أخبار

الوزراء: تهنئ شيخ الأزهر بالعام الهجري الجديد

✍️ إسماعيل عاشور

أرسل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تهنئة لفضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمناسبة العام الهجري الجديد 1445.

كما عبر رئيس مجلس الوزراء في برقيتة، عن أخلص التهاني القلبية، مقرونة بأطيب التمنيات لفضيلة شيخ الأزهر بهذه المناسبة العطرة، سائلًا المولى عز وجل أن يعيدها على فضيلته بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى شعب مصر العظيم، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية بالخير والأمن.

فيما كشفت الحسابات الفلكية موعد بداية عام 1445، حيث أوضح معهد البحوث الفلكية أنه طبقًا للحسابات الفلكية، التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:33 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي غدًا الاثنين 29 من ذي الحجة 1444 هـ الموافق 17/7/2023م، وهو يوم رؤية الهلال.

ثم كشفت الحسابات الفلكية أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد، بعد عند غروب شمس يوم الرؤية غدًا الاثنين في مدينة القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية، مؤكدة أنه يلاحظ وجود فترة زمنية لمكوث الهلال فوق الأفق، بعد غروب الشمس في ذلك اليوم يوم الرؤية في بعض البلدان العربية والإسلامية، بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ويغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكوث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس فيه.

وبذلك يكون بعد غد الثلاثاء 18 يوليو 2023 هو المتمم لشهـر ذي الحجة 1444 هـ، وسيكون الأربعاء 19 يوليو 2023 هو أول أيام شهر محرم 1445 وغرة العام الهجري الجديد 1445 هجريًا.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!