بروفايلزمن الفن الجميل

“روقه”حلم كل رجل تعرف على قصة اعتزال الفنانة نورا

فنانة جميلة ، تألقت في ما قدمته في عالم الفن ، ولدت يوم 18 من شهر يونيو سنة 1954 .

نورا أو علوية مصطفى محمد قدري ، فنانة مصرية شقيقة الفنانة بوسي ، و أختها بوسي هي زوجة لفنان كان من أهم فنانين مصر ، الفنان الراحل نور الشريف .

حصلت على بكالوريوس التجارة ، اعتزلت الفن في عام 1996 ، و بعدها ارتدت الحجاب .

بدأت نورا ، حياتها الفنية و هي طفلة في فيلم “وفاء للأبد”، و مسرحية “لوكاندة الفردوس”، و مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” مع سمير غانم و جورج سيدهم، و قدمت دور البطولة أمام هاني شاكر في فيلم “هذا أحبه وهذا أريده”.

و شاركت في عام 1978 الزعيم عادل إمام البطولة في فيلم “المحفظة معايا”، وفي عام 1980 كررت التجربة في فيلم “غاوي مشاكل”.

وتألقت نورا في أفلام “الكيف” و”العار” و “جري الوحوش” مع المخرج علي عبدالخالق والسيناريست محمود أبو زيد، وحققت نجاحًا كبيرًا في شخصية “روقا” بفيلم “العار”.

تزوجت نورا من الفنان حاتم ذو الفقار، و تطلقت منه ، و بعد ذلك تزوجت من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بعد اعتزالها التمثيل حيث انفضلا في عام 1998 .

قالت عنها الفنانة بوسي في حوار مع الإعلامية راغدة شلهوب، إن نورا “توأم روحي” و هي أهم شخص في حياتي .

و أكدت أنها دخلت التمثيل قبل نورا، التي كانت متعلقة بها لذا اتجهت هي الأخرى للمجال نفسه.

و نشرت صحيفة الأهرام في يوليو 2013، خبر تعرض نورا لحادث سرقة، واتهمت الفنانة المعتزلة خادمتها بارتكاب الواقعة، وكشفت التحريات عن أن الخادمة وضعت لها مخدرًا في كوب عصير، وسرقت منها 10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى جهاز “لاب توب” وهاتفي محمول.

و شاركت الفنانة نورا الفنان نور الشريف في أكثر من عمل و منهم

العار

حيث جسدت شخصية “روقة” أشهر الشخصيات التي قدمتها نورا خلال مسيرتها الفنية.

ظهرت نورا في الفيلم بشخصية “بنت البلد” التي تتصف بالجدعنة وتحب زوجها، “كمال” الذي يجسده الفنان نور الشريف.

الفيلم بطولة حسين فهمي ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وأمينة رزق وإلهام شاهين، إخراج علي عبد الخالق وتأليف محمود أبو زيد وانتاج 1982.

جري الوحوش

شاركت الفنانة نورا مع نور الشريف في الفيلم ولكن لم تكن زوجته هذه المرة، ولكنها جسدت ذات الشخصية تقريبًا “بنت البلد” التي تعيش مع زوجها في حارة شعبية.

العمل بطولة ذات الثلاثي في فيلم العار عبد العزيز وفهمي والشريف بالإضافة إلى حسين الشربيني وهدى رمزي، ومن إخراج على عبد الخالق وتأليف محمود أبو زيد، وانتاج عام 1987.

الغيرة القاتلة

هو أول أفلام فارس الواقعية عاطف الطيب، والذي اختار فيه نور الشريف بطلًا له، ثم وقع الاختيار على نورا لتجسيد دور البطولة أمامه، والفيلم إنتاج عام 1982، وشارك في الفيلم يحى الفخراني وسعاد نصر، وجسدت نورا شخصية الزوجة الخائنة.

أجراس الخطر

شاركت نورا بشخصية الزوجة المثالية التي تساعد زوجها نور الشريف في فيلم أجراس الخطر عام 1986، وشارك في الفيلم حاتم ذو الفقار وسعيد صالح وأحمد راتب وعبد العزيز مخيون، ومن إخراج محمد عبد العزيز.

ضربة شمس

كما وقفت نورا أمام كاميرا عاطف الطيب، نالت فرصة الوقوف أمام كاميرا المخرج محمد خان في فيلم ضربة شمس، بمشاركة نور الشريف البطولة عام 1980.

و جسدت كعادتها دور الفتاة البسيطة، تقف بجوار حبيبها الذي يعمل مصور صحفي، وتساعده في كشف حقيقة العصابة التي توصل حبيبها لبعض المعلومات عنها، شارك في الفيلم ليلى فوزي ونجوى إبراهيم ومجدي وهبة وتوفيق الدقن ومصطفى متولي.

و عن اعتزال الفنانة نورا

قالت الفنانة عفاف شعيب في حوار لها الحكاية الكاملة لاعتزال نورا و اعلنت أن هذا الأمر حدث في منزلها وقالت: نورا اعتزلت و ارتدت الحجاب في بيتي.. نعم داخل شقتي.. ومن قبل أن أعلن أنا اعتزالي بعدة شهور!.. أنا كنت متعودة قبل اعتزالي أن نتناوب ختم القرآن الكريم في بيتي مرة وفي بيت كل فنانة من صديقاتي مرة أخرى.. وكان من بين هؤلاء الأخوات ياسمين الخيام ونورا ونسرين وهناء ثروت وهناء السعد شقيقة رجل الأعمال أشرف السعد وهالة الصافي وغيرهن.. المهم كان ختم القرآن ذات يوم في شقتي بالمهندسين.. كنت صائمة في هذا اليوم.. كان يوم اثنين.. وحضرت الحاجة ياسمين الخيام.. اقتربت منها وسألتها عن الإيشارب وهي تتجه معي إلي غرفة المعيشة.. لكنها ظلت صامتة.. وطلبت مني أن أنصت إلى القرآن.. وكان القارئ وقتها يتلو قوله تعالى: «وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين.. يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ” .

و تابعت قائلة ” و في هذه اللحظة وصلت الفنانة نورا ووقفت خاشعة و كأنها تستمع لهذه الآيات لأول مرة .. اهتزت بشدة .. و أحمر وجهها و أنهمر سيل الدموع من عينيها وهي تتابع آيات القرآن التي تتحدث عن السيدة مريم العذراء.. كانت تبكى بصوت مسموع ثم همست و هي تنظر إلينا جميعًا أنا خلاص يا جماعة هعتزل “

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!