رياضة

ديربي الغضب بنكهـة أوروبية .. الروسونيري الأكثر فوزاً .. شيفشينكـو الهداف التاريخي .. و مالديني الأكثر مشاركـة .

✍🏻 محمد ابراهيم الخولي

تستأنف مساء اليوم الأربعاء مباريات ذهاب الدور نصف النهائي من منافسات دوري أبطال أوروبا، حيث يستضيف فريق إيه سي ميلان الإيطالي ، جاره إنتر على ملعب سان سيرو.

و تأهل إيه سي ميلان الإيطالي إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا ، بعدما أقصى نظيره نابولي ، حيث تغلب عليه ذهاباً بهدف للاعب الوسط الجزائري إسماعيل بن ناصر على ملعب سان سيرو ، و حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله مباراة الإياب على ملعب دييجو ارماندو مارادونا ، حيث تقدم ميلان عن طريق مهاجمه الفرنسي أوليفيه چيرو ، ثم تعادل أصحاب الأرض عن طريق النيچيري ڤيكتور أوسيمين.

بينما تأهل إنتر ميلان إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على فريق بنفيكا البرتغالي بمجموع المباراتين بنتيجة 5 – 3.

حيث تفوق التيراتزوري على ملعب دراجاو في البرتغال بثنائية نظيفة حملت توقيع نيكولو باريلا ، و روميلو لوكاكو.
وتعادلا في ملعب چوسيبي مياتزا بنتيجة 3 – 3.

سجل للإنتر نيكولو باريلا و لاوتارو مارتينيز و خواكين كوريا ، فيما سجل لبنفيكا فريدريك أورسينتش ، و أنتونيو سيلفا و بيتر موسى.

وسيفتقد ميلان لخدمات البرتغالي رفائيل لياو ، بعد الإصابة التي لحقت به في المباراة السابقة أمام لاتسيو ضمن منافسات الكالتشيو ، وانتهت بفوز ميلان بثنائية نظيفة .
فيما يفتقد الأفاعي لخدمات المدافع ميلان شكرينيار ، ولاعب الوسط الألماني روبين جوسينس.

ويعيش إنتر ميلان في حالة معنوية مرتفعة بعد الفوز في آخر 3 مباريات بالدوري الإيطالي ، حيث تغلب على لاتسيو بثلاثية ، وعلى هيلاس فيرونا بسداسية ، قبل أن يفوز على روما بثنائية نظيفة.

مواجهات الفريقين بدوري الأبطال

والتقى الفريقان في 4 مباريات سابقة بدوري أبطال أوروبا ، البداية كانت في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال 2003 ، وانتهت بالتعادل السلبي ، بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل الإيجابي 1 – 1.

والتقى الفريقان مجدداً في دوري الأبطال عام 2005 ، وفاز ميلان ذهاباً بثنائية نظيفة حملت توقيع ستام و أندريا شيفشينكو ، وتجدد الفوز في الإياب بهدف للأوكراني شيفشينكو ، قبل أن يتم إلغاء المباراة بسبب شغب جماهير إنتر لتُحتسب المباراة 3 – 0 لصالح ميلان.

تاريخ المواجهات بمختلف البطولات

والتقى ميلان مع إنتر في 306 مواجهة سابقة ، بمختلف البطولات والمباريات الودية ، حقق الروسونيري الفوز في 114 مباراة ، وتغلب النيراتزوري في 109 ، وحسم التعادل 78 مواجهة بينهما.

وسجل إنتر 442 هدف في شباك ميلان ، بينما سجل الأخير 462 هدف.

ويرجع تاريخ أول لقاء بين الكبيرين إلى يناير من عام 1909 وفاز ميلان بنتيجة 3 – 2 ضمن منافسات دوري الفئة الأولى.

وكان أكبر فوز في ديربي الغضيب من نصيب ميلان بنتيجة 8 – 1 في مباراة ودية عام 1918.

وشهد الديربي عام 1949 أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة ، حيث فاز إنتر بنتيجة 6 – 5.

ويحتل الأوكراني أندريا شيفشينكو نجم ميلان صدارة ترتيب هدافي الديربي التاريخيين في المواجهات الرسمية ، حيث سجل 14 هدفاً ، ويليه جوسيبي مياتزا الذي لعب لكلا الفريقين وسجل 13 هدفاً ،، وسجل السلطان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش 9 أهداف في ديربي الغضب، وبإمكانه التربع على عرش هدافي الديربي، حيث أنه ما زال يلعب بصفوف الميلان رغم تجاوزه الأربعين من عمره.

بينما يحتل جوسيبي مياتزا صدارة هدافي الديربي التاريخيين في جميع المواجهات سواءً الرسمية أو الودية برصيد 20 هدف.

ويحتل ألدو كافينيني مهاجم ميلان السابق صدارة أعلى اللاعبين تسجيلاً في مباراة واحدة حينما سجل 5 أهداف في المواجهة التي انتهت بفوز ساحق للروسونيري بنتيجة 8-1.

بينما كان الهدف الأسرع في الديربي من نصيب ساندرو مازولا مهاجم إنتر ، عام 1963.

وعلى صعيد اللاعبين الأكثر مشاركة، يحتل الإيطالي باولو مالديني قائد ميلان السابق الصدارة برصيد 56 مباراة، ويليه قائد الإنتر السابق الأرجنتيني خافير زانيتي برصيد 47 مباراة، ثم جوزيبي بيرجومي نجم إنتر برصيد 44 مباراة، و كوستاكورتا نجم ميلان وخاض 43 مباراة.

ويحتل المدرب الإيطالي السابق نيربو روكو صدارة أكثر المدربين خوضاً للديربي ، حيث خاض 27 مباراة كمديراً فنياً لميلان.

وعلى الصعيد التحكيمي فيحتل الحكم الإيطالي السابق كونسيتو لو بيلو صدارة أكثر الحكام الذين أداروا ديربي الغضب ، حيث أدار 12 مباراة.

لاعبين لعبوا للفريقين

وهناك العديد من النجوم الذين ارتدوا قميص الفريقين معاً ، فمنهم من انتقل من ميلان إلى إنتر ، ومنهم من بدأ مسيرته مع النيراتزوري ثم اختتم بين جدران قلعة النيراتزوري .
ومن أبرز اللاعبين الذين انتقلوا من ميلان إلى إنتر ، روبيرتو باجيو ، كريستيان بانوتشي ، فرانشيسكو كوكو ، فرانشيسكو تولدو ، إدجار ديفيز ، باتريك فييرا ، أنطونيو كاسانو ، وفي الوقت الراهن ، التركي هاكان تشالهان أوغلو.
كما أن هناك العديد من النجوم لعبوا للإنتر ثم ميلان ، مثل : جوسيبي مياتزا ، أندريا بيرلو ، كلارنس سيدورف ، كريستيان فييري ، هيرنان كريسبو ، الظاهرة رونالدو ، وفي الوقت الراهن النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتــش.

وعلى الصعيد التدريبي فهناك العديد من المدربين الذين قادوا كلا الفريقين ، بدايةً من المجري جوزيف فيولا ، مروراً بـ جوسيبي بيجونيو ، ثم العديد من المدربين مثل جيوفاني تراباتوني ، ألبيرتو زاكيروني ، و أخيراً ستيفانو بيولي المدير الفني الحالي لميلان .

التتويج بالألقاب القارية :-
وعلى صعيد الألقاب القارية فالتفوق لميلان في دوري الأبطال ، حيث توج الروسونيري بذات الأذنين في 7 مناسبات سابقة مقابل 3 لإنتـر كان آخرها عام 2010 على حساب بايرن ميونخ ، تحت قيادة الاستثنائي جوزيه مورينيو .
بينما يتفوق إنتر في التتويج بالدوري الأوروبي حيث حصد اللقب 3 مرات ، بينما لم يحصل ميلان على هذا اللقب من قبل
وحصل ميلان على السوبر الأوروبي 5 مرات ، فيما لم يتوج به إنتر
فيما يتعادل الفريقين في التتويج بكأس العالم للأندية ، حيث حصد ميلان اللقب عام 2007 ، وحصده إنتر عام 2010 .
وإجمالاً يتفوق ميلان في الألقاب القارية برصيد 18 لقب ، مقابل 9 لإنتر .

الألقاب المحلية :-

وعلى الصعيد المحلي يتفوق إنتر حيث حقق 33 لقب ، مقابل 31 للميلان ، ويتساويان في التتويج بالدوري الإيطالي برصيد 19 لقب لكل منهما .
فيما يتفوق إنتر في عدد مرات التتويج بكأس إيطاليا برصيد 8 مرات مقابل 5 لميلان .
وحصد ميلان كأس السوبر الإيطالي 7 مرات مقابل 6 للإنتر .

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!