ترسيم الحدود البحريه المصرية اليونانية وموقف تركيا

كتب: نعمة الحكيم

صدق البرلمان اليوناني علي إتفا ق ثنائي بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية بين اليونان ومصر ، وسط توتر مع تركيا بشأن موارد الطاقة في شرق المتوسط ، وخاصتاً بعد تصاعد التوترات بين أنقره وأثينا ، وتعتبر هذه الاتفاقية رداً على الاتفاقية التركية الليبية الموقعه في نهاية 2019 ، والتي تسمح لتركيا بالوصول إلي منطقة كبيرة من شرق البحر المتوسط ، حيث تم إكتشاف إحتياطات كبيرة من الغاز في السنوات الأخيرة .

ويأتي التصديق عليها في خضم أزمة العلاقات اليونانية التركية ، حول شرق البحر المتوسط ، حيث يتنازع البلدان المتجاوران وكلاهما عضو في حلف شمال الاطلسي علط مناطق بحرية غنية بالغاز والنفط.

وتسمح المعاهدة لكل من مصر واليونان بالاستفادة الي أقصي حد من الموارد المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخاصة ، وخصوصاً إحتياجات النفط والغاز.

رحب رئيس الوزراء ، كيرياكوس ميتسرتاكيس ، بالاتفاقيتين معيراً أنهما ستشكلان علامتين في تاريخ البلاد.

وأكد المتحدث باسم الحكومة ، ستيليوس بيتساس ، أن التصديق عليهما أمر عاجل في ضوء انشطة تركيا الغير قانونية ، وأعلن رئيس الحكومة خلال المناقشة البرمانية عن الصياغة المرتقبة لمشروع قانون بشأن “توسيع ” المنطقة الساحلية في البحر الأيوني من سنة إلي أثني عشر ميلا بحرياً بموجب الاتفاقية الدولية لقانون البحار .

وبعد أيام من توقيع الاتفاقية الثنائية ، نشرت أنقره مركب المسح الزلزالي “عروج ريس ” والقطع الحربية الموفقه له ، لإجراء عمليات إستكشاف قبالة جزيرة كاستيلور يزو اليونانية ، علي بعد كيلو مترين من الساحل التركي ، وأعلنت انقره تمديد مهمة السفينة ، وتصاعد التوتر بين تركيا واليونان اللتين تجريان مناورات عسكرية متوازية ، الأولى مع الولات المتحدةوالثانية مع فرنسا وقبرص وإيطاليا .

كما ذكرت صحيفة “حرييت ” التركية ، المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم ، أن انقره نقلت إلي القاهرة رغبتها باتفاقبه لترسيم الحدود البحرية بين البلدين .

وقال الكاتب ، سادات إرجين ، في مقال نشرته حرييت ، إن مدير عام وزارة الخارجية التركية ، تشاغتاي إرجيس ، نقل رغبة أنقره بتوقيع إتفاقية ترسيم حدود بحرية بين البلدين ، علي غرار الاتفاقيه الليبيه التركية ، إلي القائم بأعمال المصري في انقره عمرو حمامي .

وبحسب “حرييت ” فإن انقره بعثت رسائل ألي القاهرة خلال الأيام الماضية ، لتوقيع إتفاقية تُرسم الحدود البحرية بين الجانبين .

وتأتي هذه التطورات بعد تصريحات لوزير الخارجية التركي ، مولودتشاووش أوغلو ، أبدي فيها إستعداد بلاده توقيع إتفاقيه لترسيم الحدود البحرية مع مصر ، مشابهه للاتفاقية التي وقعتها انقره مع حكومة الوفاق.

وأضاف تشاووش أوغلو
لكي نقم إتفاقيه ناجحة مع مصر ، يجب أن تتحسن العلاقات السياسية بين البلدين ، ولكن بعد أن ساءت العلاقة لهذا الحد ، تحسن العلاقة لن يكون سهلاً.

وقال بيان للرئاسة التركية إن أردوغان أشار إلي ضرورة الاستفادة من الفرص الدبلوماسية ، وعمليات التفاوض المستدامة ، التي يتم تنفيذها للحد من التوترات ،
قائلاُ : إن أنقره تدير مناقشة لحل جميع المشكلات المطروحة علي الطاولة .

أعلنت أنقره إستئناف المحادثات بين تركيا واليونان ، في بيان صدر عقب الإجتماع الثلاثي الذي عقد بين تركيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

أدت المراجهة بشأن التنقيب عن الغاز في المياة المتنازع عليها في المنطقة ، إلي قيام تركيا واليونان بمناورات حربية وتصعيد الموقف بينهما .

error: Content is protected !!