رسالة مهرجان الإسماعيلية | المقالة الأولى

على ضفاف البحر المتوسط اقيم مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة في دورته الحادية والعشرين برئاسة الناقد عصام زكريا .. وقد أقيم حفل الافتتاح يوم الأربعاء 10 إبريل على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية واحياه المطرب يحيي يعقوب نجم برنامج اراب ايدل وغني من كلمات أحمد حسن راؤول وألحان كريم عرفة اغنية بعنوان (رسالة سلام) ثم قام بعدها الفنان القدير سمير صبري بالصعود على خشبة المسرح لتقديم الحفل وحكى في بداية كلمته أنه حضر فعاليات أول مهرجان أقيم على أرض الإسماعيلية ووقتها كان لا يوجد دور عرض بالمدينة ونظموا المهرجان في النادي الاجتماعي للمحافظة عبر شاشة كبيرة لعرض الافلام واحيا حفل المهرجان وقتها الفنانة شادية و لبلبة ورقصت نجوى فؤاد وايراد المهرجان تم تخصيصه لصالح دار ايتام في محافظة الإسماعيلية.

بعدها رحب صبري بمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم واللواء أركان حرب حمدي عثمان محافظ الاسماعيلية والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

كما حضر حفل الافتتاح العديد من الشخصيات الفنية البارزة مثل الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون والسيد مسعد فودة نقيب السينمائيين ومخرج الافلام الوثائقية الكبير الأستاذ علي الغزولي والمخرجين الكبيرين عمر عبد العزيز ومحمد عبد العزيز والاستاذ انتشال التميمي رئيس مهرجان الجونة والاستاذ سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الافريقية والمنتج الكبير هشام عبد الخالق الذي قدم دعما كبيرا للدورة الحالية من المهرجان وجاء أيضا ليحتفل بأقتراب عرض احدث أفلامه (الممر) الذي زينت ملصقاته الدعائية أروقة المهرجان.

وأثناء الحفل تم تقديم مكرمين هذه الدورة وهم المخرج اللبناني الكبير برهان علوية والمخرج موازيه نجانجورا من الكونغو الديمقراطية ومدير التصوير المصري الكبير سعيد شيمي الذي صعد لخشبة المسرح وسط ترحيب حافل من الحضور.

ويذكر ان المهرجان عرض هذا العام ١٥٠ فيلم من ٥١دولة حول العالم تندرج تحت اربعه مسابقات أشرف عليها لجنتين تحكيم في سابقة جديدة وذلك بسبب كثرة الافلام المشاركة ومن الممكن ان يكون خلال السنوات المقبلة ٤ لجان تحكيم.

تتكون من لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية، برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا، وسلاف فواخرجي من سوريا، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، ولجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وكاثرين ميبورج جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وانستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.

وعرض أفلام المهرجان على مدار أربعة أيام من 11 إلى 16 إبريل في قاعتي عرض بقصر ثقافة الإسماعيلية وسينما دنيا ومكتبة مصر العامة وجامعة قناة السويس ، إلى أن أقيم حفل الإفتتاح يوم الثلاثاء الماضي وبدأت الحفل بفقرة غنائية للمطربة أسماء الأزرق ثم تم توزيع الجوائز التي جاءت على النحو التالي ..

حصدت مسابقة أفلام الطلبة على ثلاثة جوائز وهم جائزة أفضل فيلم روائى قصير لفيلم (غراب البين) للمخرج أحمد دحروج وجائزة أفضل فيلم تسجيلي لفيلم (ذاكرة النسيان) للمخرج دنيا سلام وجائزة أفضل فيلم تسجيلي لفيلم (سابع سما) للمخرجة كريستين حنا والذي يعد في رأيي من أهم أفلام المهرجان هذا العام .

ومنحت جمعية الرسوم المتحركة جائزة التميز الفني للفيلم البولندي (تانجو الحنين) من إخراج مارتا سزيمايسكا وجائزة أفضل فيلم للفيلم السويسري (أطفال) إخراج مايكل فري.
وحصل فيلم (تأتون من بعيد) للمخرجة أمل رمسيس على جائزتي الفيرسبي وجائزة إتحاد نقاد السينما الإفريقية والفيلم إنتاج مصري لبناني أسباني مشترك.

أما جوائز المسابقات الرسمية فجائت على النحو التالي في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصل الفيلم الفلبيني (بلد فى صور متحركة) إخراج أرنما ريبيتا على تنويه خاص. وحصل الفيلم المكسيكي (أركانجيل) من إخراج أنجليس كروز على جائزة أفضل فيلم وحصل فيلم (مونولوج السمك) من بنجلاديش إخراج سوبورنا سينجوتى توشى على جائزة لجنة التحكيم الخاصة .

في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة حصل الفيلم الروسي (شارع هادئ) للمخرج اليكساندراماركافا على تنويه خاص. وفاز الفيلم المصري (الجحيم الأبيض) للمخرجين أحمد عاصم – محمود خالد – عمر شاش على جائزة لجنة التحكيم الخاص وفاز فيلم (بعيداً) من كازاخستان للمخرج بيجم زولدوباى على جائزة أفضل فيلم تسجيلى قصير.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حصل الفيلم الأوكراني (مايكل ودانيال) للمخرج أندريه زاجدانسكى على تنويه خاص. وفاز فيلم (النسمة الزرقاء) إخراج رودريجو أرياس وهو إنتاج مشترك بين البرتغال – فنلندا- فرنسا بجائزة لجنة التحكيم الخاصة ، وحصل على جائزة أفضل فيلم في المسابقة الفيلم المصري (رمسيس راح فين؟؟) للمخرج عمرو بيومي.

وفي المقالات التالية سوف نستعرض بالتفاصيل الأفلام الفائزة وسوف نقوم بالحديث عن أهم الأفلام التي عرضت خلال هذه الدورة حتى الأفلام التي لم تفز بأي جوائز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة | HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed