أخبار

الشباب والرياضة تقدم برامج وأنشطة متنوعة للشباب

تقوم وزارة الشباب والرياضة بتقديم مجموعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج للشباب من أجل بناء شباب قادر على اقتحام سوق العمل والنجاح فيه. خلال الفترة الحالية، تقدم الوزارة مجموعة من البرامج والأنشطة المتنوعة للشباب، ونقدم إليكم لمحة عن أهم هذه البرامج وأبرزها.

تدريبات تحدي المعتاد
أجرت وزارة الشباب والرياضة برئاسة أشرف صبحي ‘تدريبات مدربين تحدي المعتاد’ بالتعاون مع معهد جوتة الألماني، من خلال المنصة الإلكترونية zoom، وذلك بحضور عزة الدري، رئيس الإدارة المركزية للطلائع، وإنجا ويلك، مديرة مشروعات النوع الاجتماعي بمعهد جوتة. قام بالتدريب مدربي المسرح، سندس شبايك وشادي عبد الله، وتكون فريق التقييم والمتابعة من: إسلام الحنفي ورشا صلاح وأميرة عبد الكريم.
يهدف البرنامج إلى إعداد مجموعة من المدربين المؤهلين لنقل الخبرات إلى فئة الطلائع فيما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي والتنمر، ويقوم التدريب على خلق مساحات لتبادل الخبرات بين المشاركين والمشاركات مع النشء والشباب في مراكز الشباب والمدارس.
تناول البرنامج التدريبي مفهوم المساحات الآمنة في نطاق مشروع تحدي المعتاد ومعايير المساحات الآمنة وكيفية خلقها من خلال آليات وإرشادات محددة، وتعريف قضايا النوع الاجتماعي وعلاقة التنمر بالعنف القائم على النوع الاجتماعي.
خلال التدريبات، تم استخدام العديد من تقنيات التعلم الإلكتروني التفاعلي؛ لمساعدة المشاركين على استيعاب المحتوي العلمي، وتمكينهم من تطبيق هذه التقنيات مع النشء في مراكز الشباب والمدارس المختلفة.

برنامج (طوّر وغيّر)
تنظم وزارة الشباب والرياضة برنامج ‘طور وغير’؛ لبناء قدرات أبناء المحافظات الحدودية لسوق العمل، ويأتي هذا على هامش تنفيذ دورة أكاديمية ناصر العسكرية للمحافظات الحدودية، وهي: أسوان، البحر الأحمر (حلايب، أبو رماد، شلاتين)، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مطروح خلال الفترة من ١٩ سبتمبر الجاري وحتى ٢ أكتوبر المقبل. يحاضر في البرنامج متخصصون ‏من المدربين المعتمدين العاملين بالهيئات الشبابية والرياضية، وكانت المحاضرة الأولى بعنوان ‘إدارة الوقت’؛ للتعرف على ضرورة إدارة الوقت، بالإضافة إلى وجود مشاركة جماعية؛ لكسر الحاجز الجليدي بين المتدربين والمدرب للحديث وسماع أراء المتدربين عن كيفية إدارة الوقت الخاص بهم. جاءت المحاضرة الثانية عن التواصل الاجتماعي، وتستمر المحاضرات لتغطية موضوعات عديدة منها: التسويق الشخصي، فريق العمل، مهارات العرض والتقديم، تحديد الأهداف، التفكير الإبداعي، العروض النهائية للمشاركين، وربط ذلك كله باستخدامات التكنولوجيا لمواكبة العصر.
أكد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على حرص الوزارة علي تحقيق الاندماج الكامل بين الشباب من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التي تستهدف الشباب بكافة المحافظات خاصة الحدودية، مشيراً إلي اهتمام القيادة السياسية بتنمية قدرات ومهارات الشباب بالمحافظات الحدودية؛ لدورهم الفعال في تحقيق التنمية. أوضح صبحي أن البرنامج  يهدف إلى تنمية روح الولاء والانتماء لدى شباب المحافظات الحدودية واكتشاف الذات والفرص المحيطة مثل: فرص عمل، وفرص تنمية المجتمع، وفرص ريادة الأعمال، وإعداد شباب قادر على مواكبة التطورات التكنولوجية لسوق العمل وتعزيز مهارة المشاركين وتحفيز التفكير الابتكاري لديهم.

اليوم المفتوح للتوظيف
أعلنت الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب من خلال مبادرة (طوّر وغيّر) عدد من الأيام المفتوحة للتوظيف للشباب علي مدار شهر سبتمبر، وذلك بالتعاون مع شركة مايكروسوفت. بدأ تنفيذ الأيام المفتوحة من يوم الأحد ١٣ سبتمبر وتستمر خلال يومي الأحد والأربعاء حتى ٤ أكتوبر المقبل.
للتعرف علي الوظائف المتاحة ومميزات العمل والتسجيل من خلال الرابط : https://www.facebook.com/events/650584982560999/

في هذا السياق، أكد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على حرص الوزارة على تنفيذ العديد من ملتقيات التوظيف؛ لإتاحة الفرصة للشباب للحصول على وظائف في مختلف التخصصات، مشيراً إلي اهتمام القيادة السياسية بحل مشكلة البطالة من خلال توفير فرص عمل حقيقية وتأهيلهم لسوق العمل باعتبارهم مستقبل البلاد.
بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الوزارة عن تنفيذ اليوم المفتوح للتوظيف الافتراضي (أونلاين) بالتعاون مع مايكروسوفت يوم  الثلاثاء ٢٢ سبتمبر الجاري من الساعة العاشرة صباحاً وحتي الثانية ظهراً، وسيتم توفير تدريب ‘أونلاين’ مجاني قبل موعد المقبلات بيوم.
وللتقديم يرجى التسجيل من خلال الرابط التالي
https://tinyurl.com/y4d68qtz
ولتحميل تطبيق مايكروسوفت تيم
https://www.microsoft.com/ar-ww/microsoft-365/microsoft-teams/download-app

يُذكر أن الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة دعت الشباب إلى المشاركة فى تدريبات “أونلاين” في مجالي البرمجة وريادة الأعمال، والتي تنظمها “وحدة طوّر وغيّر” بالتنسيق مع شركة مايكروسوفت، وتستمر على مدار شهر سبتمبر الجاري. تتضمن التدريبات المنحة المجانية للفتيات “هي مبرمجة” في مجال تصميم المواقع ولغات البرمجة، كما تنفذ الوزارة محاضرات أسبوعية مجانية في المجال التكنولوجي عن طريق “webinar”، بالتنسيق مع مايكروسوفت مصر، في مجالات ريادة الأعمال وتأهيل الشباب لسوق العمل، وكذلك محاضرات عن منصة “طوّر وغيّر” ودورها في التعلم عن بعد، حيث يتم تنفيذ المحاضرات خلال أيام السبت والثلاثاء والخميس من كل أسبوع على مدار شهر سبتمبر من الساعة الثامنة حتى التاسعة والنصف مساءً.

مبادرة رواد النيل
عقدت وزارة الشباب والرياضة برئاسة أشرف صبحي ” الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب” اجتماعاً مع ممثلي البنك المركزى المصرى؛ لمناقشة أليات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار مبادرة ‘رواد النيل’ التي تهدف إلى إنشاء وتجهيز وحدات مصغرة Point of Presence (POP) من مراكز تطوير الأعمال داخل مراكز الشباب لتقديم خدمات غير مالية للشباب الراغب في إقامة مشروع خاص، بالإضافة إلى تحويل طلبات الخدمات التي لا تقدمها الوحدات المصغرة إلى مراكز تطوير الأعمال الكبرى بالبنوك المصرية.
يستهدف المشروع إنشاء ١٥ وحدة مصغرة POP داخل مراكز الشباب، حيث يتم البدء بمراكز شباب (الشيخ زايد، والجزيرة، والعاشر، والتجمع الأول، ومحمد بدر شعراوي) كمرحلة أولى للإنشاء، علاوة على إنشاء ١٠ وحدات أخرى خلال العام المالى الحالي.
ناقش الاجتماع ضرورة البدء الفوري في تسليم ٣ مراكز شباب خلال شهر أكتوبر المقبل، وإعداد خطة لاستكمال إنشاء باقي الوحدات، بالإضافة إلى إعداد خطة لنشر ثقافة الشمول المالي وتقديم التدريبات، علاوة على رفع كفاء العاملين في مراكز المنشئ بها الوحدات لتعريفهم دور هذه الوحدات ونشر ثقافة الشمول المالي.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!