زمن الفن الجميل

في ذكرى وفاة الفنانة هدى سلطان .. هذا سبب طلاقها وهددت بالقتل لهذا السبب

في مثل هذا اليوم توفت الفنانة هدى سلطان، بمرض السرطان يوم الإثنين 5 يونيو 2006 بمستشفى دار الفؤاد فى مصر، عن عمر 81 سنه وكان بعد وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوم.

مولدها ونشأتها

الفنانة القديرة هدى سلطان من مواليد 15 أغسطس عام 1925 ممثلة ومطربه مصرية اتولدت فى واحده من القرى المصرية تسمى كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، اسمها الأصلى بهيجة حبس عبد العال الحو, هى شقيقة الفنان محمد فوزى وأخت الفنانة هند علام وهي فنانة ومغنية مصرية.

حياتها الشخصية

ابتدت فى 1950 مع فيلم “ست الحسن”وهذا العمل كان سبب طلاقها من اول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة وبعدها تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلى وفشل زواجها. وتزوجت بعده الفنان فؤاد الأطرش شقيق فريد الأطرش واسمهان الأطرش، وبعدها فريد شوقى اللى أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 سنه. و تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

أسرار

اعترض شقيقها الفنان محمد فوزي طريقها ورفض دخولها الوسط الفني ولكنها أصرت علي ذلك، فقرر مقاطعتها بل ورفض الاعتراف بأن له أخت تدعى هدي سلطان، وهدد من يتعامل معها بالضرب بالرصاص وهددها هي بالقتل، وذلك بسبب خوفه عليها، ففوزي وهدى لم يكونا أخوين وحسب بل كانا أصدقاء مقربين، يحكوا أدق التفاصيل والأسرار لبعضهم البعض وكان بمثابة والدها.

مشوارها الفني

لها العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، حيث قدمت مع فريد شوقي اكثر من عشرين فيلما حيث شكلا ثنائيا متميزا فى السينما المصرية جذب جمهور كبير دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب “ملك الترسو” على الراحل فريد شوقي، ومن اشهر الأفلام التى قدمتها “امرأة فى الطريق” الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، الى جانب افلام “السكرية” عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و”جعلوني مجرما” للمخرج عاطف سالم و”فتوات الحسينية”.

ومن أعمالها ايضا مسلسلات “الاختيار” و “وداعا بونابرت” و”الابن الضال” مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين وفي “بدور” و”بورسعيد” و”سوق السلاح”، وكان اخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين سنه من انقطاعها عن التمثيل السينمائي فى فيلم “نظرة عين” مع الفنانة منى زكى كضيفة شرف.

عملت فى الدراما التلفزيونية من أهمها “زينب والعرش” و”أرابيسك” و”زيزينيا” و”الليل وآخره” و”الوتد” و”ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و”زي القمر” و”للثروة حسابات اخرى”، وكان اخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي”.

وعلى خشبة المسرح قدمت مسرحيات كان من أبرزها “وداد الغازية” و”الحرافيش” و”الملاك الأزرق” و”بمبة كشر” و”سيد درويش”. من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!