بروفايل

في عيد ميلاده الـ80 تعرف على الفنان الزعيم الذي كثر الجمهور في شائعة وفاته

فنان مختلف عن أي فنان اخر ،ولد يوم 17 مايو عام 1940 ممثل مصري مميز في الوسط الفني ، لن تعرفه مصر بل يعرفه العالم كله ، أكد للعالم أنه جدير بالتأني و تقديم الأفضل في كل عمل يقوم به من خلال مشواره الفني ، يتحدث عنه الكثير و يحبه الاكثر و من كثير من النجوم ترغب في العمل أمام الزعيم عادل إمام ، أسمه مؤشر بحث جوجل و مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً ،اعماله التي قدمها اقوى أعمال تنسب في الوسط الرياضي فني ،اعماله الفنية أصبحت بصمة قويه في أذهان المشاهدين في كل أنحاء العالم ،فنان استحق أن يتربع على عرش الفن و اللون الكوميدي تميزه ،اعماله دائما تثير الجدل ،استمر بتقديم الكومبارس أعوام حتى يصل لهذا اللقب و قيمته الفنية ، في هذا اليوم 17 مايو نقدم لكم السيرة الذاتية للزعيم عادل إمام في تلك السطور التاليه

وقدم الزعيم عادل إمام عدداً من الأفلام التي لاتنسى في ذاكرة الفن المصرى .

قدم فيلم “النمر والأنثى” في عام 1987 مع الفنانة يسرا .

و فيلم “سلام يا صاحبي” مع الراحل خالد صالح عام ( 1987)

و صنع كوميديا درامية في فيلم “احترس من الخُط” عام (1984)،

و قدم فيلم رجل فقد عقله حيث كان هذا الفيلم أوضح حب الفنان لفريق الأهلي و المثير للدهشة أن الراحل صالح سليم، رئيس القلعة الحمراء الأسبق، كان سبباً فى عشق عادل إمام للنادى الأهلى، حيث كانا يسيران فى إحدى الطرقات بين المقابر ولم يكن عادل إمام مهتماً بالكرة بشدة ووقتها داعبه صالح سليم بأنه لو كان متاحاً للأموات التشجيع لاختاروا النادى الأهلى.

“أنا ركبى حديد، والأهلى حديد”.. كان هذا الهتاف الشهير الذى قاله الزعيم عادل إمام فى فيلم “رجل فقد عقله” من أشهر الهتافات الكروية لمشجعى الأهلى، ويكشف أيضاً عن قصة حب الزعيم للفريق الأحمر.

و قدم الفنان عادل إمام مسيرة فنية لأعمال كثيره تتحدث عن النظام السياسي فأخذت بداية التسعينات اخذت أفلامه الطابع السياسي، و لكن تقدم بطريقة مختلفه حتى لا يشعر أحد بهذا و لكن يُفهم بطريقة أخرى

عند تقديمه لأعمال جديدة تحقق نجاح اكثر من السابقة و أشاد به النقاد الدوليين و العالميين بسبب فيلم عمارة يعقوبيان .

اتهم الفنان عادل إمام في العديد من القضايا و التي كانت آخرها قضية ازدراء اديان

و تحدث الفنان الراحل فريد شوقى الذي لقب بالملك خلال مشواره الفني الى هذا الوقت عن الزعيم قائلاً :” أنه تمكن بفضل ذكائه وثقافته فى تطوير نفسه حتي أصبح بطلا جماهيريا عظيما.

و ايضا الفنان الراحل فؤاد المهندس فكشف أهم مميزات الزعيم عادل إمام الذى استشرقها مبكراً حينما شارك معه فى مسرحية “أنا وهو وهي”، ويكشف خلال تلك المقابلة مدي ذكائه

و قال عنه الفنان محمد التاجي . عادل إمام أول شخص يأتي لوكيشن التصوير و هذا يدل على حبه للعمل الشديد .

و قال عنه الفنان “فارق الفيشاوي” مشاركتي مع عادل إمام في مشواري الفني كانت علامة مميزه فهو فنان له اسمه و مميز جدا و شخص يعشق عمله و ملتزم جدا في حياته الفنية .

في لقاء صحفي قال جوكر المسرح المصرى محمد صبحى عن عادل إمام: “مهما اختلفنا عليه، فهو قيمة فنية، وهو النجم الأوحد فى مصر، والهرم الرابع، وقدّم أفلامًا كثيرة مقابل عمله القليل فى المسرح، ومن يذهبون لمسرح عادل إمام فهم يذهبون كى يشاهدوا ممثلهم المفضل الذى يطلّ عليهم عبر شاشة السينما”

و قال الساحر الراحل ” محمود عبد العزيز” إن الله وهب الفنان عادل إمام موهبة الإضحاك ليضيف البسمة من خلال أعماله وكذلك جلساته الخاصة، ويرى أن أفلام الزعيم الكوميدية تعطى جرعة من الضحك والابتسامة.

تم اختيار الزعيم عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي.

في صحف كثيرة كتبت عن الزعيم بشائعة خبر وفاته و أيضا مواقع و صفحات عبر التواصل الاجتماعي حيث رد عليهم الزعيم قائلاً عايزيني اموت لية ” و كان في كل مره ينشر عنه هذه الشائعة يُكذب أحد أقاربه ما يقال .

لُقب الفنان عادل إمام بالزعيم ،أبو ضحكة جنان ،الابهه ،صاحب صاحبه

و أيضا ً حصل الزعيم على جوائز كثيرة و هي

جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005

جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي

جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك

جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008

جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014

جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016.

الوسام الوطني للإستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016.

جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.

في 2 فبراير 2012 قضت محكمة جنح الهرم في القاهرة بالحبس ثلاثة أشهر ودفع غرامة قدرها 1000 جنية، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية السينمائية، وصدر الحكم برئاسة المستشار “محمد عبد العاطي” واستند المحامي “عسران منصور” في القضية التي رفعها عليه بعام 2011 على أدواره في العديد من الأفلام مثل مرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص والإرهابي ولكنه أكد أنه لم يكن لديه علم بهذه الدعوى التي صدر فيها حكم غيابي بحبسه وتغريمه ولم يصله استدعاء إلى المحكمة، ولم يذهب محامي للدفاع عنه في التهمة المشار إليها، مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة احترام حرية الإبداع والتعبير الفني، و تم تأييد الحكم في 24 أبريل 2012

، وفي 26 أبريل قررت محكمة جنح العجوزة عدم قبول الدعوى المقدمة ضده مع الكاتب وحيد حامد والمخرج شريف عرفة والمخرج نادر جلال ولينين الرملي بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوى أقيمت “بغير ذي صفة”، وعدم وجود الجريمة فيها وتغريم رافيعها 50 جنيهاً

وفي 12 سبتمبر 2012 قضت محكمة الاستئناف ببراءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان مصرحة أنها لم تجد في أعماله إساءة إلى الإسلام أو الديانات السماوية الأخرى، فألغت الحكم بالسجن وحكمت على المدعي بتعوي.

قدم الزعيم أعمال تخلد له في التاريخ حيث حرص أيضاً على ظهوره في الإعلام و يرفض الظهور الكثير و كانت له مقابله أو اتنين تليفزيونيه لكنه لا يشاد في الإعلام .

في حلقة في برنامج تلفزيوني مع رامز جلال كان له سؤال من مذيع البرنامج لماذا لم تفكر في استضافة الزعيم أو أحد أبناءه قال له رامز صاحب برامج المقالب الزعيم في مداخله تليفونية قبل ذلك حذرني تماما من فعل ذلك فمن الصعب أن أفعل هذا .

و الجدير بالذكر أن أخر أعمال الفنان عادل إمام مسلسل فلانتنيو الذي يعرض حالياً في السياق الرمضاني 2020،اطال لنا عمر الزعيم عادل إمام في صحه جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
إغلاق