أخبار

مركز بازل الإقليمى يشارك المنجزين العرب فى المؤتمر الدولى العاشر بمملكة البحرين فى فبراير 2024

✍️ يوحنا عزمي

التقى صباح السبت الموافق 2 من نوفمبر2024 اللواء سامح لطفي رئيس مجلس أمناء مؤسسة المنجزين العرب بالأستاذ الدكتور مصطفى كامل مدير المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا التابع لإتفاقية بازل وزير البيئة الأسبق بمكتبه ، حيث تم عرض ومناقشة موضوع المؤتمر الدولى العاشر الذي تقيمه مؤسسة المنجزين العرب بالبحرين فى فبراير 2024 تحت عنوان ” الإقتصاد الأبيض والإبتكار في ريادة الأعمال والتنمية المستدامة ” بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين والعلمين ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني .

اللقاء الثانى من نوعه

يعد هذ اللقاء الثاني من نوعه حيث شارك المركز الإقليمي مؤسسة المنجزين العرب فى مؤتمر “ملتقى الأخوة العرب للإنجاز والتميز ” بمدينة شرم الشيخ خلال شهر سبتمبر عام 2021 حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للعمل معا فى مجالات عملهما على المستوى الإقليمى والمحلى وتقديم المشورة والمساعدات للدول العربية فى نشر الوعى والتدريب ونقل التكنولوجيا.

المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية

يعد المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية واحدا من أربعة عشر مركز على مستوى العالم التابعة لاتفاقية بازل الدولية بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة و التخلص منها عبر الحدود التي أنشأت بموجب الفقرة 1 من المادة 14 من الاتفاقية ، و أقرت في مؤتمر الاطراف الخامس عام 1995 .

ويعمل المركز لخدمة البلدان الناطقة بالعربية وعددها 22 دولة الأطراف في اتفاقية بازل بشمال أفريقيا وغرب آسيا ، كما يعمل مع المنظمات المجتمعية والمنظمات غير الحكومية والحكومات المحلية والوطنية لتشجيع الفوائد البيئية للحد من النفايات والتخلص منها. إضافة الى تشجيع التعليم والاتصال البيئي، الذي يعتبر مفتاح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

صرح اللواء سامح لطفي بأنه تم خلال اللقاء

وقد صرح اللواء سامح لطفي بأنه تم خلال اللقاء المناقشة حول كيفية التعاون المشترك وإمكانية تجديد مذكرة التفاهم نظرا لأهمية مشاركة المركز الإقليمى فى أعمال المؤتمر وتقديم رؤى وآراء حول إتفاقية بازل والإتفاقيات المنبثقة عنها و تعميق فهم المشاركين بالإجراءات والسياسات التى تتطلبها إتفاقية بازل والإتفاقيات المنبثقة عنها وتطوير هذه السياسات والإجراءات لتلبى تطلعات الدول من الإستفادة من هذه الإتفاقيات .

هذا وقد أشاد الدكتور مصطفى كامل مدير مركز بازل الإقليمى بجهود مؤسسة المنجزين العرب على المستوى المحلى والإقليمى برئاسة اللواء سامح لطفى .

الجدير بالذكر أن اتفاقية بازل هي اتفاقية بيئية متعددة الأطراف ملزمة قانونًا، اعتمدها مؤتمر المفوضين في بازل بسويسرا في 22 مارس 1989، ودخلت حيز التنفيذ في عام 1992 ووصلت عضويتها 187 دولة حتى الآن.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!