لايف ستايل

ديكورات يمكن إستخدامها في مجالس النساء

كتبت/ ايه حسين ابو بكر

لا يجب تكديس الأثاث، فالجالسون يحتاجون إلى فراغ بين مقاعدهم ضمن المجلس للشعور بالراحة. كما يفضّل اللجوء إلى ديكورات بسيطة فلا تشوّش الرؤية، وذلك بعيدًا من ازدحام الحوائط بالساعات واللوحات والمرايا.

درجت العادة على توزيع الأرائك المنخفضة والمتصلة ببعضها في المجلس العربي، ولكن في الطراز المودرن لا مانع من استخدام الأرائك المرتفعة عن الأرض.


يُنصح باختيار القطع الضخمة للأرائك والجدران والسجاد، ولكن بألوان فاتحة. وفي هذا الإطار، يُناسب اللون السكّري قماش أرائك المجلس.


يُفضّل استخدام لون الذهب الكلاسيكي لإضافة المزيد من الفخامة، ولا سيما عند توظيفه في الإكسسوارات وورق الجدران أو حتى الإضاءة (المصابيح الجانبيّة والثريات).


من المُمكن توظيف اللمسة الشرقيّة في ديكور المجلس عبر استخدام زخارف الخطّ العربي المطبوعة بطريقة عصريّة، سواء على الألواح الجدارية أو في نقوش الطاولات الخشب (أو المعدن) أو في الوسائد أو الأصص، مع مراعاة اختيار الألوان التي تتماشى مع تدرجات أقمشة المجلس اللونيّة.


يُحبّذ استخدام وسائد الريش، ما يضيف الراحة في المساحة، مع لمسة مرحة، بخاصّة إذا كانا مصمّمة بألوان وأنماط عشوائية، فهذه الوسائد ستعطي المجلس مظهرًا عصريًّا وحيويًّا.

للطاولة التي تتوسّط المجلس أهميّة بالغة، إذ يتمحور حولها مسار الحركة في المكان، وهي تربط كامل الخطوط الهندسيّة وتعزّز انسجام الألوان وتحقّق التوازن البصري للمكان بشكل عام. إشارة إلى ضرورة حضور الطاولات الجانبية المتحرّكة في المجالس العربية لغرض الضيافة.


تصمّم حافة حول سقف الغرفة، بصورة تنخفض فيها عن السقف قليلًا، مع تثبيت وحدات الإنارة المخفيّة. ويمكن طلاء تصميم الجبس بأي لون، لو أن الطلاء الأبيض، ومشتقاته، كالبيج أو الأبيض الكريمي أو الرمادي الفاتح مفضّلة. ويمكن طلاء السقف بلون داكن أكثر من الجبس بورد، كما الجدران، لتبدو الحافة الفاصل بين السقف والجدران. ولتعزيز إضاءة المجلس، يمكن استخدام المصابيح الجانبيّة أو تلك الأرضيّة أو مجموعة من الـ”أبليك” الجدارية ذات القاعدة الحديد من وحي الخط العربي، بدون الإغفال عن الثريا الرئيسة وسط السقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed