الفن نيوز

حدث في مثل هذا الشهر | السينما العالمية

دائما ما تكون صالات السينمات مكتظة بالناس في مواسمها. . و أحيانا تكون بعض أيام معينة يكون فيها منافسة ضخمة بين صالات العرض و الأفلام و الإنتاج .. و هذا على من يحصل على أعلى المشاهدات و بالطبع أعلى الإيرادات..

لنبدأ بترتيب الأعوام .. ففي العام الماضي في مثل هذا الشهر -يونيو- بتاريخ 4/6/2019 الموافق يوم الثلاثاء .. كانت هناك منافسة على خمس أفلام في ذلك اليوم أي أن جميع السينمات كانت مزدحمة على هذه الأفلام “كازابلانكا – الممر – حملة فرعون – سبع البرمبة – محمد حسين”..

حيث جاء فيلم “كازابلانكا” في المركز الثالث في قائمة أعلى الأفلام دخلا في السينما المصرية .. و هو من إنتاج “وليد منصور” و إخراج “بيتر ميمي” و تأليف “هشام هلال” و بطولة “أمير كرارة – عمرو عبد الجليل – إياد نصار – غادة عادل – خالد أرغنتش – لبلبة” .. و بينما هو مصنف بأنه أكشن فقد جمع بين الدول الثلاث “مصر – المغرب – فرنسا”..

ثم يأتي في المركز الرابع في القائمة فيلم “الممر” الغني عن التعريف .. حيث حقق ثاني أعلى الإيرادات في موسم عرضه و أيضا يعد أعلى إنتاجا في السينما المصرية .. حيث تخطت ميزانيته 100 مليون جنيه .. و الفيلم من إخراج و تأليف “شريف عرفة” و إنتاج “هشام عبد الخالق” و سيناريو “أمير طعيمة” و بطولة “أحمد عز – إياد نصار – أحمد فلوكس – أحمد رزق – محمد فراج – أحمد صلاح حسني”..

و يصنف على أنه درامي حربي و تم تصويره داخل الوطن حيث جمع بين محافظات “السويس – جنوب سيناء – أسوان – الإسماعيلية – القاهرة”..

و من جهة أخرى و إلى دولة تعد من أكبر و أعظم الدول إخراجا للأفلام “الولايات المتحدة الأمريكية” .. لا تختلف صالاتها عنا كثيرا فهي كذلك و في يونيو أيضا حدث لها ما حدث لنا .. ففي تاريخ 1/6/2018 الموافق يوم الجمعة تم عرض خمس أفلام كذلك “Action Point – Adrift – Upgrade – American Animals – Social Animals”..المثير في هذا اليوم أنه تم عرض فيلم قصته حقيقية و أغلبنا يميل إلى حد كبير إلى هذا النوع من القصص .. فهي تجعلنا فضوليون خصوصا أن أبطالها زوجين في وسط المحيط وحيدين. . هكذا جاي يروي لنا فيلم “Adrift”..قصة حقيقية وقت عام 1983 تحولت إلى فيلم عرض يوم الجمعة بتاريخ 1/6/2018 في السينمات الأمريكية .. و هذا الفيلم من بطولة “شايلين وودلي – سام كلافلن” و إخراج “بالتاسار كورماكور” و سيناريو “آيرون كانديل – جوردان كانديل” .. و تم تصوير هذا العمل الدرامي الرومانسي في “جزر فيجي – نيوزيلندا”..

أما الجانب المرعب فمن وجهة نظري الشخصية أن أمريكا مميزة جدا في هذا النوع من الأفلام . و بالتالي و كما عهدنا يجب أن ينال هذا النوع مكانته المخصصة من بين جميع الأفلام و تصنيفها .. و من هنا يأتي دور فيلم “Upgrade” من وسط جميع الأفلام التي عرضت في هذا الشهر و هذا اليوم ..فيلم “Upgrade” .. مصنف تحت عنوان أحد أفلام الرعب و الخيال العلمي الذي يعشقها معظمنا .. تم عرضه يوم الجمعة بتاريخ 1/6/2018 و الفيلم جمع بين “أمريكا – أستراليا” و إخراج و سيناريو “لاي وانيل” و إنتاج “جايسون يلوم” و بطولة “لوغان مارشال – ليندا كروبر – هاريسون جيلبرلتسون – ميلاني فاليجو” .. و حقق هذا الفيلم أرباحا تقدر 11.3 مليون دولار أمريكي..

لم ننتهي بعد من سلسلة الرعب .. فمن جانب آخر تنتج “كندا” فيلم “The Recall” الذي أيضا عرض يوم الجمعة الموافق 2/6/2017 .. و هذا الفيلم كان من بطولة “ويسلي سنايبس – آر جي مت” و تم إنتاجه في كندا و الولايات المتحدة و من إخراج و تأليف “مورو بوريللي” و سيناريو “سام أكتون – ريجي كيوهارا – تيدي وين”..

و من مصر و أمريكا و كندا إلى قارة آسيا و تحديدا “كوريا الجنوبية” .. لا إختلاف في الرأي على التقنيات التي تبهرنا بها كوريا و تطورها في الوقت الحالي سواء كانت في الدراما أو السينما .. و بكل تأكيد كان لديها دور في إنتاج الأفلام في عام 2017 من شهر يونيو..في يونيو بتاريخ 28/7/2017 الموافق يوم الأحد تم عرض فيلم “Okja” .. و تحت تصنيف الإثارة و المغامرة و سيناريو و إخراج “بونج جون هو” و إنتاج “ديدي غاردنر” .. أما الأبطال هم “بيون هي بونج – يون جي مون – تشوي وو شيك” و على رأسهم الطفلة “آهن سيو هيون”..و قد نافس هذا الفيلم آن ذاك على جائزة “السعفة الذهبية” في مهرجان “كان” السينمائي عام 2017 .. هذا بالإضافة إلى أن ميزانيته كانت تصل إلى 50 مليون دولار

و هكذا تستمر جميع السينمات العالمية و المحلية على التنافس إلى وقتنا هذا .. و مازلنا ننبهر من رواياتها..

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!