أخبار

مبادرة ماكرون لحل الازمة اللبنانية

كتب: نعمة الحكيم

هل ستنجح مبادرة ماكرون في إنقاذ لبنان ؟

أكد الرئيس اللبناني ، ميشال عون ، تمسكه بمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ما يخص الأزمة اللبنانية ، منوهاً بالاهتمام الذي يبديه الرئيس الفرنسي حيال لبنان واللبنانين.

وجاء كلام الرئيس عون ، خلال إستقباله سفير فرنسا برنوفوشيه في قصر بعيدا ، في زيارة وداعية بمناسبة إنتهاء عمله الدبلوماسي في لبنان والذي إستمر ثلاثة سنوات.

ووفقاً لشبكة ” إل بي سي ” اللبنانيه ، أعرب عون عن آسفه لعدم تمكن رئيس الوزراء المكلف مصطفي أديب من تشكيل الحكومة الجديدة ، وفق مندرجات مبادرة الرئيس الفرنسي ، خصوصاً لتلك الإصلاحات التي يفترض أن تتحقق سواء التي تحتاج إلي قوانين يقرها مجلس النواب ، أو تلك التي سوف تصدر عن الحكومة بإعادة تشكيلها ونيلها الثقة.

وفي ختام اللقاء ، توجه الرئيس اللبناني بالشكر للسفير فوشيه علي الجهود التي بذلها خلال وجودة لتعزيز العلاقات اللبنانيه _الفرنسيه في المجالات كافه متمنياً له التوفيق في مهمته الديبلوماسية الجديدة.

كما توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أمس ، إلي اللبنانيين بالقول :ـ
إنه يخجل مما يقوم به قادتهم ، بعد فشلهم في تشكيل حكومة في إطار مبادره أطلقها رغم أنهم تعهدوا القيام بذلك أول سبتمر.

كما صرح ماكرون في مؤتمر صحفي ، “بأن نظام الفساد يتمسك به الجميع لأنهم يستفدون منه ” ، مضيفاً بأن بضع عشر من الأشخاص يسعون لإسقاط الدوله.

وأكد ماكرون أنه سيمهل الزعماء اللبنانين من أربع إلي ست أسابيع أخري ، لتنفيذ خريطة الطريق الفرنسية ، وإن لم يحدث أي تقدم فسنكون مضطرين لعرض خيار أخر.

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني ، مصطفى آمين ، السبت ، إعتذاره عن مهمة تشيكل الحكومة الجديدة ، الأمر الذي من شأنه إدخال البلاد في حالة من التوتر السياسي.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!