أخبار

اتحادات مثمرة وآفاق استثمارية جديدة – منتدى رجال الأعمال .. مصر واليابان ..اليوم

✍️محمد سامي أبوزيد

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد/ “فوميو كيشيدا”، رئيس الوزراء الياباني، منتدى رجال الأعمال المصري – الياباني، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين بالبلدين.

•كلمة رئيس الوزراء المصري:

وخلال المنتدى، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة، أعرب في مُستهلها عن سعادته بالمشاركة في اجتماع مُنتدى رجال الأعمال المصري الياباني بتشريف السيد/ “فوميو كيشيدا”، الذي يزور مصر كأول دولة ضمن جولته في القارة الأفريقية، كما تعد تلك الزيارة هى الثانية لرئيس وزراء اليابان لمصر خلال السنوات العشر الأخيرة.

•رئيس الوزراء المصري يشيد في كلمته بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين :

ذكر رئيس الوزراء المصري بأن العلاقات الثنائية شهدت تطورًا ملحوظًا منذ زيارة السيد/شينزو آبي رئيس الوزراء الراحل لمصر في عام 2015 وزيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إلى طوكيو عام 2016، والتي كانت تُعد أول زيارة لرئيس مصري منذ 16 عامًا، كما كان سيادته أول رئيس عربي يتحدث أمام البرلمان الياباني.

•دعم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين :

وخلال كلمته، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن “تقديره” لما تقدمه الحكومة اليابانية من دعم لتعزيز العلاقات المصرية اليابانية، مشيرًا إلى أن “محفظة التعاون بين مصر واليابان ” شهدت نموًا مُطردًا، خلال السنوات الأخيرة.

حيث بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، لتنفيذ أكثر من 18 مشروعًا، تتسق مع أهداف التنمية المستدامة وخطة الحكومة المصرية 2030.

•مشاريع يابانية في مصر:

هذا وقد جاءت على رأس المشاريع المبرمة بين البلدين: مشروع “المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق”، و”المتحف المصري الكبير، و”الجامعة المصرية اليابانية”، ومشروع “المدارس المصرية اليابانية”، وكذا مشروع “إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال الجامعي -أبو الريش”، ومشروع “تحديث مطار برج العرب”.

•تشريف فخامة الرئيس المصري ، لفعاليات المؤتمر:

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الفعاليات التي تمت اليوم بتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والسيد/ فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان تمثل قوة دفع لتطور مسيرة العلاقات بين البلدين.

•إنجازات المؤتمر :

ذكر د.مدبولي أنه تم اليوم توقيع أحد أكبر حزم التمويل الموجهة لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر، وهو تمويل مشروع الشريحة الثالثة للمرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة الكبرى، بقيمة إجمالية 100 مليار ين ياباني أي نحو 700 مليون دولار، والذي سيُسهم في ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق.

•الحكومة اليابانية وسياسات الإصلاح الاقتصادي المصري:

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن خالص التقدير لجهود الحكومة اليابانية، وحرصها على الاستجابة لمتطلبات سياسة الإصلاح للحكومة المصرية، ومنها “رؤية مصر 2030، وكذا برنامج حزمة مشروعات “نُوفي”، كثمرة جهود مؤتمر تغير المناخ COP27، الذي استضافته مصر في شهر نوفمبر الماضي.

•التجارة والاستثمار بين البلدين وسندات السامراي:

وفيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في صور مختلفة، كان من بينها إنشاء اللجنة المصرية اليابانية لترويج الأعمال والاستثمار، وهى بمثابة منصة لتحديد الفرص والتحديات التي تواجه التعاون الاقتصادي بين الدولتين، واقتراح الحلول العملية والتوصيات اللازمة لتجاوزها.

وقال أيضًا رئيس الوزراء إنه من التطورات الملحوظة أيضًا إصدار سندات الساموراي المصرية في اليابان في أبريل 2022، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين اليابانيين في الاقتصاد المصري وآفاقه المستقبلية.

مشيراً في السياق ذاته إلى زيادة الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر بنسبة 52% تقريبًا في عام 2021، مع وجود حوالي 87 شركة يابانية تعمل حاليًا في مصر.

ويذكر أنه قد بلغ متوسط التبادل التجاري بين مصر واليابان على مدى السنوات الخمس الماضية 1.3 مليار دولار.

•إصلاحات الحكومة المصرية الهيكلية لتحسين بيئة الأعمال:

وخلال كلمته، تناول رئيس مجلس الوزراء ما قامت به الدولة المصرية من إصلاحات هيكلية عديدة؛ لتحسين بيئة الأعمال، وتبسيط الإجراءات، والحد من البيروقراطية ( تعقد الإجراءات الحكومية )، ومكافحة الفساد، وضمان المنافسة العادلة، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المشروعات الضخمة لتطوير البنية التحتية، مثل الطرق والكباري والموانئ والمطارات والسكك الحديدية والكهرباء ومعالجة المياه، وغيرها.

•وثيقة سياسات ملكية الدولة المصرية:

وفي هذا الإطار، أكد مدبولي أن الحكومة تعمل على استكمال تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية؛ لتحسين مناخ الأعمال وضمان تكافؤ الفرص بين الجميع، موضحًا أنه في مطلع العام الجاري، انتهت الحكومة من وثيقة سياسة ملكية الدولة، للسماح بمشاركة أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد، وزيادة مساهمته من 30% إلى 65% على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

•الرخصة الذهبية للمشروعات:

لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الدولة تمنح الرخصة الذهبية للمشروعات، وهى رخصة شاملة لجميع التصاريح اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروعات، منوها إلى أنه تم ـ حتى الآن ـ منح 13 رخصة ذهبية للشركات، وهناك 45 طلبًا للحصول على الترخيص قيد المراجعة والاعتماد حاليًا، لافتا إلى أن شركة “سوموتومو إلكتريك ويرنج سيستمس” اليابانية، قد حصلت على الرخصة الذهبية لإنشاء أكبر مصنع لضفائر السيارات في العالم.

وقال بالنص: “لعل من حُسن الطالع أنني كنت في زيارة أمس، لمصنع الشركة، والتي تتوسع في استثماراتها وصادراتها في الآونة الأخيرة”، مؤكدا أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة على مستوى العلاقات الاقتصادية مع دولة اليابان، تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وبما يلبي آمال وطموحات الشعبين المصري والياباني.

•زيارة رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اليابان:

أثنى الدكتور مصطفى مدبولي على نتائج الزيارة الترويجية للسيد/ رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اليابان، وما أثمر عنه الاجتماع الختامي لمجلس الأعمال المصري الياباني من بحث سبل التعاون لمشروعات، وقطاعات مستهدفة جديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الفرص والإمكانات الاقتصادية بين البلدين:

أوضح “مدبولي” أن التعاون بين البلدين يحمل الكثير من الفرص والإمكانات، وقال: “نحن حريصون على تبادل الخبرات والتجارب؛ لتوسيع نطاق التعاون بين الشركات والمؤسسات المصرية واليابانية في مختلف المجالات”، مضيفًا أنه على ثقة أن زيارة السيد/ رئيس وزراء اليابان لمصر ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو تنفيذ مشروعات جديدة في مصر ودول أفريقيا، وبناء شراكات أكثر تعاونًا وفعالية بين الدولتين.

ختام كلمة رئيس الوزراء المصري :

في ختام كلمته جدد رئيس الوزراء ترحيبه الكبير بالسيد/ فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، متمنيًا لسيادته والوفد المرافق إقامة طيبة في مصر، وجولة مُوفقة في أفريقيا.

•كلمة رئيس الوزراء الياباني في مستهل المؤتمر:

أكد السيد” فوميو كيشيدا” أن مصر لديها الاستعداد لاستقبال المزيد من الاستثمارات لما تتمتع به من مقومات ومزايا.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني في كلمته حيث أعرب عن ترحيبه بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كما وجه التحية لرئيس جمعية الأعمال اليابانية، وجميع الحضور من الوزراء والمسئولين من الجانبين بالمنتدى.

•شكر وتقدير رئيس وزراء اليابان للسوق المصري الواعد:

عبر رئيس وزراء اليابان عن تقديم خالص الشكر والتقدير لحرص الدولة المصرية والحكومة على تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان، مشيرا إلى أن مصر لديها الاستعداد لاستقبال المزيد من الاستثمارات، لما تتمتع به من مقومات ومزايا لجذب الاستثمارات اليابانية مثل :

عدد السكان الكبير، ونسبة كبيرة من جيل الشباب بين الفئات العمرية، لافتا في هذا السياق إلى أن هناك أكثر من 50 شركة يابانية تعمل في مصر حاليا، كما يبلغ حجم التجارة بين البلدين 1.3 مليار دولار، كما زادت الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر خلال العام الماضي.

•استمرار مساهمة الشركات اليابانية العاملة في مصر:

وأكد السيد/ “فوميو كيشيدا” أن الشركات اليابانية تساهم بشكل كبير في تطوير المشروعات والبنية التحتية في مصر، وخاصة في مجال توليد الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح، بالإضافة إلى قطاع الصناعة مثل صناعة السيارات، فضلًا عن إصدار سندات ساموراي، إلى جانب دعم نظام التأمين الصحي الشامل الموجه لجميع المواطنين المصريين، بالإضافة إلى المساهمة في عمليات التطوير في مجال الموارد البشرية من خلال التعليم على الطريقة اليابانية في المدارس المصرية اليابانية، وكذا الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، مجددًا التأكيد على استمرار التعاون والتنسيق المصري الياباني، قائلا:” اليابان مع مصر دائما”.

•رأي رئيس الوزراء الياباني بعد جولته السياحية والتفقدية:

وفي الوقت نفسه، أشار رئيس وزراء اليابان لزيارته إلى المتحف المصري الكبير، معربًا عن إعجابه بهذا الصرح العظيم الذي أوشك على اكتمال بنائه بالتعاون مع الجانب الياباني في هذا الشأن، مؤكدًا أنه يُعد رمزًا لعلاقة الصداقة المصرية اليابانية، لافتا لما سيكون لهذا المتحف من دور كبير في نمو وتطور حركة السياحة والاقتصاد في مصر.

توسيع نطاق الاستثمار الياباني في مصر:

أشاد السيد/ “فوميو كيشيدا” بدعم الحكومة اليابانية لمشروعات الشركات اليابانية العاملة في مصر، إلى جانب العمل على توسيع نطاق تلك المشروعات على مستوى القارة الأفريقية والشرق الأوسط.

ودعا السيد/ فوميو كيشيدا إلى استمرار جهود تحسين مناخ الاستثمار الجاذب في مصر، والاستماع إلى مقترحات الشركات اليابانية في إطار تطوير بيئة الأعمال، للاستفادة من الإمكانات المتوافرة لدى القطاعين العام والخاص الياباني، كما دعا مؤسسات القطاع الخاص المصري بالتعاون مع الشركات اليابانية التي تضخ استثماراتها في مصر لبناء علاقات”رابح ..رابح” .

قائلا:” دعونا نمضي قدمًا لتطور وازدهار اليابان ومصر معا”.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!