدم لعلاج بعض مشاكل الأسنان، التي لا تتطلب استخدام تقويم معدني ويمكن حلها بالتقويم الشفاف.

ويكون عبارة عن مجموعة متسلسة من عدة أجهزة يقوم كل جهاز بعمل حركة معينة للأسنان، ويتم استخدام كل جهاز لمدة لا تقل عن أسبوعين من (20:22 ) ساعة في اليوم ثم الانتقال بعد ذلك للجهاز الآخر وهكذا إلى أن يتم الانتهاء من كل الأجهزة.

طريقة تصنيعه:

في البداية يتم عمل الأشعة، و وبعض الفحوصات من قِبل الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد الخطة العلاجية المطلوبة، ويتم على هذا الأساس تحديد نوع التقويم المناسب، وإذا أوضحت الأشعة والفحوصات أن التقويم الشفاف هو الملائم للحالة.

ننتقل للخطوة التالية، وهي عمل تصوير ثلاثي الأبعاد باستخدام جهاز
،ويقوم تلقائيا بالتقاط حجم وشكل كل سن ويستغرق هذا الإجراء حوالي خمس دقائق فقط بعدها يصبح لدينا رسم ثلاثي الأبعاد للفكين.

وننتقل للخطوة التالية، وهي عمل تصميم للأسنان علي الكمبيوتر على برامج مخصصة لهذا الغرض، وعلى أساس الخطة العلاجية يتم تحريك الأسنان بالشكل المطلوب، وبعد الانتهاء تستطيع مشاهدة نتيجة التقويم قبل البدء في العلاج.

المرحلة الأخيرة وهي الطباعة:
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم إرسال التصميم للمعمل لكي يتم طباعته باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، ويكون عدد معين من المقاسات ويكون بهذا الشكل صورة (1).

ثم بعد ذلك يتم تحضير هذه المقاسات والعمل عليها لتصبح بهذا الشكل ( صورة 2 ).

مميزات التقويم الشفاف:

يختلف التقويم الشفاف عن التقويم المعدني وله مميزات تخطت بعض العيوب التي كانت في التقويم المعدني، ومن هذه المميزات.

1-أجهزة شفافة بالكامل لا تُري علي عكس التقويم المعدني.

2-متحركة يسهل نزعها وتركيبها، كما أنها رقيقة وليست بارزة علي الأسنان فلا تسبب جروح داخل الفم.

3-يسهل فك وتنظيف الجهاز علي عكس التقويم المعدني، كما يسهل العناية وتنظيف الأسنان مما يقلل نسبة التسوس.

4-تناسب كافة الأعمار، فيستطيع علاج مشكلة محددة أو ضبط أسنان معينة دون تحريك باقي الأسنان.

وبالرغم من كل المميزات التي ذكرناها لكنه مثله كمثل أي وسيلة علاج يوجد بها بعض العيوب مثل : أنه يتأثر بدرجة الحرارة لذلك يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة، نظرا لأنه مصنوع من بلاستيك شفاف ،كما يمكن أن يضيع، أو ينكسر إن لم يتم وضعه في علبة مخصصة له.

ولكن دون ذلك فهو يعد وسيلة جديدة ومتطورة في رص وتحريك الأسنان في مكانها.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!