أخبار

الدهون الذاتية… سر الطبيعة الكامن داخلك

هاجر زينهم

يستهدف أغلب الناس مراكز التجميل؛ للتخلص من المناطق التي تتركز فيها الدهون بشكل مبالغ فيه من أجل تحسين الشكل الخارجي، حيث يتجه البعض لحقن الدهون في بعض المناطق لإظهارها، وظهر مؤخرًا عملية حقن الدهون الذاتية، وتعد إجراءً أمانًا وفعالًا أكثر من غيره، لإحتوائه على الخلايا الجذعية، ولا تقتصر على استعادة الشباب والنضارة وإزالة آثار الزمن، وتقدم العمر، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في استعادة حجم وحيوية الأنسجة في بعض حالات الحروق والإصابات، والعيوب الخلقية وما بعد استئصال الأورام.

وخلالها يقوم الطبيب بشفط الدهون من المناطق الغير مرغوب فيها مثل “البطن والأجناب” وحقنها في المناطق النحيفة المراد تسمينها بالدهون مثل “الوجه والكفين والثدي”.

ومن أشهر الأطباء في هذا التخصص الدكتور كرم علام، وقد تواصلت معه مجلة هافن في حوار خاص، وإليكم نص الحوار:

هل يحتاج حقن الدهون إلى البنج الموضعي أم البنج الكلي؟

هذا يعتمد على رغبة واستعداد المريض بالإضافة إلى حالته العامة وحجم الدهون المراد سحبها وحقنها، والشائع هو إجراء الحقن تحت تأثير البنج الموضعي ويمكن أن يتم أيضًا مع جرعة تنويم بسيطة أو من خلال البنج الكلي اذا استدعت الحالة.

هل نتائج حقن الدهون دائمة أم مؤقتة؟

نتائج دائمًا تكون مرتبطة بتأثير الخلايا الجذعية على الأنسجة بما فيها البشرة واستعادة نضارتها وحيويتها، وأيضًا الدهون كونها مواد مليئة ومعوضة للتجاويف والفراغات ونحافة الأنسجة.

ونلاحظ النتيجة اللحظية بعد الحقن مصحوبة بنسبة من تورم الأنسجة بسبب التدخل الطبي، ولكنه يتلاشى في الأيام والأسابيع الأولى، ومن الممكن أيضًا أن يمتص الجسم نسبة من الدهون التي تم حقنها لكن الدهون الموجودة بعد 4 إلى 6 أشهر تستمر بشكل دائم، ولكن بشكل عام تستمر النتائج لسنوات طويلة وفي حالات كثيرة بشكل دائم.

ما هى تكلفة حقن الدهون؟

السؤال عن تكلفة حقن الدهون يشبه السؤال العام عن تكلفة إصلاح سيارة دون إيضاح ماهية السيارة، وما بها من تلف يستوجب فحص مناسب، تحديد التكلفة يعتمد على الحالة ويجب أولًا دراسة مشكلته بشكل مناسب ومفصل وتحديد إذا كان حقن الدهون هو الحل الأنسب أم أن هناك حلول مصاحبة للحقن أو بديلة عنه، وأيضًا فحص وتقييم المنطقة المانحة للدهون والمنطقة المستقبلة (المراد حقنها) وكمية الدهون المطلوبة وطبيعة المشكلة ونوع البشرة وغيرها من العوامل، بالإضافة لخبرة وكفاءة الطبيب، فلا يجب أبدًا الانخداع بالسؤال المباشر عن التكلفة دون معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالحالة.

من الطبيب المؤهل لإجراء حقن الدهون الذاتية؟

من الضروري أن يبحث المريض عن الخلفية المهنية والدرجة العلمية والمؤهلات والخبرات الخاصة بأي طبيب يتعامل مع أنسجة جسده، والتأكد من انتسابه إلى جمعية طبية متخصصة في هذا الإجراء مثل الجمعية المصرية لجراحي التجميل؛ لأن الانتماء لكيانات متخصصة من هذا النوع يؤكد استيفاء الطبيب المعالج لمقومات التدريب والخبرة المعترف بها من هذه الجمعيات.

هل تترك فتحات شفط وحقن الدهون ندبات واضحة وتشوهات ظاهرة؟

تتم عمليات السحب والحقن من فتحات دقيقة جدًا في الجلد وفي أماكن غير ظاهرة ولذلك لا نترك آثار واضحة وندبات بعد إجراء حقن الدهون.

هل يمكن تكرار حقن الدهون؟

عادة يكون إجراء حقن الدهون مرة واحدة فقط وتكون كافية، ولكن وفي حالات قليلة جدًا يمكن عمل إضافات تكميلية بسيطة إذا استدعى الأمر.

ما هى مفاتيح النجاح لإجراء حقن الدهون؟

أهم عوامل نجاح أجراء حقن الدهون هو اختيار الطبيب المناسب ذو الخبرة والكفاءة، إلى جانب الإلتزام بجميع التعليمات الطبية قبل وبعد حقن الدهون والمتابعة المنتظمة طبقًا لما يقرره الطبيب المعالج.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!